مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشروع الابداعي للمجموعة(الطالب الاخصائي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ما يكبرني لقب



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

مُساهمةموضوع: المشروع الابداعي للمجموعة(الطالب الاخصائي)   الخميس ديسمبر 22, 2011 1:25 am

عنوان البرنامج:الطالب الأخصائي

الهدف من البرنامج:
تخفيف العبء على الأخصائي الاجتماعي من خلال اكتشاف قيادات طلابية وتدريبها لتأدية دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة المواقف اليومية التي يتعرض لها الطلاب تحت إشراف أخصائي المدرسة.

المستهدفون:
طلاب الحلقة المتوسطة لديهم الجرأة والقيادة والقدرة على التفاعل الاجتماعي مع بقية الطلاب والقدرة على إدارة المشاكل الطلابية.
مكان التنفيذ:
مكتب الأخصائي الاجتماعي.
فترة التنفيذ:
يعتبر هذا البرنامج بمثابة نشاط مثل أي نشاط مدرسي (إذاعة/صحافة/صحة...) يستفيد منه الطالب ويعود عليه بالفائدة المعرفية والاجتماعية ،ومن هنا تنفيذ هذا البرنامج خلال فترة الأنشطة بالمدرسة منذ كل أسبوع خلال فصل دراسي واحد لمدة تقارب ثلاثة أشهر.
الأدوات والإمكانيات المتاحة:
-المكان (مكتب الأخصائي بالمدرسة)
-الالكترونيات(شاشة عرض/حاسب ألي/مقاطع فيديو)
-مشاهد تمثيلية (أخصائي/طالب)
-المواد الخام(أقلام/أوراق)

الأدوات والإمكانيات المطلوبة:
1-حضور الطالب مع الأخصائي لبعض المشاغل التي يحضرها وذلك للاستفادة منها مع مراعاة مناسبة ذلك لأوقات الطالب وحصصه.
2-إتاحة الفرصة للطالب في التعامل مع مواقف ومشاكل طلاب من مدارس مجاورة ،وذلك تحت إشراف أخصائي مدرسته وأخصائي المدرسة المجاورة التي سيقوم بزيارتها.
الجهات المنفذه للبرنامج:
الأخصائي الاجتماعي في المدرسة بالتعاون مع الطلاب وإدارة المدرسة.
الجهات المشاركة (المستهدفون):
الطلاب المنتقين من قبل الأخصائي.
المخاطبات المطلوبة:
-خطاب للمديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة وذلك من أجل الحصول على الموافقة بتنفيذ البرنامج.
-خطاب للمدارس المجاورة للقيام بزيارات بين الأخصائيين.









الجدول الزمني:
المستهدف الوقت(بالأسابيع) المكان الشخص المنفذ عنوان الفعالية
الطلاب المنتقون الاسبوع 1 مكتب الأخصائي الاجتماعي الأخصائي الاجتماعي تعريف الطالب بأهمية دور الأخصائي الاجتماعي
الطلاب المنتقون الاسبوع 2 مكتب الاخصائي الاجتماعي الأخصائي الاجتماعي إعطاء الطالب فكرة حول المهارات الملزم بها الاخصائي في التعامل مع مشكلات الطلاب
الطلاب المنتقون الاسبوع 3-4 مكتب الاخصائي الاجتماعي الأخصائي الاجتماعي تسليط الضوء على أبرز المشكلات التي قد يتعرض لها أي أخصائي قي أي مدرسة بشكل عام
الطلاب المنتقون الاسبوع 5 مكتب الاخصائي الاجتماعي الأخصائي الاجتماعي مساعدته على تكوين علاقة جيدة مع الطلاب من أجل تقبله كمصدر ثانوي للمساعدة على حل النزاعات فيما بينهم ومواجهة مشاكلهم
الطلاب المنتقون الاسبوع 6-8 مكتب الاخصائي الاجتماعي الأخصائي الاجتماعي تدريبه على استخدام المهارات التي ينبغي عليه مراعاتها في تعامله مع المواقف اليومية (إدارة الأزمات/البناء الإدراكي المعرفي..الخ)
الطلاب المنتقون الاسبوع 9-11 الفصول الدراسية الأخصائي الاجتماعي البدء في التعامل مع بعض الزملاء الذين يعانون من صعوبات ومواقف يومية يعجزون على مواجهتها (قلق الاختبارات/الخجل..الخ)
الطلاب المنتقون الاسبوع 12 مكتب أخصائي المدرسة المجاور الأخصائي الاجتماعي للمدرسة مع اخصائي المدرسة المجاورة قيام بزيارات للمدرسة المجاورة مع أخصائي المدرسة



الأسلوب أو الأداة التي سوف يقيم بها البرنامج:
- توزيع استبيان في نهاية الفصل الدراسي على طلاب المدرسة للتعرف على أرائهم حول الطالب الأخصائي ومدى قدرته على تأدية الدور الموكل إليه والمتمثل في قدرته على مساعدة زملائه على تخطئ المشكلات والصعوبات والمواقف اليومية التي تواجههم.
- معرف رأي الاخصائي الاجتماعي وإدارة المدرسة حول مدى تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج ونجاحه وهل هناك حاجة ورغبة لتكرار هذا البرنامج..؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشروع الابداعي للمجموعة(الطالب الاخصائي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: