علاقة الاخصائي الاجتماعي بمدير المؤسسة التعليمية
لا يمكن للاخصائي الاجتماعي الحصول على مكانة اجتماعية في المدرسة دون إدراك مدير المؤسسة بقيمة جهوده وأثرها على الحياة المدرسية عامة وانعكاسات هذه الجهود على العملية التعليمية وفاعليتها.
وسوف يتطلب ذلك أن يكون ملما بحقيقة الدور الذي يؤديه الاخصائي الاجتماعي وحدود هذا الدور من الجانب الآخر سوف يتطلب ذلك من الاخصائي المدرسي أن يكون على وعي بالعمل المدرسي سواء بالنسبة للتعليم ككل أو المرحلة التعليمية التي يعمل فيها إضافه إلى معرفته باحتياجات ومشكلات الدارسين بشكل عام ومتطلبات التعليم من جهود الاخصائي الاجتماعي.
وسوف يتطلب الأمر أن يتعامل الاخصائي في بداية عمله بمدير المدرسة لتعريفه بدوره وخبراته وأن يركز على تحديد إطار لخطة عمله في إطار تصورات عامة ومن الطبيعي أن يستعين الاخصائي الاجتماعي المدرسي بما درسه في كليته او معهده عن العلاقات العامة كي تمكنه من وضع لبنه علاقات طيبة مع مدير المدرسة.
وأود أن أشير في هذه النقطة أن تقدير المؤسسة التعليمية للاخصائي الاجتماعي يعتمد أساسا على جديته في العمل ومبادراته المستمرة لتحقيق دوره وخطته بل ومسؤوليته كقيادة ذات طابع خاص تتعامل مباشرة مع حاجات ومشكلات الطلاب وإذا كنا قد سبق وحددنا دور الاخصائي الاجتماعي بالنسبة للدارسين كأفراد أو كجماعات أو كمجتمع مدرسي فلا يعني ذلك اننا نجمد دوره في هذه المؤسسات أو انه بالضرورة يجب ان يمارس هذه الحدود وانما نقصد من وراء ذلك انه على الاخصائي أن يستعين بهذه الحدود في اطار الاحتياجات والامكانيات المدرسية بحيث تختلف كل مدرسة عن الأخرى في الخدمات الاجتماعية في ضوء أوضاعها واحتياجاتها ومشكلاتها وبالتالي سيجد الاخصائي الاجتماعي المدرسي أن هناك العديد من المتطلبات يحتاج مدير المدرسة لمن يعاونه في مقابلتها أو تحقيقها وما دامت هذه المتطلبات ذات طابع اجتماعي أو أن لها بعد أجتماعيا يصبح من الضروري أن يتعاون في تحقيقها الاخصائي الاجتماعي المدرسي.
ولنضرب لذلك أمثلة عديدة كالمعاونة في وضع خطة عمل اجتماعي مع طلاب المدرسة أو دراسة المشكلات الطبقية التي تؤثر على الحياة المدرسية ووضع الحلول المناسبة لها أو تقويم جوانب متعلقة بالعمل المدرسي أو متابعة التنظيمات الطلابية أو الاشتراك في المجالس واللجان داخل المدرسة أو خارجها وغيرها مما يتفق مع طبيعة العمل الاجتماعي.
المرجع:
عبد الخالق محمد عفيفي:الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي من الألفية الثانية إلى الألفية الثالثة، المنصورة، المكتبة العصرية،2007م.
[center]