مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غش الطالب ؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لكبريائي قصة



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

مُساهمةموضوع: غش الطالب ؟؟؟؟؟؟؟   الخميس أكتوبر 11, 2012 9:16 pm

حينما تحدثت موروثات الحكمة عن الغش والاحتيال والنصب، كسلوك اختياري لبعض البشر بفعل الاستجابة لدوافع صادرة عن نفسية ضعيفة، فإنها أشارت صراحة إلى أن الغشاش شخص مختلف عن بقية الأسوياء من الناس العاديين.


ولذا فمن المعقول اعتبار أنه ليس من زمرة أولئك البشر الطبيعيين في نفسيتهم.وعندما حاول الآباء والأمهات والمربون إفهام أبنائهم وبناتهم وطلابهم ما الذي يعنيه إقدام المرء على الغش والخداع والاحتيال، قالوا إن الغش أو الاحتيال والنفاق لا يصدر إلا عن إنسان ضعيف ومُقصر في أداء عمله.


ولذا عليهم أن يجتهدوا ويكونوا أقوياء بسلوكياتهم وعلمهم وتعاملاتهم الراقية مع الغير، كي لا يُضطروا إلى اللجوء لتلك السلوكيات الضعيفة. وللطب النفسي محاولات كثيرة للتعرف على أسباب إقدام البعض على الغش والاحتيال والنصب، وذلك سعياً لإيجاد حلول لهذه السلوكيات التي متى ما بدأ المرء بالإقدام عليها حال المرحلة الأكاديمية، فإنها ستصبغ سلوكيات حياته في المراحل العملية والاجتماعية والأسرية التالية.


وفي حين حاولت مجموعة من الدراسات الطبية التعرف على نفسية الغشاش، كمثال على نوعية شاذة للنفس البشرية، حاولت دراسة الباحثين في الطب النفسي من جامعة أوهايو الأميركية التعرف على المزيد حول جانب النقيض، أي نفسية الطالب الجامعي الذي لا يُمارس الغش cheating كأسلوب في حياته الدراسية.


وعُرضت نتائج الدراسة في حلقتين علميتين، يوم 16 ويوم 17 أغسطس الحالي، ضمن فعاليات اللقاء السنوي للرابطة الأميركية للنفسية الذي عُقد إبان تلك الفترة في مدينة بوسطن الأميركية.


ووجد الباحثون أن الطلاب الذين يحصلون على معدلات عالية في تقييم مدى الشجاعة والإقدام، وتقييم مدى الإيمان بالمعقدات الشخصية، وتقييم مدى الأمانة والصدق، هم أقل احتمالاً لأن يكونوا قد قاموا بعمليات الغش في الماضي أو لديهم أي رغبة في القيام بها مستقبلاً.


واللافت للنظر، والمتطلب لعمق في التأمل، هو ملاحظة الباحثين في نتائج دراستهم أن الأشخاص الذين لا يغشون أو لا يحتالون على الغير، هم من البراءة بمكان، لدرجة أنهم لا يعتقدون بأن أحداً من زملائهم في الدراسة قد يُقدم على فعل عملية الغش أو عدم الأمانة الأكاديمية! أي بعبارة أخرى، لأنهم أمناء في سلوكياتهم، فهم يعتقدون أن بقية الناس أمناء كذلك. ولا يتوقعون من الغير الإقدام على مثل هذه الأفعال المشينة. وهو ما يتوافق مع المثل الشعبي القائل: " كلٌ يرى الناس بعين طبْعه"، أي بنوعية الطبائع والسلوكيات التي يقوم بها.


وقالت البروفسورة سارة ستاتس، الباحثة المشاركة في الدراسة والمتخصصة في علم النفس، الناس الذين لا يغشون لديهم نظرة أكثر إيجابية نحو ما يُمكن أن تكون عليه سلوكيات الغير.


ولذا لا يُمكنهم أن يروا ثمة فرقاً بين نفوسهم ونفوس غيرهم! وفي المقابل، وجد الباحثون أن الطلاب الذين يُسجلون نُقاطاً متدنية في مجالات التقييم المتعلقة بالأمانة والصدق والشجاعة والإقدام والإيمان بالمعتقدات الشخصية، هم أكثر لجوءاً إلى الغش والاحتيال والخداع. وأضافت البروفسورة ستاتس ان هؤلاء كانوا أكثر ميلاً لتبرير سلوكهم في الغش باعتقادهم أن الآخرون يغشون كذلك، فلما لا يغشون مثلهم!


وتأتي أهمية الدراسة، في جانب التعليم الجامعي، من نتائج مجموعة من الدراسات الحديثة التي أشارت إلى ارتفاع نسبة الغش في مجتمعات الطلاب الجامعيين، على الأقل تلك الصادرة عن الباحثين في الولايات المتحدة، والتي قال بعضها أن ما بين 60 إلى 80% من الطلاب الجامعيين أقروا في الاستفتاءات الخاصة بأنهم فعلوا ذلك. ولذا وصفت الباحثة أولئك الطلاب الذين لا يغشون بأنهم "أبطال أكاديميون".


وقالت بأن هؤلاء يبدوا أنهم أقلية ضمن مجموعات الطلاب التي تُمارس الغش كلما سنحت لها الفرصة، وتتلقى المكافآت تلو الأخرى في الجانب الأكاديمي، هذا مع وجود قلة احتمالات الانكشاف أو تلقي العقوبات.


وكان الباحثون من جامعة ميناسوتا وجامعة بريتش كولومبيا، قد نشروا ضمن عدد يناير من مجلة العلوم النفسية "سايكولوجيكل سينس" دراستهم عن سلوك الغش. والتي تبين لهم في نتائجها أن الأشخاص الضعفاء في إيمانهم بقدراتهم على فعل الأفضل لحياتهم، هم أكثر إقداماً على الغش أو على سرقة الغير.


ومثل ذلك توصلت إليه دراسات طبية نفسية أخرى، وغالبيتها تُرجع الأمر إلى وجود ضعف ما في نفسية الشخص الغشاش. وتتحدث عن تأثيرات نفسية عميقة للغش، خاصة في نواحي النظرة إلى بقية الناس الأسوياءلمدرسة[strike]

[color:8f23=red][color:8f23=red][size=12]المر[/size]جع:
http://www.sst5.com/readArticle.aspx?ArtID=974&SecID=70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**صمت القلوب



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 06/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: غش الطالب ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين أكتوبر 15, 2012 1:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... Very Happy

الغش ظاهرة منتشرة بشكل كبير في الجامعات والكليات والمدارس... ربما البعض يقول إننا نغش طمعاً في الحصول على درجات عالية ومرضية ترضي والدينا وأحبابنا وإننا نخاف أن نسقط أو نحصل على درجات متدنية فنتعرض للإهانة والعقوبات منهم فنلجأ للغش عندما نريد أن نتأكد من إجابة معينة أو عندما لا نعرف الإجابة عن سؤال معين.. والبعض لديهم إعتقاد خاطئ أنهم حينما يتبادلون الأجوبة يعتبرونه تعاون ولكن هذا يعتبر غش...

أقول لهؤلاء... إن الوالدين لا يرضوا بأن يحصل أبنائهم على الدرجات العالية عن طريق الغش وإنما يريدان لهم التفوق والنجاح بإجتهادهم وتعبهم...

ومن أراد التفوق والنجاح ... ف ليتعب وليناضل وليكافح من أجل الحصول على ما يريده ومن أجل الوصول إلى هدفه..

ربما الأسباب التي تدفع الطالب إلى الغش هو إحساسه بضعف قدراته العقلية وضعف مستواه التحصيلي في الدراسة
وقد يكون عدم الرغبة في الدراسة وكثرة المطالبة بالواجبات وأيضا الملل من الدراسة وعدم الإستعداد الكافي للإمتحان بشكل جيد وكذلك الخوف والقلق من الإمتحانات وعدم وجود الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة وأيضا قد يكون كره الماده الدراسية وعدم وجود الرغبة في المذاكرة وعدم قدرة الطالب على تنظيم وقته واستعماله بشكل مفيد وبناء وغيرها من الأسباب.....


**** الغش بصفة عامه ظاهرة أو خصلة مذمومة لقوله صلى الله عليه وسلم ..." من غشنا فليس منا"
والغاش يكرهه الناس ولا يحبون رفقته..الغش خيانة للنفس وخيانة للآخرين وهو يبدأ في الامتحانات وينتهي إلى كل مناحي الحياة ، فلا شك أن الغش ظاهرة خطيرة وسلوك مشين..

ومن الممكن حل هذه الظاهرة من خلال **إحياء الوازع الأخلاقي وتنمية الضمير الداخلي بأن الله رقيب على عباده حسيب لهم فيما يأتون من أعمال .
**تبصير الطلبة بالأضرار الناجمة من هذه السلوكيات الخاطئة من أجل الوصول إلى مستوى عالي من الأخلاق والسلوكيات الايجابية .

- ** إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الدين ومع القيم والغايات التربوية وتوعية الطلبة بالالتزام بتعاليم الدين الحنيف وأخلاقه وجعلها ممارسه في حياته اليومية والتركيز على تكريم الطلبة المتفوقين في أدائهم وأنشطتهم داخل الصف وليس على أدائهم في ورقة الامتحان فقط .

- وأخيييرا...تذكير الطلبة بقدوتنا وحبيبنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.




تحياتي...
**صمت القلوب Very Happy



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALGHADANI



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: غش الطالب ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين أكتوبر 15, 2012 2:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظاهرة الغش منتشره بشكل كبير بين طلاب المدارس بجميع المستويات ويمكن ارجاع اسباب ذلك الى:
ضعف الإيمان :
فان القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله .
ضعف التربية :
خاصة من قبل الوالدين أو غيرهما من المدرسين أو المرشدين .
فلا نرى أبا يجلس مع ابنه لينصحه و يذكره بحرمة الغش ، و يبين له أثاره و عواقبه ، بل تعجب من بعض الإباء إذا قلت له ذلك أجابك مباشرة : لماذا ، هل ابني غشاش ؟
تزين الشيطان :
فالشيطان يزين لكثير من الطلاب أن الأسئلة سوف تكون صعبة ، و لا سبيل إلى حلها و النجاح في الامتحانات إلا بالبرشام و الغش
الكسل و ضعف الشخصية :
فترى كثير من الطلاب يرى زملائه من بداية العام و هم يجدون و يذاكرون و يهيئون أنفسهم للامتحان الأخير ، و هو لا هم له إلا اللعب و المرح . فإذا ما جاءت الامتحانات النهائية تراه يطلب المساعدة ، و يطلب النجاح و لو كان على ظهور الآخرين و لو كان ذلك بالغش .
الخوف من الرسوب :
فإن الخوف من الفشل و الخوف من الرسوب يسبب قلقا مستمرا لكثير من الطلاب مما يجعلهم يلجئون إلى الغش كسبيل للنجاة .

لذلك لابد انعالج هذه الظاهره فيمكن ان يقوم الأب في بيته بنصح أبنائه و يرشدهم و يحذرهم بين الحين و الآخر .
و المعلم و المرشد في المدرسة و الجامعة كل يقوم بالوعظ ، و الإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sohar2012



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: غش الطالب ؟؟؟؟؟؟؟   السبت أكتوبر 20, 2012 12:09 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .........
شكرأ على طرح الموضوع .........

& تعريف الغش في الامتحانات :-
هو محاولة الطالب الغير مشروعة للحصول على معلومات يدونها في ورقة الإجابة لإيهام الأستاذ بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفاد خلاله دراسته لهذه المادة بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفاده خلال دراسته لهذه المادة .

& أسباب الغش :-
يمكن ارجاعها إلى ثلاثة محاور رئيسية على النحو التالي :
(1) عوامل ترجع للطالب نفسه :
وتتضمن هذه المجموعة : قلة المذاكرة, أو اهمال الدراسة , عدم الاكتراث بها, المشاكل العائلية أو الأسرية التي تحول دون قيام الطالب بالدراسة على النحو الأكمل, وعدم القدرة على استيعاب المادة الدراسية, وعدم الثقة بالنفس, والرغبة في الحصول على علامات أكبرأو تحقيق النجاح بدون مجهود, والتعود على الغش بشكل يصعب عليه الإقلاع عنه, والارتباك والخوف من الامتحانات, وعدم الاستعداد الكافي للامتحانات .
(2) عوامل ترجع إلى طبيعة الامتحانات وظروفها:
وتتضمن هذه المجموعة : صعوبة الامتحان, أو وجود أكثر من امتحان في اليوم, أو أن زمن الإجابة عن الامتحان غير كاف, أو عندما يكون مجيء الامتحان مفاجىء بالنسبة للطلاب .
(3) عوامل ترجع إلى المعلم والإشراف وظروف طبيعة الامتحانات :
وتتضمن هذه المجموعة: عدم قدرة المدرس على الشرح الجيد ونقل المعلومات لتلاميذه بصورة غير مفهومة , خصوصاً المواد التي يصعب عليهم فهمها بأنفسهم من الكتاب المدرسي(كالرياضيات وغيرها), وضعف الرقابة والإشراف على الطلاب أثناء تأدية الامتحانات, أو عدم تطبيق اجراءات عقاب صارمة بالنسبة لمن يضبطون في حالة الغش في الامتحانات بسبب عدم منح الصلاحية الكافية للمراقب , أو للتهاون في تطبيق ما تنص عليه اللوائح بشان عقاب الغش, وغيرها من الأسباب .

& الأساليب التي يتبعها الطلاب في الغش الدراسي :
النقل من أوراق مكتوبة بخط صغير .
التحدث مع زميل .
النظر إلى ورقة إجابة زميل .
الكتابة على الطاولة أو الدشداشة أو بعض أجزاء الجسم كاليد والرجلين .
استخدام بعض الاشارات المتفق عليها من الزملاء .
النقل من المذكرات والدفاتر .
النقل من الكتاب المدرسي المقرر.
الكتابة بخط صغير على بعض الأدوات كالمساطر أو الأقلام أو غيرها .
استخدام أجهزة اللاسلكي وما أشبه .
استخدام الآلات الحاسبة المبرمجة .
تبادل بعض الأوراق مع زميل آخر بعد شغل المراقب بطريقة ما .
الذهاب إلى الحمام بحجة قضاء الحاجة مع الكتابة المسبقة على أبواب الحمامات أو اخراج أوراق لقراؤتها موجودة سلفاً بالحمام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: غش الطالب ؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة أبريل 26, 2013 5:56 am

تعد مشكلة الغش في الامتحانات المدرسية من اخطر المشاكل التي يواجهها التعليم المدرسي وأوسعها تأثيرها على حياة الطالب والمجتمع حوله والغش حلقة من متلازمة ثلاثية معروفة تتكون من الكذب والسرقة وخيانة الأمانة ، الغش خيانة للنفس وخيانة للآخرين وهو يبدأ في الامتحانات وينتهي إلى كل مناحي الحياة ، فلا شك أن الغش ظاهرة خطيرة وسلوك مشين والغش له صور متعددة وأشكالا متنوعة ابتداء من غش الحاكم لرعيته ومرورا بغش الأب لأهل بيته وانتهاء بغش الخادم في عمله وتعد ظاهرة الغش في الامتحانات والذي أصبح يشكو كثير من المدرسين والتربويين من انتشاره ليس على مستوى التعليم الابتدائي فحسب بل تجاوزتها إلى المرحلة الثانوية أو الجامعية فكم من طالب قدم بحثا ليس له فيه إلا اسمه على غلافه وكم من طالب قدم مشروعا ولا يعرف عما فيه شيئا وقد تعجب من انتكاس الفطر عند بعض الطلبة فيرمي من لم يغش بأنه معقد ومتخلف وجامد ولربما تمادى أحدهم فاتهم الطالب الذي لا يساعد على الغش بأنه لا يعرف معنى الأخوة ولا التعاون .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غش الطالب ؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: