مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سمات التفكير العلمي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اللؤلؤ الصافي




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

سمات التفكير العلمي  Empty
مُساهمةموضوع: سمات التفكير العلمي    سمات التفكير العلمي  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 7:37 pm

لم يكتسب التفكير العلمي سماته المميزة التي أتاحت له بلوغ نتائجه النظرية والتطبيقية الباهرة ، إلا بعد تطور طويل ، وبعد التغلب على عقبات كثيرة .
فسمات التفكير العلمي هي :
1) التراكمية : العلم معرفة تراكمية . ولفظ تراكمية هذا يصف الطريقة التي يتطور بها العلم والتي يعلو بها صرحه . فالمعرفة العلمية أشبه بالبناء الذي يشيد طابقا فوق طابق ، مع فارق أساسي هو سكان هذا البناء ينتقلون دواما إلى الطابق الأعلى . أي أنهم كلما شيدوا طابقا جديدا انتقلوا إليه وتركوا الطوابق السفلى لتكون مجرد أساس يرتكز عليه البناء .
2) التنظيم : في كل لحظة من حياتنا الواعية يستمر تفكيرنا ، ويعمل عقلنا بلا انقطاع . فالتفكير العلمي من أهم صفاته التنظيم ، أي أننا لا نترك أفكارنا تسير حرة طليقة ، وانما نرتبها بطريقة محددة ، وننظمها عن وعي ، ونبذل جهدا مقصودا من أجل تحقيق أفضل تخطيط ممكن للطريقة التي نفكر بها .
3) البحث عن الأسباب : لا يكون النشاط العقلي للإنسان علما ، بالمعنى الصحيح ، إلا إذا استهدف فهم الظواهر وتعليلها ، ولا تكون الظاهرة مفهومة ، بالمعنى العلمي لهذه الكلمة ، إلا إذا توصلنا إلى معرفة أسبابها .
4) الشمولية واليقين : المعرفة العلمية معرفة شاملة ، بمعنى أنها تسرى على جميع أمثلة الظاهرة التي يبحثها العلم ولا شأن لها بالظواهر في صورتها الفردية .
5) الدقة والتجريد : في حياتنا المعتادة نستخدم في أحيان كثيرة عبارات تتسم بالغموض ، وتبتعد عن الدقة كأن يقول الشخص ( قلبي يحدثني بأنه سيحدث كذا ...) وأمثال هذه التعبيرات ليست مرفوضة في الأحاديث اليومية المألوفة ، بل أنها قد تؤدي فيها وظيفة هامة ، هي الإيحاء بشي معين دون تحديد دقيق له . ففي العلم من الغير مقبول أن تترك عبارة واحدة دون تحديد دقيق ، أو تستخدم قضية يشوبها الغموض أو الالتباس .


كتاب التفكير العلمي
للدكتور فؤاد زكريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراشدية




عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

سمات التفكير العلمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات التفكير العلمي    سمات التفكير العلمي  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:29 am

شكرا اختي على الطرح

ولكن كيف ننمي التفكير العلمي لدى الطالب؟؟؟؟
سأطرح بعض العوامل التي تساعد الطالب على ان تنمو لديه مهارة التفكير العلمي.......
سمات الأسرة المحفزة على ممارسة التفكير المنظم
تقليص المستوى الانفعالي في النقاشات الأسرية.
غرس الاتجاه التعاوني عند الحديث مع الأبناء.
عدم السخرية من تساؤلات الأبناء واستفساراتهم.
تعليم الأبناء مهارة تحمل الضغوط والصعوبات.
إتاحة الفرصة للأبناء في الاسهام بحل مشكلاتهم،وتدريبهم على اتخاذ القرارات بشأنها بتفكر وروية.
اصطحاب الأبناء للقاءات والمحاضرات الدينية والعلمية والثقافية ،وتشجيعهم على الانخراط في الدورات ذات الصلة بتنمية مهارات التفكير.
تشجيع الأبناء على ممارسة الهوايات اليدوية والعلمية المفيدة،والقراءة الجادة الواعية،بدلا من إضاعة أوقاتهم فيما لايفيد.



خصائص المدرسة التي تنمي التفكير والإبداع
المناخ العام غير تسلطي.
المناخ الصفي مثير للتفكير.
البيئة المدرسية غنية بمصادر العلم.
أساليب التقويم متنوعة.
المعرفة هدف عام غير مرتبط بالضرورة بعلامة.
كوادر المدرسة تتمتع بالقيادية وتشجيع المبادرات الطلابية المبتكرة.
المقررات تركز على الكيف لاالكم



خصائص الفصل المثير للتفكير
الجو العام للصف مشجع ومثير.
المعلم لايحتكر وقت الحصة.
التفاعل الصفي متمركز حول الطالب.
أسئلة المعلم تتناول مهارات تفكير عليا.
ردود المعلم على الطلبة حاثة على التفكير.
الاعداد مناسبة.
الوسائل والمعينات والتقنيات التعليمية متوفرة.



سلوكيات المعلم المثيرة للتفكير
يركز اهتمام وانتباه الطلبة على الموضوع.
يسأل أسئلة مفتوحة.
يسأل أسئلة تفسيرية متشعبة.
ينتظر قليلا بعد توجيه السؤال.
يقبل عدة استجابات للأسئلة المفتوحة
يشجع على المشاركة والتفاعل الصفي.
لا يصدر آراء كابحة للتفكير.
لا يعيد استجابات الطالب.
يحث الطلبة على التأمل والمحاكمة لإجاباتهم.
يستخدم أساليب تدريسية متنوعة.
يربط المنهج بواقع الحياة اليومية.



سلوكيات رائد النشاط ومشرف المجال المحفزة على ممارسة مهارات التفكير العلمي

يخطط جيدا لبرامج الأنشطة الطلابية،بما يتفق مع الامكانيات المتاحة والرغبات والميول الطلابية.
يشرك الطلاب في عملية التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم.
يتعمد طرح مشكلات ومواقف حقيقية،ويطلب من طلابه من خلال البرنامج البحث عن حلول لها.
ينظم دورات لتنمية التفكير،بالاستعانة بذوي الاختصاص ماأمكن.
يبتعد عن التقليدية في التنفيذ.
يحث على المبادرات المبتكرة من الطلاب في كل فرصة.
يركز على البرامج التي تبرز فيها جهود الطالب ،المستهدف الأساسي للعملية التربوية



سمات برامج النشاط الطلابي المثيرة للتفكير
متنوعة لتشمل كافة الميول والرغبات.
ذات طابع تطبيقي للمعلومة.
معززة لفرص التعلم الذاتي.
متسقة مع الانفجار المعرفي الحاصل.
مضمنة بمواقف ومشكلات ويحث الطلبة على استنتاج حلولها بأنفسهم (بالزيارة والرحلة والمحاضرة والبحث والمقالة وغيرها)
منفذة بأساليب مبتكرة.
يشترك الطلاب في إدارتها وتنفيذها وتقويمها.
 متجددة باستمرار.
يجد فيها الطلاب الفرصة لممارسة مهاراتهم اليدوية وهواياتهم في البحث والإطلاع واكتشاف الجديد من المبتكرات والمخترعات والحقائق العلمية والبحث فيها.


www.scoutsarena.com/muntada/attachment.php?attachmentid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اثير الصمت

اثير الصمت


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

سمات التفكير العلمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات التفكير العلمي    سمات التفكير العلمي  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 2:36 am

شووووووووووووووووووووكراااااااا أختي اللؤلؤ الصافي على الموضوع الشيق.... bounce Very Happy


راااااااق لي كثيرا موضوعك المثير للاهتمام .... حيث أن التفكير العلمي له العديد من السمات التي تهمنا نحن كأخصائيين اجتماعيين ..... Smile

وأتمنى المزيد من الموضوعات الجديدة المفيدة التي تلامس شغائف قلووووبنا ....

تحيااااااااااتي.... cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمات التفكير العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير وحل المشكلات
» تعلم التفكير الإيجابي
» سمات الأخصائي الاجتماعي
» سمات الطلاب المتأخرين دراسيا
» سمات الأخصائي الاجتماعي الفعال؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: