مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
**صمت القلوب




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 06/10/2012

 الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي    الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 12:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... Very Happy

سوف أطرح لكم موضوع عن الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي..

**صعوبات تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي

هناك بعض الصعوبات التي تقف حجر عثرة في أي طريق عمل والتي لابد من إيجاد حلول لها حتى يستطيع الإنسان مواصلة عمله بتميز.
هناك بعض الأخصائيين الإجتماعيين لديهم الكثير من المشاكل الخاصة بهم, والتي تحول دون تأديتهم لعملهم كأن يكون الأخصائي الإجتماعي لا يرغب في المدرسة التي وضع فيها لأنها بعيدة عن ولايته أو أن تكن شخصيته ضعيفة, أن يكون لديه بعض العقد النفسية التي تمنعه من التواصل مع الطلاب, لذا لابد قبل تعيين هؤلاء الأخصائيين من دراسة شخصياتهم ومعرفة مدى قدرتهم على العطاء في المدارس.
إن الصعوبة التي يواجهها الأخصائي الإجتماعي في بداية عمله هو توقع الآخرين أن لديه العصا السحرية التي يمكن عن طريقها حل جميع المشكلات وهذا قطعا غير منطقي كما أن الإعلام التربوي لا يعطي مساحات للحديث عن عمل الأخصائي الإجتماعي وأهميته..
وهناك بعض المشكلات التي تنجم للأخصائي عند خروجه للزيارات الميدانية فقد يواجهه عدم تفهم أولياء الأمور لأهمية هذه الزيارات فيمتنعون عن إستقباله وخلافه وهذا يعتمد على تفهم المجتمع ودرجة وعيه ولكن من الممكن أن يتجنب الأخصائي العديد من المشكلات جراء متابعة مشكلات الطالب خارج أسوار المدرسة إذا عرف الجهات التي يلجأ لها إذا ما تشعبت المشكلة وإحتاجت لحل جذري سريع.
حيث إن وجود أخصائي إجتماعي في المدرسة رغم عدد الطلاب الكبير في بعض المدارس يجعل الأخصائي الإجتماعي غير قادر على الإهتمام بكل الفئات الطلابية التي تحتاج رعايته ففئة المعسرين إقتصاديا وحدها تأخذ من الوقت الكثير فما بالك ببقية الفئات؟
وكذلك من الصعوبات التي يواجهها الأخصائي الإجتماعي الفترة الطويلة التي يحتاجها الطالب حتى يبدأ الثقة في الأخصائي الإجتماعي وتقبله وقد يرجع السبب في ذلك عدم تقبل الطالب للأخصائي لأنه يقترن في ذهنه في بعض الأحيان أن الأخصائي يتبع إدارة المدرسة التي تعود على أنها أداة للعقاب إذا تأخر الطالب في إنجاز شئ معين.. وأحيانا يرفض أولياء الأمور تصديق أن أبنائهم يحدثون مشكلات معينة في المدرسة وبالتالي يرفضون الحضور للمدرسة عندما يستدعيهم الأخصائي وهذا يعرقل العنل في كثير من الأحيان.
من الصعوبات التي يواجهها الأخصائي أنه يستهلك وقتا وجهدا في دراسة الحالات الطلابية بالزيارات الميدانية وهذا قد يأخذ كثيرا من وقته الذي يفترض فيه ان يقوم بأعمال أخرى, كما قد لا يتعاون المعلم مع الأخصائي في بعض الحالات التي يطلب من المعلم التعاون مع الأخصائي في رعاية بعض الطلاب داخل الصف ببرامج وأنشطة معينة بحجة إنه مشغول ولديه منهج يحرص على إتمامه قبل نهاية العام الدراسي كما قد لا تتعاون الهيئة الإدارية مع الأخصائي بحيث يتم إعطائه الكثير من الأعمال الإدارية التي لاتنتهي والتي تعطله عن القيام بأدواره..
وكذلك عدم إيجاد مكتب مستقل للأخصائي الإجتماعي يمثل صعوبة كبيرة للأخصائي فلا يمكن للطالب أن يلجأ للأخصائي وهو يعرف أن مكتبه مشترك مع المدير أو مساعد المدير..
الأخصائي يفتقر لأجهزة وتقنيات تساعده في تقديم البرامج الإرشادية والتوجيهية للطلاب..
أهم صعوبة تواجه الأخصائي هو أن كل ما يخص الطالب من مشكلات ترمى على عاتق الأخصائي حتى لو كانت بسيطة ويسهل على المعلم حلها كما أن الفكرة السائدة عند الهيئة الإدارية والتدريسية أن ولي الأمر يأتي للمدرسة مهما مهما كان سبب الزيارة لابد أن يبحث عن الأخصائي في المدرسة بأكملها من أجل فقط أن يستقبل هذا الشخص وهذا خطأ حيث أن أي مشكلة يتسبب فيها أي طالب يتم تحويله مباشرة إلى الأخصائي حتى لو كانت بسيطة وهذا خطأ يرتكبه المعلمين فليست كل المشكلات تعرض على الأخصائي حيث أن هناك بعض المشكلات البسيطة التي لا تحتاج تدخل الأخصائي وإنما يستطيع المعلم حسمها بمفرده..
** توصيات**
- إصدار نشرة تنبه الهيئة الإدارية بالمدارس بعدم إسناد مهام إدارية للأخصائي الإجتماعي.
- إختيار الشخص المناسب من الأخصائيين لحضور المشاغل المركزية والذي لديه القدرة على نقل ما إستفاده إلى زملائه الأخصائيين في المنطقة التعليمية.
- توفير أكثر من أخصائي إجتماعي في المدارس ذات الكثافة الطلابية المرتفعة.
- توفير مكتب مستقل للأخصائي الإجتماعي في المدرسة وتوفير الأجهزة والقرطاسيات التي يحتاجها في عمله.
- تعيين الأخصائي الإجتماعي في ولايته كلما كان ذلك ممكنا ليسهل عمله في بحث الحالات الطلابية.
- زيادة مشرفي التربية الإجتماعية في قسم التوعية الصحية والتغذية ليتسنى له متابعة عمل الأخصائي الإجتماعي وتقديم البرامج التدريبية له.
- زيادة تفعيل دور اللجنة الإجتماعيةبمجالس الآباء والأمهات للإستفادة منها في تفعيل علاقة الإجتماعي بولي الأمر.
- إتاحة الفرص للأخصائيين الإجتماعيين لمواصلة الدراسة في المجالات التي يعملون بها ليستطيعوا التعامل مع حالات الطلاب النفسية مع توفير أخصائي نفسي في كل مدرسة.


ا المرجع: دورية التطوير التربوي-العدد الثامن والثلاثون,
نوفمبر 2007السنة السادسة سلطنة عمان, نوفمبر 2007 السنة السادسة) ص 15-16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرق كالشمس*




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 18/09/2012

 الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي    الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2012 10:42 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

بالفعل هذه المهنة الانسانية و كونها تتعامل مع البشر لابد و أن تكثر صعوباتها و مشاكلها ..فرضى الناس غاية لا تدرك ..
اذا يتضح أن هذه المعوقات تكون من عدة جوانب ..فقد يكون من الاخصائي نفسه و قد يكون من الاسره و قد تكون من الادارة المدرسية ..بالاضافة الى صعوبات من قبل الطالب
و اضيف هنا عددا من المعوقات و حلها بشيء من التلخيص


- عقبات تعود للطالب

1-عدم تقبل الطالب للأخصائي الاجتماعي
2-الخوف من التحدث عن بعض المشاكل الأسرية التي قد تكون سبب في تأخره الدراسي
3-عدم رغبة الطالب في تعديل حالة ورفضه للمساعدة
4-عدم معرفه دور المرشد ومايمكن ان يقدمه من خدمات

- كيفية التغلب عليها

1-تقبل الأخصائي للطالب ومحاولة التقرب إليه بشكل اخوي يكسر هذا الحاجز.
2-التأكيد على مبدأ السرية إمام الطالب مما يتولد عن ذلك ثقة الطالب بالأخصائي
3-محاولة معرفة الأسباب المؤدية للرفض ومعالجتها.
4-عقد المحاضرات خلال الاسبوع التمهيدي




-عقبات من ناحية إمكانيات المدرسة

1-عدم توفر وسائل تساعد الأخصائي للقيام بدورة
2-قد تكون الوسائل الموجودة غير مناسبة
3-عدم وجود مكان مناسب لعقد الندوات والمحاظرات
4-عدم توفير مكان مناسب للمرشد

-كيفية التغلب عليها

1-محاولة مخاطبة بعض الجهات وطلب الدعم منهم.
2-محاولة إيجاد بعض الوسائل عن طريق الأخصائي أو عن طريق التعاون بينه وبين هيئة التدريس لتوفيرها
3-محاولة تهيئة مكان مناسب لها
4-ان يحرص المرشد ان يحصل في المدرسه على مكان مناسب مما يساعده في انجاح عمله




-عقبات من هيئة التدريس

1-عدم تقبل تدخل الأخصائي الاجتماعي
2-إغفال دور الأخصائي الاجتماعي
3-عدم فهم دور الأخصائي
4-احاله حالات كثيره من الطلاب للمرشد قد تكون لا تستدعي احالتها اليه

-كيفية التغلب عليها

1-محاولة كسب أعضاء هيئة التدريس بالأخلاق الحميدة ومحاولة تقبلهم مما يعود عكساً بتقبلهم له.
2-إثبات أهمية دورة من خلال ما يقدمة من إعمال داخل المدرسة
3-توضيح وشرح دورة لهم
4-توضيح الحالات التي تستلزم احاله من خلال وضع انظمة وضوابط



-عقبات من قبل الأسرة

1-عدم فهم دور الأخصائي الاجتماعي مما يؤدي إلى تجاهله
2-عدم أبدا التعاون معه
3-عدم اهتمام الأسرة بالسؤال عن أبنائها داخل المدرسة
4-عدم ربط مشاكل المدرسه بالمشاكل الاسريه والعكس.

- كيفية التغلب عليها

1-محاولة الاتصال بالأسرة وتوضيح دورة لهم
2-توضيح الأمور المترتبة على عدم التعاون معه مما يعود بالضرر على ابنهم
3-المبادرة من قبله بالاتصال بالأسرة ومحاولة إعطائها فكرة كاملة عن أبنائها
4-على المرشد تفهم ان مشاكل الاسرة لها تأثيرها السلبي علي مستوى الطالب داخل المدرسة



- معوقات خاصة بالأخصائي نفسه

1-عدم استعداده للقيام بدورة بشكل صحيح
2-عدم امتلاكة للمهارة الكافية لإنجاح عمله
3-عدم محاولة إثبات دورة وتعريف الناس به.
4-عدم معرفة المرشد ماهو مطلوب منه داخل المدرسة
5-عدم استعداد المرشد لحل مشكلات الطلاب

-كيفية التغلب عليها
1-محاولة تغيير هذه المفاهيم وان يخلص عملة لوحة الله عز وجل وان يعلم بان تلك أمانه محاسب عليها.
2-محاولة تطوير نفسه بأخذ دورات تساعده
3-العمل على توضيح دورة للناس ليستطيع القيام بعمله بنجاح
4-التنسيق مع ادارة المدرسة وسؤال مدير المدرسة.
5-على المرشد ان يراعي الامانه وان يطبق ماتعلمه من مبادئ وقيم المهنه وعليه ان يراعي الجانب الديني والمهني.




و أخيرا بالرغم من هذه الضعوبات لابد للأخصائي الاجتماعي ان يحاول جاهدا التغلب عليها قدر الامكان و من الله التوفيق و السداد.


ملاحظة : أستعنت في الرد بموقع الفريق الاجتماعي
http://www.social-team.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاالية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

 الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي    الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 3:33 pm

سلام عليكم
اشكرك على طرح الموضوع
بالفعل هناك كثير من الصعوبات تواجه الاخصائي الاجتماعي سواء كانت متعلقه بضعف الاعداد المهني
او الصعوبات المتعلقه بعد فهم المجتمع المحلي لدور الاخصائي وغيرها من الصعوبات لذلك على الاخصائي الاجتماعي
ان يعمل قصار جهده لتغلب عليها :



وتحيااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصعوبات التي تعرقل مشوار الأخصائي الإجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طبيعة عمل الأخصائي الإجتماعي في المدرسة
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المحال المدرسي
» الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة.
» من هو الأخصائي الإجتماعي؟
» بعض صفات الأخصائي الناجح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: