الاقتراحات والتوصيات لترشيد الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في المدرسة:
1- اصدار التوجيهات اللازمة من الوزارة ومن قبل متخصصين بها لترشيد عمل الاخصائي الاجتماعي ومتابعته من قبل الموجهين لمنع الاخطاء المهنية التي قد يرتكبها.
2- حثهم على زيادة الاطلاع الخارجي وتنمية معارفهم واتاحة فرصة المشاركة في البحوث والندوات التي تعقد في المجال المدرسي واعطاء حوافز للمساهمين في هذا المجال وعلى كل المستويات.
3- عدم تكليف الاخصائي الاجتماعي بالأعمال الادارية من قبل مدير المدرسة لكي يتفرغ لممارسته المهنية بالمدرسة.
4-عدم تدخل مدير المدرسة في توجيه الاخصائي الاجتماعي مهنيا, لا نه متخصص وله اساليبه ومهارته التي تتطلبها المهنة.
5- حث المدرسين على التعاون مع الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة على اكتشاف الحالات الطلابية وتحويلها.
6-توفير مكتب مستقل للأخصائي الاجتماعي بالمدرسة يحفظ فيه ملفات الطلاب ويقوم بمقابلة الحالات الطلابية فيه بعيدا عن مسمع ومرأى الاخرين.
7- ان تقوم الوزارة بإنشاء مصادر الخدمات الفردية مثل مكاتب الخدمة الاجتماعية , مكاتب التوجيه المهني , نظرا لأهميتها في في مساعدة الطلاب والتغلب على الصعوبات التي تعترضهم وحل مشاكلهم التي قد تفوق قدرة وامكانيات الاخصائي الاجتماعي , ولإكمال جهود ادارة توجيه الطلاب وارشادهم.
8- اعطاء الحوافز التشجيعية للأيدي الوطنية المتخصصة للعمل في هذا المجال ومساواة الاخصائي الاجتماعي المدرسي الوطني وظيفيا ببقية هيئة التدريس.
9- في حالة زيادة طلبة المدرسة على(200 ) طالبا يجب ايجاد اخصائي اجتماعي اخر مساعد بحيث تتم متابعة الطلاب جميعهم .
10- الا يكلف الاخصائي الاجتماعي الا بالإشراف على مدرسة واحدة لكي يركز جهوده على متابعة طلابها ودراسة حالاتهم.
11- ان تتاح للأخصائي الاجتماعي زيارة اولياء الامور في الحالات التي تتطلب ذلك فقد يساعد ذلك في التغلب على معظم المشاكل الطلابية ودراسة الحالات الطلابية.
12- ان يصرف للأخصائي الاجتماعي مقابل مادي لقاء الساعات التي يقضيها بالمدرسة خارج الدوام لخدمة الطلاب وذلك يعطيه دافعا قويا للإنتاج والعطاء.
13- العمل على توعية اولياء الامور بأهمية دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة ودعوتهم للتجاوب معه في سبيل مصلحة ابنائهم.
14- قيام المسؤولين بتعميم برنامج توعية شامل لزيادة ادراك اولياء الامور نحو واجبهم تجاه ابنائهم ورعايتهم وعدم الغفلة عنهم بسبب الاعمال والمسئوليات الاخرى.
15- ان يدعو المسئولين بوزارة التربية والتعليم وزارة الاعلام لوضع برامج اذاعية وتليفزيونية تتضمن توجيه اولياء امور الطلبة نحو واجبهم تجاه ابنائهم ومساعدة المدرسة لتحقيق وظيفتها الاجتماعية واهمية التعاون مع المسئولين بالمدرسة والاخصائي الاجتماعي في سبيل مصلحة فلذات اكبادهم.
المرجع: القعيب, سعد مسفر, الخدمة الاجتماعية والمدرسة منهج وتطبيق , دار المريخ للنشر, 1986, ص(387-389)