مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لوووسمحت.. لحظه من فضلك..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رووح انساان..




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

لوووسمحت.. لحظه من فضلك.. Empty
مُساهمةموضوع: لوووسمحت.. لحظه من فضلك..   لوووسمحت.. لحظه من فضلك.. I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 12:59 am

الاقتراحات والتوصيات لترشيد الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في المدرسة:
1- اصدار التوجيهات اللازمة من الوزارة ومن قبل متخصصين بها لترشيد عمل الاخصائي الاجتماعي ومتابعته من قبل الموجهين لمنع الاخطاء المهنية التي قد يرتكبها.
2- حثهم على زيادة الاطلاع الخارجي وتنمية معارفهم واتاحة فرصة المشاركة في البحوث والندوات التي تعقد في المجال المدرسي واعطاء حوافز للمساهمين في هذا المجال وعلى كل المستويات.
3- عدم تكليف الاخصائي الاجتماعي بالأعمال الادارية من قبل مدير المدرسة لكي يتفرغ لممارسته المهنية بالمدرسة.
4-عدم تدخل مدير المدرسة في توجيه الاخصائي الاجتماعي مهنيا, لا نه متخصص وله اساليبه ومهارته التي تتطلبها المهنة.
5- حث المدرسين على التعاون مع الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة على اكتشاف الحالات الطلابية وتحويلها.
6-توفير مكتب مستقل للأخصائي الاجتماعي بالمدرسة يحفظ فيه ملفات الطلاب ويقوم بمقابلة الحالات الطلابية فيه بعيدا عن مسمع ومرأى الاخرين.
7- ان تقوم الوزارة بإنشاء مصادر الخدمات الفردية مثل مكاتب الخدمة الاجتماعية , مكاتب التوجيه المهني , نظرا لأهميتها في في مساعدة الطلاب والتغلب على الصعوبات التي تعترضهم وحل مشاكلهم التي قد تفوق قدرة وامكانيات الاخصائي الاجتماعي , ولإكمال جهود ادارة توجيه الطلاب وارشادهم.
8- اعطاء الحوافز التشجيعية للأيدي الوطنية المتخصصة للعمل في هذا المجال ومساواة الاخصائي الاجتماعي المدرسي الوطني وظيفيا ببقية هيئة التدريس.
9- في حالة زيادة طلبة المدرسة على(200 ) طالبا يجب ايجاد اخصائي اجتماعي اخر مساعد بحيث تتم متابعة الطلاب جميعهم .
10- الا يكلف الاخصائي الاجتماعي الا بالإشراف على مدرسة واحدة لكي يركز جهوده على متابعة طلابها ودراسة حالاتهم.
11- ان تتاح للأخصائي الاجتماعي زيارة اولياء الامور في الحالات التي تتطلب ذلك فقد يساعد ذلك في التغلب على معظم المشاكل الطلابية ودراسة الحالات الطلابية.
12- ان يصرف للأخصائي الاجتماعي مقابل مادي لقاء الساعات التي يقضيها بالمدرسة خارج الدوام لخدمة الطلاب وذلك يعطيه دافعا قويا للإنتاج والعطاء.
13- العمل على توعية اولياء الامور بأهمية دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة ودعوتهم للتجاوب معه في سبيل مصلحة ابنائهم.
14- قيام المسؤولين بتعميم برنامج توعية شامل لزيادة ادراك اولياء الامور نحو واجبهم تجاه ابنائهم ورعايتهم وعدم الغفلة عنهم بسبب الاعمال والمسئوليات الاخرى.
15- ان يدعو المسئولين بوزارة التربية والتعليم وزارة الاعلام لوضع برامج اذاعية وتليفزيونية تتضمن توجيه اولياء امور الطلبة نحو واجبهم تجاه ابنائهم ومساعدة المدرسة لتحقيق وظيفتها الاجتماعية واهمية التعاون مع المسئولين بالمدرسة والاخصائي الاجتماعي في سبيل مصلحة فلذات اكبادهم.
المرجع: القعيب, سعد مسفر, الخدمة الاجتماعية والمدرسة منهج وتطبيق , دار المريخ للنشر, 1986, ص(387-389)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحة الشوق




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

لوووسمحت.. لحظه من فضلك.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لوووسمحت.. لحظه من فضلك..   لوووسمحت.. لحظه من فضلك.. I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:52 am

[/b] الشكر الجزيل على الموضوع الرائع ...
بالفعل نحن محتاجين لمثل هذه التوصيات
حتى يكون دور الإخصائي فعال في المدرسة
و تكون البيئة المحيطة تحت درايه بأهمية الأخصائي
و دوره بصوره أوسع و أشمل ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لوووسمحت.. لحظه من فضلك..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: