مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكتابة على الجدران الأسباب والعلاج..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~.ماسة_صورية.~



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 18/09/2012

مُساهمةموضوع: الكتابة على الجدران الأسباب والعلاج..   الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:30 pm







تعتبر ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التي انتشرت بين عامة الشباب بل أصبحت تمثل منحدراً سلوكياً سيئاً في بعض المواقف ولعل هذا لم يأت من فراغ ولكن هناك عوامل متعددة وراء ذلك وقد يكون العامل النفسي والانفعالي للطالب هو الذي دفعه إلى مثل هذا التعبير المغلوط والغير لائق لا اجتماعياً ولا أدبياً متخذاً في ذلك حججاً واهية وأفكار وهمية على أن ذلك العمل ما هو إلا محاكاة مع النفس وتعبير عن الذات والآراء والخواطر الدفينة التي يرى أنه من خلال ذلك العمل ينفس عن نفسه ويفرغ شحنته المكبوتة .

وقد يكون العامل وراء ذلك أيضاً لفت النظر أو تشويه سمعة الآخرين أو الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة أو تخليد ذكرى أو التعصب لأحد الأندية التي يشجعها ولعل ذلك يندرج في الأسباب التالية:

الأسباب:

1ـ الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية انفعالية .

2ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة للفت نظر الآخرين .

3ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير.

4ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتخليد الذكرى للمكان المزار.

5ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة التعصب لفريق معين.

6ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات العامة.

7ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات الخاصة.

8ـ إن الكتابة على الجدران قد تكون كيدية .

9ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة ترجمة لحقد معين.

10ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة غير مقصودة وعملية لاشعورية.

11ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لمكان معين أو لشخص معين.


العلاج:

1ـ ضرورة قيام الجهات المسئولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها وتحديد الأحياء أو المدارس التي تنتشر الكتابة فيها ، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة تظافر فيها جهود الجميع.

2ـ قيام المشرفين التربويين أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسي وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب.

3ـ على المرشد الطلابي بالمدرسة الأعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطلاب بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية.

4ـ التنسيق داخل المدارس بين اللجان وخاصة لجان رعاية السلوك وجماعة الإرشاد والتوجيه وجماعات النشاط الطلابي المختلفة في المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب.

5ـ استغلال وسائل الاتصال المدرسية كالإذاعة والنشرات والمطويات واللوحات الإرشادية في توعية الطلاب وتعزيز السلوك الحسن لدى الطلاب .

6ـ إكساب الطلاب بعض المهارات من خلال مشاركتهم في جماعات النشاط الطلابي مثل تحسين الخطوط والرسم والأشغال اليدوية والمهنية وتحسين الفصول.

7ـ تأصيل النواحي الجمالية لدى الطلاب والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران في المدرسة وغيرها من المنشئات تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية.

8ـ غرس مفهوم التربية الوطنية والولاء للوطن والمحافظة على الممتلكات الخاصة و العامة.

9ـ طلاء جميع الكتابات على جدران المدرسة ودورات المياه وإزالة ما كتب عليها بما يعزز أهمية النظافة في الحيات اليومية.

10ـ إيجاد صندوق للمقترحات بالمدرسة يقوم المرشد الطلابي بالاشراف علية وتحليل مايعرضه الطلاب من مشكلات ومعوقات أو مقترحات واراء وذلك لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم .

11ـ تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتهيئة الإمكانيات اللازمة .

12ـ قيام المدرسة بدورها في تحسين البيئة المحيطة بمشاركة الطلاب بتوعية أفراد المجتمع .

13ـ إيجاد عقوبة تتراوح بين الإيقاف والغرامة ودفع نفقة الإصلاح للضرر .



المرجع :
http://forum.z4ar.com/f83/t199202.html


السؤال الذي سأطرحه هنا هو :
ما دورك أنت كـ عضو فعال في مجتمعك إذا رأيت طالب يقوم بالكتابة على مرافق المدرسة؟! Cool



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراشدية



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: الكتابة على الجدران الأسباب والعلاج..   الخميس نوفمبر 08, 2012 4:11 pm

ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة


الكتابةعلى جدران المدرسة ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتهابصورة طبيعية. كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدنيمستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالبة وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى *وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سريوبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية * ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامجوقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع *وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات * لاسيماونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليمشخصياً واجتماعياً....

1- ما مدى انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران؟

تنتشر هذه الظاهرة بشكل كبير ومقزز في بلدنا الحبيبة* ولا يقتصر انتشارهافي المدارس فحسب* إنما تنتشر وبكثرة على المباني وأسوار المنازل والمدارس وحتىالمساجد...
تقول م.أ :
هذه الظاهرة منتشرة حتى في القدم ومازالت منتشرة ولكنهناك تحسن عن السابق - القليل من التحسن- ولعلنا نستطيع علاج هذه الظاهرة ومن ثمالقضاء عليها......
وتقول ح.أ :
تنتشر هذه الظاهرة بشكل مفزع * مما يعكس قلةالوعي والاهتمام بالممتلكات العامة ويجب اتخاذ إجراءات تقضي على هذه الظاهرةالقبيحة....


2- ما الأسباب التي تدفع الطالبات للكتابة على حائط المدرسة؟

قد يكون السبب الذي يدفع الطالبة لذلك هو عدم قدرتها على التعبيراللفظي عما في نفسها أو لخوفها من السلطة المدرسية* لأن ما تريد الطالبة التعبيرعنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية...
تقول ب.ح :
قدتجد الطالبة المتعة بالقيام بهذا العمل فهي لا تهتم بالأماكن العامة إذ أن لا شأنلها ولن يعود لها ( في نظرها) بالخسارة في شي..
وتقول م.ع :
ربما لأوقاتالفراغ أو لحب إظهار الذات بطرق غير سليمة أو لإثبات قيمتها لدى صديقاتها وأنهاصاحبة أعمال مشاغبة أحياناً في المدرسة ...
أما ش.أ فأرجعت الكتابة على الجدرانإلى 3 أسباب رئيسية وهي:
1- دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الطالبة....
2- دوافع الشتم والسب لبعض العناصر من الطالبات والمعلمات أو عضوات إدارة المدرسة بغرضالإساءة إلى أشخاصهم بسببمواقف تربوية أو اجتماعية معينة لم ترض عنهاالطالبة...
3- قد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى الكتابة من أجل الكتابة فقطأي أن ما تكتبه الطالبة لا يحمل هدفا محددا...



3- ماذا يمكن أن تكتبالطالبة على جدران المدرسة؟وماذا تستفيد من ذلك؟

عندما نقف أمام نوعيةالعبارات المكتوبة فأغلبها تدل على الحالات النفسية التالية:
- نفسية طالبةمعقدة بل وحزينة فتكتب: (الحزينة * الوحيدة *اليتيمة)
- نفسية طالبه عاشقةمتيمة فتكتب: (أحبك * أسيرة الحب * المتيمة)
- نفسية طالبه مثقفة مهمله فتكتب: (إذا لم تستحي ففعل ما شئت * من راقب الناس مات هماً)
- نفسية طالبه طموحةفتكتب: (المفكرة * عبقرية زمانها * الذكية)
- نفسية متعصبة فتتعصب لمعلمه تحبهاأو طالبه أو أي شخصيه معينه...

وغير ذلك قد تكتب حروف * مقطع من أغنيه *رموز ربما لن يفهمها غيرها - رسم بعض الرسومات .... الخ

ومن جانب الفائدةفاجتماعيا لا تكسب بل تفقد .. أما بين الصديقات فربما تكون بينهم تحديات أو ما شابهلتكسبها* أو ربما لتفريغ بعض مكنوناتها على الحائط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراشدية



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: الكتابة على الجدران الأسباب والعلاج..   الخميس نوفمبر 08, 2012 4:12 pm

تابع ...
ما هي طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟


تكثر طرق الوقاية والعلاج من ظاهرةالكتابة على الجدران والتي لا يقتصر انتشارها في المدرسة فحسب بل نرى إن المدينة قدامتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات فتظهر مواهب الطلابعلى تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها.. أو يعبرون عن مشاعر القلق أو الاكتئابوتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية* والنزعة ألي تأكيد الذات والتعبير عنالإرادة* والتعبير عن الانتقام من الآخرين* والإعجاب بالجنس الأخر ونقل مشاعر الحب*ويظهر ذلك بصورة أكثر على جدران مدارس البنات..
ويظهر من ذلك أن أقوى الدوافعالتي ظهرت مقارنة بنسب الدوافع الأخرى هي توصيل رسالة للآخرين عبر الجدران منها ماقد يكون تأكيدا للذات أمام الأقران* ومنها ما ينم عن العاطفة والحب* أو مشاعرالصداقة* أو مشاعر الاكتئاب والقلق.
وبما أننا نتحدث عن هذه الظاهرة داخل محيطالمدرسة سنذكر فيما يلي بعض طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة داخل المدرسةفقط:


طرق الوقاية من ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة منها:

1- يتم كتابة عبارات إرشادية توضع في أماكن بارزة في المدرسة تبين أضرار هذا السلوك *كما يتم توزيع مطويات خاصة بهذه المناسبة * وتصدر جماعة التوجيه والإرشاد صحيفةحائطية حول هذا الموضوع0
2- استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسةللتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍبها لتميز الطالبة بنفسها وتحكم عقلها .
3- وضع حوافز للفصول النظيفة .
4- معرفة الأسباب المؤدية لتلك الظاهرة وأهمها الضغط النفسي على الطالب...
5- دعمدور المنزل فقد يكون هناك قصور في الدور الأسري فيما يتعلق بتنمية الحس الوطنيوالشعور بالمسئولية.



بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائييتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:

1- يتم تشكيل جماعة من الطالباتبمعرفة مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية مهمتهن رصد الطالبات الذين يمارسون هذاالسلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مديرة المدرسة أو المرشدة الطلابية0
2- تستدعي المرشدة الطالبة - للمرة الأولى - إلى مكتبها وتعقد لها جلسة إرشادية تبصرهافيها بعواقب هذا السلوك وتبلغها بتسجيل هذه المخالفة عليها من قبل الاداره0
3- إذا تكرر السلوك من ذات الطالبة تعقد لها المرشدة الطلابية جلسة إرشادية بحضورمديرة المدرسة وتبلغها فيها مديرة المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضدها الذي نصتعليه لائحة الانضباط السلوكي0
4- إذا تكرر الأمر لنفس الطالبة يتم ابلاغ وليأمرها بتصرفاتها والإجراءات التي اتخذت بحقها.
5- تبلغ مديرة المدرسة الطالباتفي الإذاعة الصباحية عن سلوك تلك الطالبة وتصرفها وما اتخذته الإدارة من إجراءات فيحق تلك الطالبة وان من تسلك سلوكها ستلقى مثل ما واجهته منعقاب...



5- إذا رأيت طالبه تكتب على حائط المدرسة.فما دورك كعضوفعال في مدرستك ومجتمعك؟

أخذنا رأي بعض الطالبات حول دورهن تجاه الطالبةالمُمَارسة لهذا السلوك...
فقالت هـ.س: بالتأكيد سأنصحها بأن هذا المكان جزء منمجتمعنا الذي يعكسنا من خلاله فيجب تجميله..
أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى , وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..


وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسينالبيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة * ودعم دورالمنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بينالطلبة* وتثقيفهم
وتذكروا أن بقاء الحوائط نظيفة.. تدل على النظافة الشخصية *والوعي والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحوالأفضل
منقول من :http://m50net.7olm.org/t445-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتابة على الجدران الأسباب والعلاج..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: