مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الآثار السلبيه لعمالة الأطفال:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علا



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/11/2012

مُساهمةموضوع: الآثار السلبيه لعمالة الأطفال:   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 11:16 pm

الآثار السلبية لعمالة الأطفال :
1. في معظم الحالات تجد الأم صعوبة في توفير الغذاء لأطفالها ، نظراً لقلة دخل الأب لذلك تضطر الأم أن تبحث عن عمل وتترك أطفالها بمفردهم دون رعاية مع آخرين ، وغالباً تكون معيشتهم في فترة غيابها في الشارع ، وبالتالي يصبح اتجاه هؤلاء الأطفال في الكبر للأعمال غير الدائمة مثل : مسح الأحذية أو بيع الجرائد ، وبذلك يصبحون فريسة سهلة للانحراف، والاتجاه للشحاذة أو السرقة.
2. في الأسرة الصناعية نجد أنه إلى جانب قوانين الدولة التي تمنع تشغيل الأطفال إلى سن معينة ، أصبح الطفل في حاجة إلى فترة كبيرة لكي يتمكن من الوصول إلى دور الإنتاج، هذا بالإضافة إلى أن المعارف والمهارات المطلوبة للتكيف في المجتمع الزراعي ليست صعبة، فمهنة الزراعة بسيطة غير معقدة عكس المجتمع الصناعي، والتي نظراً لأنها أقل قابلية للتكيف فإنها تحتاج إلى تدريب على مهارات لم تكن موجودة من قبل ، فالحياة تغيرت في الريف حيث كان الفرد يتعلم المهارات من والديه ، إلى حياة معقدة يعلم فيها الطفل مهارات ق لا يعرفها والده حتى يمكن أن يكون عضوا منتجا، أي أن الطفل في الأسرة الصناعية تغير مركزه ، من وحدة منتجة في الأسرة ، إلى عبء اقتصادي . خلاصة القول أن التصنيع جعل من ولادة طفل جديد مسئولية جديدة كبيرة ، والعناية به تحتاج إلى جهد كبير إلى جانب امتصاصه جزءا كبيراً من ميزانية الأسرة ، وحاجته إلى الملابس، والعناية الطبية ، ومصاريف التروية ، والمصاريف الأخرى التي يتحملها ساكن الحضر، والمجتمع الصناعي أكثر من سكان الريف ، وهذا يفسر السبب الذي جعل الأسرة في المجتمع الصناعي تميل إلى الإقلال من عدد أفرادها.
3.عمل الطفل في سن مبكرة يؤدى إلى حرمانه من الحصول على قدر مناسب من التعليم.
4.عمل الطفل في سن مبكرة يحرمه من التمتع بمرحلة الطفولة، ويجعله يتحمل مسئوليات أكبر من سنه.
5. دفع كثير من الأطفال إلى العمل في مهن قد لا تتفق مع ميولهم أو قدراتهم.
6. تعرض الطفل لظروف عمل قد لا تتلاءم مع حالته الجسمانية، أو العقلية مما قد يؤدى بالتالي إلى تأخر نموه العقلي، والبدني، والثقافي ، والمهني والسلوكي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلمي على هامة النجم معتلي



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

مُساهمةموضوع: عمالة الاطفااال   السبت ديسمبر 08, 2012 8:38 pm

في اعتقادي ان عمالة الاطفال هي جريمة ترتكب بحق الطفولة خاصة اذا كان هذا العمل الذي يؤدية الطفل انتهاكا لطفولته البرئية..


قد تقسو الحياة احيانا على بعض الاهالي ممالا يدفع بهم لالحاق اطفالهم بأعمال قد تكون لا تصلح لاعمارهم خاصة اذا ما كانت ساعات العمل تتجاوز الساعات التي يستطيع الطفل تحملهاا..


وفي عمان هناك قوانين تحد من هذه الظاهرة حيث توجد عدة مواد قانونية تمنع تشغيل من هم دون السن القانونية

فمثلا لا يسمح لمن هم دون الثامنة عشر بالالتحاق بالجهاز العسكري لدولة..


ايضا هناك مواد قانونية تلزم اصحاب العمل بتوفير فترات راحة لا تقل عن ساعة للعامل دون سن الثامنة عشر وان لا يتجاوز ساعات عمله عدد معين من الساعات بما يكفل الراحة له....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: الآثار السلبيه لعمالة الأطفال:   الجمعة أبريل 26, 2013 5:39 am

عمالة الأطفال حسب الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة:

إن المبدأ التاسع من مبادىء الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة ينص على :

يجب أن يتمتع الطفل بالحماية من جميع صور الإهمال والقسوة والاستغلال ويحظر الاتجار به على أية صورة.

ولا يجوز استخدام الطفل قبل بلوغه السن الأدنى الملائم وهو ما عرفه المشرع السوري بعمر 18 سنة ويحظر في جميع الأحوال حمله على العمل أو تركه يعمل في أية مهنة أو صنعه تؤذي صحته أو تعليمه أو تعرقل نموه الجسمي أو العقلي أو الخلقي.



ماهي أسباب عمالة الأطفال :

1- مشاكل اجتماعية: التفكك الأسري ، الجهل ونقص المعرفة عند الأبوين ، العادات والتقاليد والثقافة السائدة في المجتمعات العربية ، رفاق السوء .

2- مشاكل اقتصادية : بطالة ، قلة فرص العمل ، تدني نسبة التنمية الأساسية ، الفقر.

3- مشكل تربوية :

التسرب المدرسي : - وهو العامل الأساسي لعمالة الأطفال ويرجع سببه إلى تعرض الأطفال للمعاملة السيئة أو للعقاب البدني من المدرسين .

- ضعف المناهج الدراسية التي لا تسعى لتنمية فكر الطفل وإبداعاته .

- عدم توفير فرص عمل للخريجين .

- تدني العائد الاقتصادي والاجتماعي من التعليم .

- إجبار الإناث على ترك المدرسة لمساعدة أمهاتهم في الأعمال المنزلية

- غياب البرامج والسياسات التي تساعد على الحلول .

- غياب الأنشطة .

4- مشاكل قانونية :

- غض الطرف عن محاسبة جميع الأطراف المسئولين عن عمالة الأطفال .

- وجود ثغرات قانونية وضعف المسائلة الجنائية سواء على أصحاب العمل أو أولياء الأمور الذين يدفعون أولادهم للعمل وترك المدرسة .

- عدم متابعة ومراقبة تنفيذ الالتزامات التي فرضها القانون على أصحاب العمل الذين يلجأ ون إلى استخدام الأطفال لعمالة رخيصة لتدني أجورهم .



لا تتوافر لدينا أرقام حقيقية عن عمالة الأطفال ولكن من المشاهدات تشير إلى تفاقم هذه الظاهرة واتساعها ، ونجد أن هذه الظاهرة في الريف اكبر من المدينة وتشكل الإناث النسبة الأكبر.

وكشف د. نبيل مرزوق في بحثه (البطالة والفقر في سورية) وتحت عنوان البطالة وعمل الأطفال عن مجموعة معطيات إحصائية شكل فيها العاملون من الفئة العمرية 10- 14 عاما نحو 3% من قوة العمل الإجمالية في البلاد وترتفع هذه النسبة في الريف حيث تصل إلى 4،2% من قوة العمل .

وفي دراسة لعام 2004 لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة(يونيسف ) با لتعاون مع منظمة (FAFO) والمكتب المركزي للإحصاء والذي غطى أكثر من 20000 أسرة معيشية تظهر أن مجموعة الأطفال من عمر 10-11 سنة تساهم ب 3,1% بالعمل مما يعني 26439 طفل يعملون ، فئة الأعمار مابين 12-14 سنة تساهم ب 12,8% أي 171659 طفل ، وفئة 15-17 سنة تساهم ب 9،32 % أي ما قدره 422856 طفل.



الموضوع منقول من شبكة حياة النسائية: http://www.hayah.cc/forum/t42601.html#ixzz2RVuOOIcg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآثار السلبيه لعمالة الأطفال:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: