مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الآلية المناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين داخل المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rain Drop 2013




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

الآلية المناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين داخل المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: الآلية المناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين داخل المدرسة   الآلية المناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين داخل المدرسة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 29, 2012 1:19 am

[size=24]لآلية المناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين داخل المدرسة
حسن على حسن حريش

من خلال إطلاعنا على تجارب من سبقونا في هذا المجال والمدارس المتخصصة في رعاية الموهوبين لمسنا أن الجهود تتركز على تطبيق برامج إثرائية لها علاقة باهتمامات الطالب أو أنشطة إثرائية مرتبطة بالمنهج الدراسي لإحدى المواد الدراسية ، واهتمت بالجانب الإرشادي و تحديد المهام الخاصة بالعمل في البرنامج لكل القائمين على العمل التربوي في المدرسة ، ومن كل ذلك نستطيع أن نجد آليات مناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين حسب الإمكانات المتاحة لكل من إدارة المدرسة والمرشد الطلابي ومعلم التربية الخاصة إن وجد والمعلمين و أمين مصادر التعلم :-

أولا :- دور إدارة المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين
o تشكيل لجنة مشرفة على برنامج رعاية الموهوبين برئاسة مدير المدرسة وعضوية المتميزين من المعلمين على أن يكون المرشد الطلابي وأمين مصادر التعلم ومشرف النشاط ومشرف النشاط العلمي أحد أعضاء هذه اللجنة ويفضل أن يكون الأخير ( مشرف النشاط العلمي ) منسقا لأعمال رعاية الموهوبين في المدرسة .
o وضع الهيكل العام للبرنامج الخاص برعاية الطلاب الموهوبين في المدرسة .
o وضع خطة سنوية تشمل صياغة الأهداف بشكل واضح مع تحديد مجالات العمل المختلفة مع تحديد أدوار كل الفئات التي سيتم الاستفادة منها وطرق المتابعة والتقويم .
o تقسيم الأدوار والمسؤوليات بشكل سليم على أعضاء اللجنة .
o تقويم الاحتياجات الخاصة الطلاب الموهوبين للتعرف إلى الثغرات التي لم تلبى في البرنامج.
o الاهتمام برفع كفاءة البيئة الإدارية والتعليمية من خلال تدريبهم المستمر على التعامل مع الطلاب الموهوبين .
o الاهتمام باختيار البرامج والأنشطة التي تلبي حاجات الطلاب الموهوبين.
o تفعيل دور أولياء الأمور والمجتمع المحلي فيما يخص البرنامج .
o الإطلاع على مهام وواجبات معلم التربية الخاصة إن وجد للتنسيق بين ذلك والإدارة المدرسية .

متابعة تنفيذ الخطة ألموضوعه إداريا وفنيا على النحو التالي :-
o التعرف إلى الأعداد الكلية الطلاب الموهوبين في المدرسة وتوزيعها في الفصول .
o متابعة الملفات الخاصة بمعلم التفوق والموهبة.
o الإطلاع على ملفات وأنشطة الطلاب الموهوبين.
o الزيارات الدورية لمعلم التفوق والموهبة إن وجد في المدرسة
o تخصيص جزء من الزيارات الصفية لمدير المدرسة ووكيله للإطلاع على الأوضاع التعليمية لهذه الفئة.
o إسناد أدوار المرشد الطلابي في متابعة حالات الطلاب الموهوبين ذوي الحالات الخاصة .
o عقد اللقاءات الدورية بين إدارة المدرسة والقائمين على تنفيذ الخطة المقترحة للتشاور في الأمور التنفيذية .

ثانيا :- دور معلم التفوق والموهبة (إن وجد مستقبلا) في رعاية الطلاب الموهوبين :
o يشارك في لجنة رعاية الموهوبين في المدرسة بفعالية ويكون نائبا لمدير المدرسة بصفته المتخصص في هذا الشان.
o يضع وثيقة مشروع رعاية الطلاب الموهوبين لمدرسته ، بالإضافة إلى الخطة الفصلية للمشروع
o يترجم الخطط إلى مشروعات وإجراءات عمل تطبق في الميدان التربوي .
o يطبق اختبارات الكشف على الطلبة الموهوبين والمتفوقين ، ويقوم بتصحيح استجابات الطلاب ويعالجها إحصائيا لفرز الطلاب الموهوبين .
o يعد قاعدة بيانات متجددة تحتوي على البيانات والمعلومات الخاصة بالطلاب الموهوبين وطريقة سيرهم وتطورهم في البرنامج .
o يعد سجلات و ملفات تضم الاستمارات و الأدوات والوثائق التي يستخدمها في العمل .
o يقدم برامج إثرائية و مناشط تدريبية متنوعة وفق خطة شاملة لصقل مواهب وقدرات الطلاب

ثالثا :- دور المعلمين في رعاية الطلاب الموهوبين
o الاهتمام بتوفير أنشطة متقدمة للطلاب الموهوبين داخل الفصل .
o الاهتمام بتوفير أنشطة متنوعة في ركن التعليم الذاتي .
o الاهتمام بتنمية قدرات ومهارات الطلاب الموهوبين .
o المساعدة في الأنشطة الخاصة بالطلاب الموهوبين .
o التفكير في برامج تدعم مشروع رعاية الطلاب الموهوبين.

رابعا :- :- دور المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الموهوبين
o التعرف على الطلاب الموهوبين في المدرسة .
o الاهتمام بالحالات الخاصة مع القيام بدراسة الحالة من خلال الاستمارة المعدة لذلك .
o الاهتمام بقضايا الطالب الموهوب .
o إعطاء المقترحات الخاصة بتنمية المهارات للطلاب الموهوبين .

خامسا :- دور أمين مصادر التعلم في المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين
o الاهتمام بتطوير مركز مصادر التعلم بما يحقق احتياجات المعلم والطالب .
o الاتصال بجهات متعددة لتوفير مستلزمات لمركز مصادر التعلم .
o تطوير مشروع لتنمية النواحي البحثية .
o مساعدة الطلاب في برامجهم الإثرائية .



مقاله تربويه لـ حسن على حسن حريش
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآلية المناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين داخل المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خطوات إعداد برنامج رعاية الموهوبين
»  رعاية الموهوبين في امريكا
» دور الاسرة في رعاية الموهوبين
» أهمية رعاية الموهوبين والمتفوقين عقليا
» أهداف تواصل اولياء الأمور مع المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: