مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معايير الجودة في الخدمة الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحة الشوق




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

معايير الجودة في الخدمة الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: معايير الجودة في الخدمة الاجتماعية   معايير الجودة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 10:51 pm


تسعى كل مهنة إلى تطوير نفسها، بل أن نجاح أي مؤسسة يعتمد بدرجة كبيرة على جودة منتجها أو الخدمات التي تقدمها "المخرجات".
ويقصد بالجودة تنفيذ العمل على الوجه الصحيح وفي الوقت المحدد سعيا لتحقيق وإشباع حاجات العملاء، أي أن رأي العميل (المستفيد) هو العامل الحاسم والمؤثر في جودة الخدمة.
ويهدف نظام الجودة في الخدمة الاجتماعية إلى:
-الوفاء بحاجات العملاء.
-تحسين وتطوير البرامج والأنشطة.
-منع الأخطاء أو الحد منها.
-تبني أفكار جديدة لاستحداث وتقديم الخدمات.
-العمل على إرضاء العملاء.
-دفع العاملين للمشاركة في برامج تحسين الأداء المهني.
-التركيز على جودة الخدمات وتوسيع المشاركة.
-التخلص من الأنشطة غير الفعالة.
كيفية قياس جودة الخدماتتتضمن عملية قياس الجودة التعامل مع جوانب مختلفة منها:
-مسؤولية إدارة المؤسسة عن التطوير.
-وضوح الأهداف.
-التعريف بالأهداف.
-الإجراءات المتبعة للحصول على الخدمة.
-المسؤولية عن أداء الخدمة.
-أساليب التعامل مع العملاء.
-التعامل مع شكاوي العملاء.
-وضوح التعليمات.
-الوقت المستغرق للحصول على الخدمة.
-الثواب والعقاب.
-المناخ الاجتماعي داخل المؤسسة.
-المناخ الإنساني في التعامل مع العملاء.
-السجلات المستخدمة.
-برامج تدريب العاملين.
-أساليب تقويم العمل.
-برامج المتابعة الدورية للعملاء.
-رغبة العاملين في تحسين أدائهم.
-العمل الفريقي.
-دعم العاملين لنظام إدارة الجودة.
كيف نحقق معايير الجودةيمكن لأي إدارة أو مؤسسة الوصول إلى معايير الجودة من خلال:
-تبني فكر جديد باتباع التالي:
*التأكيد على التحسين المستمر لأنواع الأنشطة التي تمارس والخدمات التي تقدم للمستفيدين.
*إشراك جميع أقسام المؤسسة في أنشطة التحسين.
*تحفيز العاملين.
-المعرفة الحقيقة للمستفيدين من خلال دراسة دقيقة لحاجاتهم ووضع الأولويات.
-تقليل الفاقد الزمني لما لذلك من تأثير على تدني الخدمة، مدة حصول العملاء على الخدمة في الوقت المناسب.
-الرؤية الواضحة أي أن تكون هناك خطة تحدد رؤية واضحة وشاملة لما يجب أن تكون عليه المؤسسة.
-اتباع سياسة التحسين أو التطوير المستمر.
-التعليم والتدريب المستمر للعاملين بهدف رفع مستوى الأداء المهني.
-تحديد المهام بكل دقة.
المصدر :
مجلة العلوم الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معايير الجودة في الخدمة الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتدى الخدمة الاجتماعية وموقع الخدمة الاجتماعية
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ( الوظيفية الاجتماعية للمدرسة، المفهوم، الاهداف)
» ahlaالمواقع في الخدمة الاجتماعية
» الخدمة الاجتماعية المدرسية
» دور الخدمة الاجتماعية في المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: