مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تكون مرشدا تربويا فاعلا ومبدعا ؟...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيض الإبداع




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

كيف تكون مرشدا تربويا فاعلا ومبدعا ؟... Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكون مرشدا تربويا فاعلا ومبدعا ؟...   كيف تكون مرشدا تربويا فاعلا ومبدعا ؟... I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 10:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أسعد الله أوقاتكم بكل خير ..
أود أن أضع بين أيديكم هذا الموضوع الهام، راجية من الله العلي القدير أن ينال استحسانكم ورضاكم ..


كيف تكون مرشدا تربويا فاعلا ومبدعا؟:

1.يعتبر المرشد (الأخصائي الاجتماعي) من المسؤولين عن تحقيق النتائج في المدرسة، لذلك عليك توفير كل أسباب الراحة للمعلمين والطلاب بالتعاون مع إدارتك ليعملوا بجد وبدون كلل لأن جميع الدراسات في الأدب التربوي تشير إلى انجاز المعلمين يكون أعلى منه إذا ما توافرت لهم البيئة الآمنة للعمل.
2. ادرس جيدا الظروف البيئية المحيطة بمدرستك للتأكد من أن التنظيم الداخلي للمدرسة يتمشى مع متطلبات الظروف الخارجية للمدرسة.
3. حدد ما هو مهم وما هو أهم للبدء بالعمل به والتركيز عليه واعلم أن مسألة إدارة الوقت مهم جدا لكل مدير ناضج.
4. اعرف أن لك مسؤولية اقتصادية، فادرس دائما مخصصات المدرسة وطرق التصرف الذي يخدم مصلحة المدرسة بشكل يخدم مخرجات التعليم بشكل جيد.
5. اعرف أن صناعة القرارات ليست بالأمر الهين، لذلك حاول إشراك الزملاء بقراراتك لتكون نابعة منهم وبالتالي يلتزمون بها أكثر وينفذونها أفضل من لو كانت مفروضة عليهم.
6. شجع التصرفات الإيجابية من المعلمين والمرتبطة بالأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
7. أوجد لنفسك شبكة من المعلومات عن كل ما يحيط بظروف عملك، وبالتالي سيسهل ذلك عليك في اتخاذ قرار ما وطارئ فرض عليك.
8. إذا إعترضتك مشكلة ما فحددها تحديدا دقيقا لمعرفة أسبابها ثم أوجد عدة حلول لها بالتعاون مع الزملاء ثم اختار أفضل الحلول لهذه المشكلة.
9. تقبل الأفكار المبدعة وشجع الغير على الإبداع، ولا تقف حجر عثرة أمام فكرة تثري العمل.
10. افتح الحوار بشكل دائم مع المعلمين لأنه يزيل الحزازات إن وجدت.
11. إياك وكلمة موافق أو غير موافق دون دراسة موضوع النقاش لأن الاستعجال فيه الندامة, ففكر جيدا وطويلا، لأن قراراتك لها علاقة بالحالات الإنسانية.
12. يجب أن تكون لديك مهارات اجتماعية خاصة الابتسامة لأنها تزيل الغمامة والحفاوة فلا تكشر في وجه زميل أو ولي أمر طالب زائر.
13. يجب أن تكون لديك نظريات التحفيز ونظريات القيادة، كما يجب عليك امتلاك مهارة الإصغاء والاستماع للغير.
14. يجب أن تمتلك مهارة الاتصال مع الغير سواء كتابة أو شفويا.
15. يجب أن تكون لديك القدرة والاستعداد لتلقي مشكلات مقلقة.
16. كن حازما في اتخاذ القرار إذا ما وجدت مدعاة للحزم.
17. يجب أن تكون لديك القدرة على خلق أفكارا جديدة من خلال الغير.
18. لا تستمع للقيل والقال والحكم من خلالها على الزملاء لأن الواشي قد يكون كاذبا أو نقل منهم الموضوع بطريقة لم يكن زميلك قد قصدها.
19. اترك أثرا في نفوس الأهالي والمجتمع لأن احترامهم لك سيجعلك تعمل بطريقة مريحة جدا مع الطلاب والمعلمين.
20. يجب أن تدرك أن للمعلم حياة خاصة وبطبيعة الحال لها منزلقلاتها الأسرية. فلا توتره أكثر من ذلك بل اسأله ليشعر أنك معه في أزمته.
21. لا تتدخل بأمر إلا إذا كنت تعرفه وتعرف حلوله.
22.أحدث توازنا بين معاملتك لجميع الزملاء فلا تحابي أحدهم إلا بمقدار عطائه.
23. اهتم بمنظرك الخارجي فهو الأساس في تكوين انطباع أولي بنظر الزملاء والزوار والطلاب.
24. يجب أن تتقن فنيات المقابلة.
25. لا تقتحم الحجرة الصفية وتفاجئ المعلم أمام طلابه، وإذا أردت أن تدخل على المعلم فالاستئذان يجعلك كبيرا في نظر المعلم وطلبته وأنت بهذا تحفظ للمعلم هيبته وكرامته أمام طلابه.
26. لا تتصيد أخطاء الآخرين وتركز عليها بل عليك تنمية الجانب الإيجابي له.
27. لا تستقبل زوارك بحضور زملائك لأن الزائر قد يرغب بالحديث بشكل خاص ويريد أن يتحدث بأمور خاصة ولا يرغب أحد الاطلاع عليها.
28. فعّل أسلوب الإرشاد بشكل يخدم مصلحة المدرسة.
29. عليك أن تعلم تماما أن من لا يعمل لا يخطئ، فلا تبالي إذا ما اعترضك عائق فاعلم أنك في الطريق الصحيح.
30. ليكن شعارك في العمل قول أمير المؤمنين كرم الله وجهه:
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.


المرجع: د. أحمد خليل القرعان، التوجيه والإرشاد التربوي، عمّان، دار الإسراء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2005، ص ص 282- 284.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكون مرشدا تربويا فاعلا ومبدعا ؟...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكون أخصائي اجتماعي ناجح ومتميز
» كيف تكون اخصائي ناجح
» كيف تكون أخصائي متميز ؟
» كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟
» دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: