مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الغش...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة الهمة



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

مُساهمةموضوع: دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الغش...   الجمعة ديسمبر 21, 2012 3:29 pm

عنوان الدراسة:
دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلة الغش
دراسة مطبقة على مدرسة أم كلثوم للتعليم الأساسي ح"2" بولاية المصنعة

إشكالية الدراسة:
تكثر المشكلات المدرسية هذه الأيام، والتي تستدعي تدخل الآخرين لحل هذه المشكلات، من بين هذه المشكلات مشكلة الغش المنتشرة بين الطلاب، وقد تعددت أساليب الغش بين الطلاب، من بينها استخدام الهواتف النقالة أو استخدام البراشيم "الأوراق المصغرة"، وغيرها من الأساليب التي تقف أمامها مندهشا.
ويرى الباحثون أن الغش في الاختبارات سلوك انحرافي يخل بالعملية التعليمية ويهدم أركانها الأساسية، وقد أكد ذلك (أحمد عمر: 2009، 5)، وقد قام كل من أحمد كمال وصالح محمد بإجراء دراسة في عام 2004م لمجموعة من الطلاب وقد بين أن نسبة الغش عند الطلاب أكثر من نسبتها عند الطالبات.
وعلى ما تقدم فإن معرفة العوامل المرتبطة بهذه الظاهرة السلبية والخطيرة على النظام التعليمي تساعدنا على علاج مسبباتها وبالتالي على إصدار القرارات التربوية الصحيحة في ضوء نتائج شاملة ودقيقة للإمتحانات.

أهداف الدراسة:
1- التعرف على العوامل المؤدية للغش في الامتحان.
2- التعرف على بعض أساليب الغش.
3- التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي لمواجهة مشكلة الغش.

تساؤلات الدراسة:
1- ما العوامل المؤدية للغش في الامتحان؟
2- ما هي الأساليب المنتشرة للغش بين الطلاب؟
3- ما دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلة الغش؟
4- ما التصور المقترح للخدمة الاجتماعية في مواجهة العوامل المؤدية لمشكلة الغش، والحلول التي ينبغي استخدامها؟

نوع الدراسة:
دراسة وصفية

منهج الدراسة:
المنهج الوصفي

مجالات الدراسة:
- بشري: طلاب الحلقة الثانية والأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة
- المكاني: مدرسة أم كلثوم للتعليم الأساسي، ح"2"، ولاية المصنعة-الباطنة جنوب
- الزماني: فترة امتحانات المنتصف-المصنعة بالباطنة جنوب 20/1/2012م – 5/2/2012.

العينة وأسلوب اختيارها:
يتم اختيار الطلاب بشكل عشوائي، خمسة طلاب من كل فصل، وبلغ عدد الطالبات اللاتي تم اختيارهن 130طالبة، وتم توزيع استبيان لهذه الفئة.

أدوات الدراسة:
1- مقابلة مع أخصائي المدرسة
2- استبيان يتم تعبئته من قبل الطالبات اللواتي تم اختيارهن في العينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامة الخاطر



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الغش...   الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:29 am

هلالالالالالالالالالالالالالالا
مشكورييييين على هذا الموضوع الرائع والذي يوضح لنا اهم العوامل عند الطلاب التي تودي الى الغش وبالتالي نستطيع مواجهة هذة العوامل والتقليل منها ولكن للاسف مازلنا نعاني من ظاهرة الغش بكثرة وارى انه يجب اولاتقوية الوازع الديني عند الطلاب قبل اي شي في عصرن ابتعد فيها الشباب او قل ارتباطهم بالجانب الديني بسب ظهور التكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الغش...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: