مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشروع الابداعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طموحه بلا حدود



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

مُساهمةموضوع: المشروع الابداعي   الجمعة يناير 04, 2013 7:29 pm

موضوع المشروع: ورشة لتفعيل دور اولياء الامور في العملية التعليمية.
عنوان الورشة: "كُن فعالاً لمستقبل ابنك"
الهدف: تفعيل دور اولياء الأمور في العملية التعليمية والارتقاء بالمستوى التعليمي لطلبة.
الأهداف الفرعية:
- توعية أولياء الامور بدورهم في العملية التعليمية.
- توعية الاخصائي الاجتماعي والمعلم وإدارة المدرسة بأدوارهم في العملية التعليمية .
- الوعي بالمعوقات التي تعيق الارتقاء بالعملية التعليمية.
- المقترحات والحلول للارتقاء بالعملية التعليمية.
المستهدفون: أولياء الامور.
مكان التنفيذ: داخل المدرسة (قاعات ومسارح المدرسة وساحة الطابور وغرف مصادر التعلم).
فترة التنفيذ: شهر كامل ويتضح التقسيم المفصل في الجدول.
الادوات والإمكانات المتوفرة: أجهزة كمبيوتر, آلات العرض, الاقلام , الكراسي, المعدات الصوتية والمرئية, الطاولات, الاوراق, الاضاءة والتكييف.
الادوات المطلوبة: أجهزة كمبيوتر, آلات العرض, الاقلام , الكراسي, المعدات الصوتية والمرئية, الطاولات, الاوراق, الاضاءة والتكييف، ميزانية كافية للقيام بالورشة.
الجهات المنفذة والمشاركة: ( المنفذين: الجماعات الطلابية مثل جماعة المسرح ,أخصائيين اجتماعين من خارج المدرسة، وادارة المدرسة والمعلمين )
(الجهات المشاركة: الطلاب ,أولياء الأمور, مدارس أخرى توجه إليها الدعوة للمشاركة).


الجدول الزمني للبرنامج
اسلوب تقييم البرنامج المنفذة الجهات الأدوات المستخدمة فترة التنفيذ مكان التنفيذ المستهدفون
توصيف البرنامج البرنامج
سؤال أولياء الأمور عن مدى استفادتهم من البرنامج المقدم.
استبيان للمعلمين عن مدى وضوح الصورة لهم عن نظرة أولياء الامور عن العملية التعليمية. طلاب الاذاعة المدرسية بالتعاون مع الاخصائي الاجتماعي. اجهزة ومكبرات الصوت
وكتيبات الجدول طابور الصباح

(في الاسبوع الأول) ساحة الطابور أولياء الامور يتم فيه الفقرات المختلفة من قرآن كريم وحديث وكلمة عن العملية التعليمية بالإضافة الي لقاء مع إحدى الامهات لمعرفة نظرتها الى العملية التعليمية.
ويتم توزيع جدول الورشة على الحضور. برنامج اذاعي كامل حول(نظرة أولياء الأمور حول العملية التعليمية) .
سؤال أولياء الامور وعمل استبيان لطلبة لمعرفة مدى اقتناعهم بأهمية التعليم وضرورة التفوق الدراسي.


طلبة جماعة المسرح والجماعات الطلابية الاخرى ملابس خاصة للمشهد, إضاءات متنوعة, لوحات, ديكور مسرح, النص المسرحي.
فترة
الاستراحة

(في الأسبوع الأول) مسرح
المدرسة أولياء الأمور
الطلبة


يوضح هذا المشهد مقارنة بين أسرتين الاولى تهتم بالطالب و الاخرى مهملة وأثر كل منهما على المستوى التحصيلي للطالب والنتائج المترتبة على ذلك. مشهد مسرحي (دور اولياء الامور في الاهتمام بمستوى ابناءهم).
تجميع ملاحظات وتعليقات أولياء الامور.
تصويت أولياء الامور لمعرفة مدى استفادتهم من المحاضرة. أخصائي اجتماعي من مدرسة أخرى أقلام ،شاشة عرض ,المادة الصوتية والمرئية,
سبورة . فترة الصباح من س 9الى10

( الاسبوع الثاني) في غرفة مصادر التعلم أولياء الامور يتم في هذه المحاضرة شرح كيفية تأثير العلاقات الاجتماعية غير الجيدة "أحد المعوقات" على المستوى التحصيلي لطلبة محاضرة (1)
بعنوان (أثر العلاقات الاجتماعية على المستوى التحصيلي)
استبيان لطلبة توضح تقبلهم لهذه الطرق ومدى إمكانياتهم لتطبيق هذه الطرق.
صندوق مقترحات لأولياء الأمور المتعلمين وسؤال أولياء الأمور غير المتعلمين عن مقرتهم في مساعدة أبنائهم لتطبيق هذه الطرق. أحد المعلمين المجيدين في المدرسة
أقلام ,شاشة عرض , مادة العرض , وسبورة. في وقت احدى الحصص الدراسية

(الاسبوع الثاني) في غرفة مصادر التعلم أولياء الامور
والطلبة. تقديم محاضرة توضح طرق المذاكرة الصحيحة، مع عمل مقابلة مع طالب متفوق لمعرفة طريقته فالاستذكار بالمناقشة مع ولي أمره.
محاضرة (2)
بعنوان (الطرق الصحيحة للمذاكرة)






استطلاع رأي أولياء الأمور حول معايشتهم الفعلية لهذه المشكلات والفائدة التي خرجوا بها بعد حضورهم لهذه الندوة. استضافة أخصائي اجتماعي من خارج المدرسة والأخصائي المهني بالمدرسة أقلام وطاولات وكراسي وشاشة عرض والمادة المعروضة ومكبرات صوت في نهاية الاسبوع (الخميس والجمعة )
في الاسبوع الثالث في المسرح
أولياء الامور والطلبة ندوة يتم فيها عرض أكثر المشكلات المؤثرة في التحصيل الدراسي، حتى يتجنب اولياء الأمور تأثير هذه المشكلات على أبنائهم
ندوة بعنوان (مشكلات الطالب ومستقبله المهني)




مقابلة مع أولياء الأمور تكشف مدى استفادتهم من هذه الدورة. مشرف أول أنشطة وأخصائي التوجيه المهني بالاشتراك مع طلبة الانشطة الطلابية المادة المرئية والصوتية ومكبرات الصوت، الطاولات المستديرة وشاشات عرض وأقلام وأوراق ومجسمات
نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة)
في الاسبوع الرابع


في غرفة مصادر التعلم أولياء الامور عمل دورة تهدف تعليم أولياء الأمور عدة أساليب تساعد على تحسين المستوى التحصيلي لأبنائهم ومن خلال هذه الاساليب يمكنهم تهيئة الجو المناسب لأبنائهم للمذاكرة ومساعدتهم ليضعوا جدول للمذاكرة وكيفية متابعة أبنائهم والتواصل مع المدرسة والقدرة على إبداء الرأي فيما يتعلق بكيفية تطوير طرق تدريس المناهج الدراسية وتقديم المقترحات والحلول لحل المشاكل الدراسية دورة بعنوان: "إليك الأساليب المناسبة لتحسين المستوى التعليمي لأبنك"


أسلوب لتقييم البرنامج ككل:
عمل استبيان للمعلمين والأخصائيين الاجتماعين والمهنين تكشف عن مدى تحقق أهداف هذا البرنامج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشروع الابداعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: