مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إهانة المعلم للتلميذ ..سبيل شخصية متزعزعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكون الليل2020



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

مُساهمةموضوع: إهانة المعلم للتلميذ ..سبيل شخصية متزعزعة   الإثنين أغسطس 05, 2013 4:55 pm

شدتني مقالة عن دراسة في إحدى المنتديات تتحدث عن سلوك مدمر يتبعه المعلم اتجاه الطفل يتسبب في زعزعة كيانه وتنشية شخصية ضعيفة..ربما لجهله أو عدم مبالاته ،وهو أسلوب يستخدمه أولياء الأمور كذلكMad 

أترككم مع المقالة وأنتظر آرائكمWink 

خلصت دراسة كندية إلى أن توجيه المدرس إهانات لفظية للتلميذ تسبب له مشاكل سلوكية.. وقالت مارا برندجن من جامعة كيبيك ان نتائج الدراسة تؤكد الحاجة لتقديم دعم لمدرسي الفصول في التعامل مع مشاكل الأطفال.
وأضافت ان توجيه الإهانات للتلاميذ تسبب لهم اضطرابات تجعل من الصعب جدا على المدرسين ادارة الفصل الدراسي,, وتتبعت برندجن وزملائها حالات(399) طفل لمدة سبعة أعوام بدءا من مرحلة الروضة.وتم إعطاء كل طفل كتيب يحوي أسماء الزملاء في الفصل,وطلب منهم وضع دائرة على ثلاثة أطفال على الأقل "يتعرضون لانتقادات حادة من المدرس دائما"واكتشف الباحثون أنه عادة ما كان يتم وضع دائرة على طفل واحد.وغالبا ما يكون الطفل نفسه كل عام,ولم يتم اختيار أي طفل في كثير من الفصول.
ولم تكن الغالبية العظماء من الأطفال 85%معرضة لخطر التعرض لاهانات لفظية من قبل المدرسين أثناء الدراسة.لكن النسبة المتبقية15% كانت معرضة بشكل متزايد للاهانات اللفظية.وقال الباحثون أن الدراسة التي نشرت في العدد الحالي لدورية "طب الأطفال" أن الأطفال الذين ظهر عليهم سلوك غير اجتماعي أو مشاكل عدم انتباه هم أكثر الأهداف عرضة للاهانات اللفظية للمدرسين.
ولمعرفة ما إذا كانت لاهانات المدرسين آثار على المدى البعيد.استخدم الباحثون عمليات احصائية لمعرفة الآثار والعوامل الأخرى.وقالت برندجن:"حتى مع وضع جميع الأمور في الاعتبار ,اكتشفنا أن التعرض للاهانات يساعد على الجنوح في مرحلة المراهقة المبكرة ويؤثر سلبا على المستوى الدراسي للطفل,
وأضافت أن أي جهود تبذل للتعامل مع المشكلة يجب أن تتناول المدرسين والأطفال لأنها مشكلة من"اتجاهين"ودعت غلى توفير تدريب أفضل للمدرسين من أجل تأهيلهم للتعامل مع الأطفال الذين تبدو منهم سلوكيات غير سوية بدون توجيه اهانات لفظية لهمNeutral 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
90093



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 02/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: إهانة المعلم للتلميذ ..سبيل شخصية متزعزعة   الأربعاء أغسطس 14, 2013 4:18 am

السلام عليكم ,,
تعقيبا على المقالة

برأيي إن رفع المعلم لصوته ليس دليل الشجاعة دائما و الضرب ليس بالضرورة تربية ناجحة Twisted Evil
فتربية الطفل تبدأ من مراحله السنية الأولى بإعطاء القصص والمواعظ والمشاهد التمثيلية التي ما تلبث أن تسكن مباشرة
وتترسخ في ذاكرة الطفل وتتخزن بعدها في اللآوعي فيستدعيها الوعي عند الحاجة
وللأسف الشديد أقولها بحرقة أن أغلب مربينا تنقصهم تلك الحنكة والخبرة التربوية التي يستطيعون من خلالها التعامل
مع طفل صغير وشاب مراهق في مراحل عمرية مختلفة من الأعوام والسنوات الدراسية وبعض الأحيان أعذرهم وربما أرحمهم لأنهم لم يتناولوا جرعات كافية
من سيكولوجية مهارة التعامل النفسي مع الطفل والمراهق لذلك ينقطع منه الحبل من منتصف الطريق وتحديدا عند هذه النقطة أثناء الوقوف عند العوامل النفسية
وربما لا يدري هذا المعلم أو تلكم المعلمة بأن هذا التعامل يؤذي الطفل حتى عندما يكبر ويترسخ فيه حتى مماته
وكم منا ومنكم من يذكر مواقف مشابه كان سببها البعض من معلمينا ونحن صغار وربما مراهقين أيضا
هنا فجوة تحدث تسبب حالة من الشعور بالذنب لدى المعلم وكذلك كراهية الطالب للمعلم والمدرسة


من ضمن الحلول التي اشجع على تنفيذها اقامت دورات تدريبيه كيفيه تعامل المعلمين مع الطلاب او مواضيع تخص هالجانب من سلوكيات المعلم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسبي الله



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/04/2014

مُساهمةموضوع: رد على موضوع :اهانة المعلم التلميذ...سبيل شخصية متزعزعه   الثلاثاء أبريل 29, 2014 4:17 am

موووضوع واقعي جداا bounce 


فقد نشرت جريدة الوطن خبراً لحادثة غريبة، غير لائقة.. يقول الخبر: «سببت علكة كانت مع تلميذة إلى التوصية بإنهاء خدمات معلمة، وفصلها من العمل بسبب التصرف الخاطئ الذي قامت به تجاه التلميذة، عندما لاحظت في فمها علكة أثناء الحصة الدراسية، فطلبت من التلميذة إخراجها، وبعد أن قامت بإخراجها، أخذتها منها وألصقتها بشعر رأسها، الأمر الذي أوقعها في حرج أمام زميلاتها التلميذات.. وبدأت في البكاء....». silent  pale 


فهذه الأمور شديدة التأثير سلبا على التلميذ وعلى شخصيته وحياته، ف العملية التربوية على أهم عنصرين، المعلم والتلميذ: لذا على المعلم قبل أن يكون معلماً، أن يكون مربياً مكملاً لدور البيت في تربية الأبناء، كما يحتاج أن يكون لطيفاً، بشوشاً، متسامحاً، يتمتع بسلوك متميز في تعامله مع تلامذته، خاصة الصغار، وألا يعاملهم بفوقية، واجبه التربوي أن يحتويهم بطيبته وإنسانيته حتى يندمجوا معه بكل براءتهم وعفويتهم، لأن التلميذ يحتاج إلى بيئة حاضنة تحبه، تحترمه، تساعده على الإبداع والنجاح في مسيرته الدراسية، أما إذا ساءت هذه العلاقة بينهما، فحتماً ستؤثر سلباً في مستقبل التلميذ الدراسي. وبالتالي على المعلم التربوي الذي يحترم مهنته ويقدّسها، أن يراعي الجانب النفسي للتلميذ المخطئ، وأن يسامحه ويمنحه بكل ود فرصة أخرى لتصحيح أخطائه. هذا هو المعلم، المربي الصالح. queen 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
h.albadi



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إهانة المعلم للتلميذ ..سبيل شخصية متزعزعة   الأربعاء مايو 21, 2014 1:13 am

موضوع رائع و مشووق جدا أعجبني كثيرا و استفدت لقرأته \\\شكرا كثيرا لهذا الطرح...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إهانة المعلم للتلميذ ..سبيل شخصية متزعزعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: