مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيــــــف تحفــــــز نفســــــك ؟؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zhs.allamki



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 06/10/2013

مُساهمةموضوع: كيــــــف تحفــــــز نفســــــك ؟؟!   الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 3:29 am

كيف تحفز نفسك ؟؟
1) نمي نفسك دائماً :في زمن كالذي نحياه أصبح عند الوقوف عند حد معين والاكتفاء بما وصلنا إليه شيء غير سليم , المرء اليوم أصبح ملزماً على تنمية ذاته والتثقيف المستمر وهذا قد يكون عن طريق دورة أو سماع بعض الأشرطة أو متابعة مجلة أو دورية متخصصة , إنك كلما نميت ذاتك كلما شعرت بتحفيز وحماس مستمر لتطبيق ما تعلمته وكلما كانت ثقتك بنفسك أقوى وأكبر .
2) ضع أهداف مثيرة : إن للأهداف سحر على المرء , فهي جديرة بأن تخلب لبه وتسهره الليل وتشعل بداخله شعله الحماسة والتحفيز , محمد الفاتح القائد المسلم العظيم سمع وهو طفل بحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يبشر فاتح القسطنطينية بالجنة , فقرر وهو ابن ست سنين أن يكون هو ذلك القائد فكان يأخذ فرسه وهو في الثانية عشر من عمره ويتوغل به في البحر وينظر ناحية القسطنطينية ويقول لها : قادم إليك بأمر الله , وعندما تولى الخلافة وهو في الثانية والعشرين من عمره كان أول ما فعله هو تجهيز العدة والجيوش , تحقق فيه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
انظر كيف حفز الهدف هذا الطفل الصغير , واشعل فيه الحماسة حتى وصل إلى غايته .
فوجود هدف كبير أو مثير كفيل بغرس الحماسة والتحفيز في نفسك .
3) استرخ قليلاً : لعله من المستغرب أن أطالبك كي تزيد حماستك , ودعني أزيدك بأنه يجب أن تكون لديك هواية خاصة تمارسها بين الحين والآخر !!
الحياة التي يلخصها صاحبها في العمل فقط , إنها لحياة صعبة كثيبة , يجب ألا تنسى حق نفسك وترح عقلك وذهنك فبهذا تعيد لذهنك نشاطه وحيويته , وتجعله متحفزاً لبذل المزيد من الجهد , والعمل بكفاءة أفضل .
4) ملتقى العباقرة : فكرة طبقتها , ولها معي نتائج رائعة , ومفادها أني كنت ألتقي بمجموعة من المدراء المتميزين بشكل دوري ,نتناقش في أحوال العمل , والمشكلات التي تواجهنا , ثم نركز الضوء في كل جلسة على مشكلة واحدة ونقتلها بحثاً وتفكيراً , هذا من شأنه أن يفتح أفقنا ويلهمنا بالعديد من الأفكار الملهمة , فحاول أنت أيضاً
5) دفتر الإنجازات : ليكن لك دفترا تكتب فيه إنجازاتك , وما استطعت أن تنجزه بنجاح , إن هذا الدفتر قادر على شحذ همتك في الاوقات الصعبة , وتذكيرك دائما أنك نجحت من قبل , وقادر على النجاح والتألق والتميز مرة ثانية وثالثة .

المرجع : إبراهيم الفقي , سحر القيادة , دار أجيال للنشر والتوزيع , مصر , 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meaad



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: كيــــــف تحفــــــز نفســــــك ؟؟!   الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 3:14 am

إفادة جميلة بارك الله فيك
أن الإنسان يتطلع دوما إلى الأفضل يريد أن يسعى يجدد , يطور ,ويبتكر فإذا كانت نفسه خاملة لابد من أن يقوم بتحفيزها حتى تفيق من سباتها لتحقيق ما تصبو إليه من آمال وتطلعات.
تتعدد الطرق والوسائل للتحفيز منها ما تصلح لفرد قد لا تصلح لآخر ومنها حسب رأيي:
- لابد من الاختلاط بالأشخاص الذين يمتلكون روح التحفيز وهذا مهم لأن اختلاط الفرد بالمحبطين أو السلبيين سيؤثر عليه سلبا على روحه المعنوية وسيحبط بداخله الحماس, الدافعية, الإرادة المطلوبة لتحقيق كل ما هو مفيد .
- كن إيجابيا متفائلا سيكون لها وقعا جميلا في نفسك ,بتكرير العبارات الإيجابية من هذه العبارات(أنا أستطيع ,أنا قادر, أنا شخص مبدع وناجح,.....الخ.)
- ثق بقدراتك وامكانياتك فكل إنسان يتمتع بقدرات معينة حتى وإن اختلفت هذه القدرات يمكن استخدامها كمعبر لتحقيق النجاح.
- ضع خطة تتضمن الأهداف والمدة الزمنية اللازمة لإنجازها بحيث انها تتوافق مع قدراتك وامكانياتك وبعد القيام بالخطوات المتدرجة في الخطة يمكن مقارنة مدى ما تم تحقيقه وفق هذه الخطة فإذا كانت الأهداف الموضوعة قد تم تحقيقها وفق التي خطط لها يكافئ نفسه ( المكافأة على حسب الشخص تختلف) فتكون له بمثابة دافع وحفز .
- ضع العثرات والعقبات التي تقف في طريقك سلما للارتقاء بنفسك ولا تجعلها لك بأن تكون عامل مثبط يزرع اليأس فيك فأنت من تجعلها تثمر بداخلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الروووح المتفائلــــــــة



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: كيــــــف تحفــــــز نفســــــك ؟؟!   السبت نوفمبر 15, 2014 12:17 am

موضوع محفز ومشاركة رائعة ..

من منا لا يصاب بخيبات أمل ومن منا لا يخذل من اقرب الناس إليه ومن منا لا يعاني من تجارب فاشلة في حياته .. ولكن!!
الدنيا تجارب .. نخطئ مرات ونصيب مرة .. نحزن كثيرا ونفرح مرة .. نفشل كثيرا وننجح مرة .. خير من أن نبقى بدون تجربة فاشلة .,.
فالتجارب تعلمنا الكفاح وتعلمنا الصبر وكذلك تعلمنا الأمل في الحياة ..

كيف لي أن أحفز نفسي فأنا أعرف ذاتي وأعلم ما يحزنها ويؤلمها وما يفرحها ويسعدها لذلك فهم الذات سبيل في تحفيزها..
يمكنني تحفيز نفسي من خلال:
1- ذكر ايجابياتي ومميزاتي دائما لنفسي فهي من تبعث في نفسي الطمأنينة كما تخزن في عقلي اللواعي وتجعل من حياتي مصباحا يضئ في الأوقات الحرجة.
2- التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب في أمور حياتي العلمية والعملية فذكر الله تعالى وثقتي به دائما ما تحفزني إلى بذل المزيد من الجهد والابتعاد عن كل ظلمة في حياتي..
3- الجلوس مع الإيجابيون فالصحبة الرائعة تعلمني الأمل وتعلمني كيفية النظرة الايجابية في الحياة ..
4- التفكير الإيجابي دوما لكل موقف سلبي يمر في حياتي اليومية .
5- إبدال المعاملة السيئة بالمعاملة الحسنة لكل الناس والتماس العذر لكل شخص قام بموقف وتصرف سلبي لي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملامح ملكية

avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
العمر : 24
الموقع : عمان

مُساهمةموضوع: رد: كيــــــف تحفــــــز نفســــــك ؟؟!   السبت نوفمبر 15, 2014 5:21 am

تحفيز النفس من الامور المهمه التي يجب ان يجب ان يتحلى بها الفرد والا لن يصل الى مستوى متقدم او راقي فاما ان يقل مستواه او انه يظل في نفس المستوى لكن من الاحتمالية الضعيفة ان يصل الى الاعلى هذا لا ننكر تحفيز الاخرين لك ولكن يظل التحفيز النفساني يظل الاهم والافضل وهذا ان دل فيدل على حرص الانسان على محاولة رقي نفسه والوصول الى المستوى الاعلى والافضل والكثير من الشخصيات والاشخاص وصلوا الى مستوى راقي بسبب تحفيزهم لنفسهم ومثال على ذلك شخصيات العمانية ناشئة الخروصي ومختار الرواحي ويكمن تحفيزهم لنفسهم من خلال تحدي الصعوبات التي واجهتم من امراض واعاقات..
ونقول الانسان ادرى بمصلحته
عن الغير وهذا حافز كبير لوصول نفسه الى ما يريده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوصية



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: كيــــــف تحفــــــز نفســــــك ؟؟!   الإثنين نوفمبر 16, 2015 1:30 pm




#339933]]موضوع راق لي و أحببت أن أضيف فيه[/size]

من طرق تحفيز النفس وشحذها Smile


#660000]]شاهِد، إسمَع و إقرَأ عن قصص الناجحِين ! Arrow study

الناجحون… من هُم ؟ cheers

الناجحُون بالنسبة لي هُم أشخاص تمكّنوا من عمل الأشياء التي يُحبُّونها، حقّقوا كُل الأهداف التي وضعُوها و ساهمُوا في الدفع بالبشريّة نحو الأمام Wink

فالنجاح ليس بالضرورة نجاح مالي، بل قد يكُون نجاحاً ثقافيّاً، إبداعيّاً أو حتى رياضيّاً !

لذلك فالأشخاص الناجحين إذا سألتهُم عن ما يعملُونه قد تُفاجَئ إن أجابك أحدهُم بأنه “لا يعمَل”، فكُل ما يعملُونه هو في الحقيقة مُسلّي بالنسبة لهُم و هذا ما أفعلُهُ حاليّاً، أفعلُ فقط ما أحب و أربح المال من ذلك، بل حتى لو لم أربح منه المال لا أصابُ بالكلل، فهو عملي و في نفس الوقت هوايتي Wink

لذلك فأوّل عُنصُر للتحفيز أن تعتبر نفسك إنساناً ناجحاً من اليوم بعمل ما تُحِب =)[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيــــــف تحفــــــز نفســــــك ؟؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: