مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القدرة على عدم التمركز حول الذات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طيآت واقع..




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 06/10/2013

القدرة على عدم التمركز حول الذات  Empty
مُساهمةموضوع: القدرة على عدم التمركز حول الذات    القدرة على عدم التمركز حول الذات  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2013 3:22 pm

القدرة على عدم التمركز حول الذات
يعتبر تشجيع قدرة الاطفال على عدم التمركز حول الذات امر ذو أهمية بالغة للتعليم في المراحل المبكرة من الطفولة . وعدم التمركز حول الذات هو تلك القدرة على رؤية المواقف المختلفة من وجهة نظر الآخرين , أي هو القدرة على أن تضع نفسك موضع الآخر وأن تتوحد به انفعاليا . ولكي تنمو القيم الخلقية كما تنعكس على أفعال الفرد ومعايير سلوكه فمن الضروري أن يستطيع الفرد أن يرى الأمور من وجهة نظر غير تلك الخاصة به . كذلك يعتبر عدم التمركز حول الذات أمرا ضروريا لإنماء السلوك الاجتماعي المقبول.
بعض الاعتبارات النظرية المتعلقة بعملية عدم التمركز حول الذات :
إلى عهد قريب كان من المعتقد أن صغر الاطفال لا يمكنهم ان يضعوا أنفسهم موضع شخص آخر . وقد كانت لأعمال ( بياجيه ) الأثر الذي جعل مربي الطفولة المبكرة ينظرون للطفل تحت سن الخامسة على أنه متمركز حول ذاته . وعلى ذلك كان يتم تدريب معلمات الحضانة على أن يتقن كيف يلهين الطفل عن التمركز حول ذاته وليس على محاولة جعله يرى الموقف من وجهة نظر طفل آخر.
ورغم ذلك فهناك كثير من المواقف التي لا تتفق مع الرأي القائل بأن الطفل يتمركز حول ذاته حتى سن الخامسة . فمثلا كان (والي) طفل الرابعة غير سعيد بخبرة الذهاب الى الحضانة وبعملية الاستقرار المبدئية التي يمر بها كل طفل في البداية , لكنه يرى طفل آخر أصغر منه بسبيله للبكاء من أول يوم له بالحضانة أسرع إليه وأمسك بيده واحتضنه . فالطفل (والي ) هنا لاشك يعلم كيف يكون الامر حين تكون طفلا جديدا في مكان جديد عليك , أي أنه استطاع أن يشعر بمشاعر الآخرين , ويتوحد بالطفل الآخر انفعاليا . كذلك من الأمثلة التي تبين أن الطفل بإمكانه عدم التمركز على ذاته قبل سن الخامسة ما حدث ل ( فيكي) طفلة السادسة ( ومارك) طفل الثالثة , إذ كانا يتناولان الايس كريم معا وفجأة سقط نصيب فيكي على الارض وبكت الطفلة فما كان من مارك ( 3 سنوات ) إلا أن أسرع إليها يقدم لها بعض نصيبه , بمعنى ان مارك احس بالمأساة حين يسقط منك الايس كريم اللذيذ على الارض , وهو أمر لابد ان يكون حدث له من قبل . وهكذا يبدوا أن كل المواقف الواقعية كلها لا تؤيد فرضية بياجيه في هذا الشأن . وتحاول (دونالدسون )تفسير هذا التناقض الظاهر , فهي تربط بين افكار ديباجيه عن التمركز حول الذات وبين التطور من حالة التمركز حول الذات الى حالة عدم التمركز , أي رؤية الامور من وجهة نظر الآخرين . وهي تذكرنا دائما أن الاطفال يبلغون مستويات عليا من الاداء حين يكون ذلك في سياق فعلي له أهمية بالنسبة لهم . وقد كانت اختبارات ديباجيه تقدم للطفل كمهام رسمية مجردة عن سياق علي له أهمية لدى الطفل . وتوضح دونالدسون الفرق بين المهام المجردة التي لا يتم القيام بها في موقف حقيقي والمهام الداخلة في سياق الاحداث اليومية والمواقف الحقيقية التلقائية . وكل من المثال الخاص بالطفل (والي) وذلك الخاص بالطفل (مارك) حدث في إطار موقف حقيقي ملموس له معنى بالنسبة للطفل لذا ارتبط الطفل بالموقف وتفاعل معه . وتساعد أعمال ديباجيه على أن تبين المرحلة التي يمكن للأطفال عندها ان ينتقلوا من القدرة على عدم التمركز حول الذات في مواقف حقيقة ملموسة تمسهم إلى القدرة على عدم التمركز في مهام رسمية مجردة أعدها الراشد . أما بالنسبة لمعلمي مرحلة الطفولة المبكرة فإن ملاحظات مرجريت دونالدسون تساعدهم في ضرورة التركيز على تهيئة ظروف ذات معنى تشجع الأطفال على عدم التمركز والاستفادة من المواقف سواء حدثت بشكل تلقائي ام تم اعدادها وتخطيطها مسبقا .


المرجع : اسس التعليم في الطفولة المبكرة / تينا بروس / ترجمة : د. ممدوحة محمد سلامة / دار الشروق /القاهرة /1992

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدرة على عدم التمركز حول الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التمركز الزائد حول الذات (الأنانية)
» مشكلات عدم القدرة والمعرفة في المذاكرة عند طلاب المدارس
» ضغف إعتبار الذات
» أساليب معالجة تدني الدافعية
» التعريف بسيكلوجية الذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: