مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة الإعسار المادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طموحي سر إبداعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مشكلة الإعسار المادي Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة الإعسار المادي   مشكلة الإعسار المادي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 5:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أحدثكم عن أحد المشكلات المهمة التي تواجه الطلاب وهي:

مشكلة الإعسار المادي

يواجه بعض الطلاب مواقف يتعذر عليهم مواجهتها نظرا للإعسار المادي الذي تعانيه الأسرة، ومن قبيل هذه المواقف عجز الطالب عن سداد رسوم الاشتراك في جماعات النشاط المدرسي، أو عدم تمكنه من ممارسة لون معين من النشاط الترويحي؛ بسبب عدم إمكان الأب حجز جانب من دخله لمثل هذه الأنشطة. وفي بعض الحالات قد يعجز الأب عن شراء الكساء اللائق بالطالب، فيبدو في ملابس رثة تجعله يشعر باحتقار الذات وبيأس عميق لفقر والديه، وبالتالي إلى الإحساس بالكراهية والنقمة نحو الآخرين من ذوي اليسار المادي، ثم يتحول هذا الاتجاه إلى كراهية شاملة للآخرين، ويبدو على تصرفاته السلوك الأناني الواضح، ويتجنب المواقف التي تحتاج إلى إظهار الغيرية والتضحية وما إلى ذلك.

وتوجه المدرسة عنايتها بوجه خاص إلى حالات الإعسار المادي أكثر من الاهتمام بالطلاب ذوي اليسار، الذين يبدو عليهم مبالغة واضحة في الإنفاق والتأثير على الآخرين. ومن بين الأساليب التي تلجأ إليها المدرسة ما يلي:

1- دراسة حالة التلميذ للوقوف على الظروف الاقتصادية للأسرة، ومساعدة الآباء في معاملة التلميذ باعتدال، إذا لم تكن الأسرة عاجزة عن الانفاق على التلميذ.

2- مساعدة التلميذ الذي يظهر البحث الاجتماعي عجز الآباء عن تلبية مستلزمات النشاط المدرسي بإعفائهم من بعض أو كل الرسوم المطلوبة.

ومن بين الأساليب الخاطئة التي كانت تلجأ إليها المدرسة إلى عهد قريب الإعلان عن أسماء التلاميذ الذين تقرر إعفاؤهم بعجزهم عن دفع الرسوم، وتتخذ المدرسة هذا الأسلوب بهدف تنمية الولاء نحو مجتمعهم المدرسي الذي يرعى كل من يثبت عجزه. ولكن هذا الاتجاه أثبتت الخبرة فساده، إذ أنه يعطى باليمين ويسلب باليسار، بل أن العطاء لا يتناسب على الإطلاق مع عناصر الهدم والإذلال وتنمية الشعور بالقلة والنقص لدى الطلاب، الذين يعلن عن عجزهم وبالتالي إظهار نقصهم عن أقرانهم القادرين.
ولهذا فإن فلسفة خدمة الفرد في الخدمة الاجتماعية تقضى بالمحافظة على مقومات العزة والكرامة لدى الفرد موضوع المساعدة، إذ أن التلاميذ – خاصة في مرحلة المراهقة – يبدون حساسية شديدة لكل ما من شأنه الانتقاص من مقدرتهم أمام أقرانهم، ويؤدي إحساسهم بتغير نظرة زملائهم لهم بسبب فقرهم وتلقيهم معونة أو إعفاء بالنقمة على الأوضاع الاجتماعية السائدة، التي فرضت عليهم الفقر ومنحت عليهم المال وتقدير الذات.

3- تقديم القروض التي تساعد التلاميذ على مواجهة النفقات المدرسية، وقد بدأت الجامعات في الأخذ بهذا الاتجاه، بعد أن ثبت أن صناديق المعونة والخدمة الاجتماعية لا تؤدي دوراً وقائياً أو علاجياً ناجحاً. فضلا عن أن الفلسفة التي ينبغي أن تقوم عليها مثل هذه القروض، هي تخليص الطالب من الشعور بالنقص إزاء مد يده بطلب المعونة من جهة، وذلك بتمكينه من تقويم نفسه بمجهوده الخاص.

ومن المفيد أن تتاح فرص العمل داخل الجامعات نفسها، ومن أمثلة ذلك العمل في الخدمة المكتبية، وفي مكاتب توزيع المطبوعات، وفي المطاعم الجامعية والمدينة الجامعية، وتدريب الطالب على حرف السباكة والكهرباء والنجارة وأشغال الابرة والحياكة، وما إلى ذلك من الأعمال التي لا تحطم كبرياء الطالب من جهة، والتي تتيح له استغلال وقت فراغه وخاصة الفراغ المتقطع بين المحاضرات اليومية من جهة أخرى، ويخصم استحقاقه عن العمل من قيمة القرض المدين به أولاً بأول.
وتتم هذه الخطوات تحت إشراف إخصائيين اجتماعيين مهرة يقدرون الحاجة الفعلية لكل طالب على حدة في إطار من السرية؛ لتجنيبه الشعور بالنقص. ويساعد إطلاق باب العمل أمام الراغبين فيه سواء من مستحقي القروض أو غيرهم إلى تعديل النظرة إلى العمل، فيصبح فضيلة أخلاقية وأسلوباً للتدريب على التعامل السوي في المجتمع الواسع.

المرجع: د. محمد نجيب توفيق: الخدمة الاجتماعية المدرسية، القاهرة – مكتبة الأنجلو المصرية، 2000، ص362-365.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة الإعسار المادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الكذب عند الأطفال
» مشكلة تجر مشكلة ااخرى
» ما هي اكثر مشكلة تواجهك في عملك؟
» مشكلة........
» مشكلة الغش لدى طلاب المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: