مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخدمة الاجتماعية المدرسية مع الطلاب المتفوقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطرة مطر




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

الخدمة الاجتماعية المدرسية مع الطلاب المتفوقين Empty
مُساهمةموضوع: الخدمة الاجتماعية المدرسية مع الطلاب المتفوقين   الخدمة الاجتماعية المدرسية مع الطلاب المتفوقين I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 11:00 pm

الخدمة الاجتماعية المدرسية مع الطلاب المتفوقين :

الخدمة الاجتماعية كمهنة انسانية دخلت مضمار المجالات و الميادين المختلفة و منها المجال التعليمي تدرك ان رعاية المتفوقين و تمكنهم من تنمية قدراتهم و تفجير طاقاتهم الابداعية يعد ضرورة اساسية لاي مجتمع من المجتمعات ينشد التقدم و الرقى و في الوقت نفسه المحافظة على ثروته البشرية المتميزة التي حباها الله بالذكاء و انعم عليها بالموهبة بحيث انها تضع في اعتبارها أن رعاية المتفوقين تمثل اتجاها ذا جناحين ، أولهما متصل بالرضا الذاتي للمتفوق عن نفسه و ثانيهما يتصل بمصلحة المجتمع و من المنطلقات التي يمكن ابراز دور الخدمة الاجتماعية في محيط المتفوقين و رعايتهم على النحو التالي :
1) تعمل الخدمة الاجتماعية على اكتشاف الطفل المتفوق من سن مبكرة حتى يمكن العناية به و مساعدته على اكتمال و نمو قدراته و توافقه الشخصي و العمل على استشارته و دفعه لاستغلال قدراته و مواهبه و دفعه لبذل الجهد و الوفاء بواجبه نحو مجتمعه و المشاركة في الصالح العام .
2) تبذل الخدمة الاجتماعية جهودا تعاونية للغاية بالطفل المتفوق بهدف المساعدة في خلق جيل من العلماء يفوق بمتطلبات المجتمع مدركين لأبعاد احتياجاته قادرين على الوفاء بها.
3) ايمانا من الخدمة الاجتماعية بان رعاية المتفوقين تبدا في الاسرة نفسها فإنها تعاونها بتوفير الاحساس و الامان و الحنان و عدم الخوف للطفل حتى يشعر بالثقة في نفسه و يتمكن من مواجهه المشاكل و توعية الوالدين بضرورة تشجيع الابناء على اظهار مواهبهم و التعرف على نواحي ضعفهم و تقبلهم و تدريبهم على الاعتماد على النفس و تقوية العلاقات و الروابط بين البيت و المدرسة .
4) تؤمن الخدمة الاجتماعية بان لرعاية المتفوقين و الاهتمام بالتعليم المتميز الذي يجيد اختيار الفائقين و الموهوبين و يشق طريق التفوق بالإضافة الى تحديد الهدف هو مسؤولية المدرسة و أن هذه الرعاية هي التي تسهم في رسم خريطة التغيير نحو المستقبل و لذلك تعاون الخدمة الاجتماعية المدرسة باعتبارها مؤسسة تعليمية تربوية اجتماعية قادرة على اذكاء الحماس للعملية التعليمية التي تحقق النضج الفكري و العقلي للطلاب.
5) تؤكد الخدمة الاجتماعية على ضرورة تكامل بحوث التفوق لانها تعطى في النهاية الضوء الكاشف نحو اساس اكتشاف المتفوقين و اختيار انسب الوسائل لرعايتهم من جوانب متعددة و تقوم الخدمة الاجتماعية من جانبها ايضا بعمل الدراسات و استخلاص النتائج التي تساعد على اكتمال شخصية المتفوق الايجابية في التفاعل و التي تنير الطريق امام الموهبة و تبرزها و تحفزها للوصول الى مبتغاها .

المرجع : محمد نجيب توفيق ، الخدمة الاجتماعية المدرسية ، مصر ، مكتبة الانجلو المصرية ، 2000 م ، ص 256.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخدمة الاجتماعية المدرسية مع الطلاب المتفوقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخدمة الاجتماعية المدرسية في مجال رعاية المتفوقين
» الخدمة الاجتماعية المدرسية
» الخدمة الاجتماعية المدرسية
» الخدمة الاجتماعية المدرسية
» نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: