مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوء استغلال وقت الفراغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة القرآن



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

مُساهمةموضوع: سوء استغلال وقت الفراغ    الخميس ديسمبر 05, 2013 2:53 am

مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ
لكل تلميذ ولكل طالب حق في الاستمتاع بوقت الفراغ أو مايسمى بالوقت الحر بشرط الاستفادة منه وحسن استغلاله.
لذلك اصبح وقت الفراغ وحسين استغلاله من الموضوغات التي تهتم بها الخدمة الاجتماعية المدرسية اهتماما كبيرا لأن سوء استغلاله سوف يؤدي الى تدهور القيم وإنتشار الفسادوالانحراف وتضييع الوقت مع القنوات الفضائية المنحلة والافلام الاباحية الفاسدة حتى تسيطر المبادئ الهدامة على عقولهم فيفشلوا في دراستهم وفي حياتهم .
والاخصائيون عندما يساعدون التلاميذ الطلبة بجهودهم الفنية فإنهم يكونون الجماعات المدرسية لشغل وقت الفراغ ببرامج ترفيهية موجهة لأنهم يعرفون ان الترفيه بالنسبة لطلاب يعتبر عملية تربوية ونفسية واجتماعية وثقافية وصحية وحيوية .
وتزداد اهمية الترفيه للطفل بالنظر إلى اللعب والترويح كمنبعومصدر اساسي لنمو شخصيته من جميع جوانبها الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية والثقافية وإذا حرم الطفل من الترفيه سينمو ناقصا مهموما تتجاذبه كل انواع الصراعات والاضطرابات النفسيه ولاجتماعية والعقلية .
وتؤكد الدراسات النفسية اليوم ان كثيرا من المشكلات والامراض النفسية والعقلية التي يعاني منها الكبار يرجع اساسها الى الحرمان من اللعب في الطفولة .



المرجع : مداخل الخدمة الاجتماعية المدرسية واهدافها التنموية / د. محمد سلامه غبارى / الطبعة الاولى 2009/ دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر /ص 182
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وهج الحياة



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سوء استغلال وقت الفراغ    السبت مارس 22, 2014 2:18 pm

طرحك ممتاز ورائع أن يسلط الضوء على هذه المشكلة ،

الوقت نعمة إلهيه يتمتع بها كل فرد قال النبي - صلى الله عليه وسلم-:
" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ"،
جاء الهدي النبوي يدعونا للإستفادة منهما على الوجه الصحيح بالأنشطة المفيدة الممتعة بما يعزز دعم شخصية المؤمن ، والتزامه بقيمة وفضائله ، وينمي فيها حب العطاء ، وخدمة المجتمع ، والنصح لكل مسلم.

وقت الفراغ هي: الأوقات التي لا يمارس الفرد فيها أي نشاطات أكاديمية ( علمية أو أدبيه) أو ثقافية أو فنية أو ترويحية.
تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الهامة بالنسبة للأطفال والشباب حيث يسبب وقت الفراغ درجة من التوتر النفسي حول كيفية شغله أو قد يشغل بأنشطة ضارة.

من المهم جدا توعية الأخصائي الاجتماعي الطلبة بأهمية استغلال وقت الفراغ بمختلف الانشطه ،
أيضا يقوم بإعداد برامج توضح مختلف الأنشطه التي من خلالها تكون الصورة أوضح لاختيار الطالب
ما يناسبه من الأنشطه حسب ميوله وطاقاته وقدراته من خلال إعداد الاستبيانات.

من المهم أيضا أن يقوم الأخضائي بعمل ورشة حول (الآثار الإيجابية لاستغلال وقت الفراغ) للطلبة ولأولياء الأمور ، من خلالها يوضح الفوائد التي تعود عليهم من استغلالهم للوقت الحر.

قيام الأخصائي الاجتماعي بعمل كتيب يحوي الآيات القرآنيه والأحايث النبوية والدراسات العلمية البسيطه التي توضح جميع حيثيات وقت الفراغ بما يناسب المرحله العمرية للطلبه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفراح الغزالي



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: سوء استغلال وقت الفراغ    الخميس أبريل 24, 2014 4:39 am

من الطبيعي أن لكل فئة عمرية لها أوقات فراغ تختلف ما بين كثيرة وقليلة .... لذلك فلكل فئة عمريه وقت فراغ معين و إعمال معينه لكي يؤدونها في أوقات فراغهم
* الأطفال في المرحلة الابتدائية: في هذه المرحلة يميل فيها الطفل إلى اللعب والانطلاق والمقترح فعله إثناء وقت الفراغ :ممارسة الألعاب و أتاحه فرصه للأطفال للانطلاق، زيارة المتاحف والمعارض، توسيع نطاق الإدراك عن طريق الرحلات الممتعة والمفيدة ، الاشتراك في الأندية الرياضية الصيفية ، إعداد الأنشطة المتنوعة التي تتيح لهم الحركة والجري والانطلاق مع أدوات اللعب، وأيضا الذهاب إلى المكتبات وقراءة الكتب.
* المرحلة الإعدادية: هذه مرحلة الصراع بين الطفولة واكتمال النمو ، وطالب هذه المرحلة يميل إلى أن يعامل معاملة الكبار وينتظر من المحيطين به الاعتراف برجولته ، لأن الطفولـة تمثل الضعف والرجولة تمثل القوة وهو يميل إلى الاستقلال ويشعر بذاته و المقترح فعله أثناء وقت الفراغ : إشراكهم في النشاطات الملائمة التي تهيئ لهم التنشئة الاجتماعية الصالحة، والاشتراك في الخدمة العامة والمعسكرات، كذلك الاشتراك في الأنشطة المختلفة، والتطوع في أعمال الخير والبر والإحسان كجمع التبرعات للعجزة والأيتام.

* المرحلة الثانوية: في هذه المرحلة تزداد قدره الطالب على الاستفادة من الناحية التعليمية ويتصف بالفضول وحب الاستطلاع ويكوّن فلسفة خاصة به . أما القدرات الاجتماعية التي تميز هذه المرحلة فأهمها رغبة الطالب واهتمامه بإثبات رجولته والمقترح فعله أثناء وقت الفراغ : - ممارسة النشاط الرياضي الذي يبني الجسم والعقل ، القراءة والبحث والتنقيب والاطلاع كذلك الاشتراك في الرحلات العلمية والاستكشافية ، تعلم الهوايات النافعة التي يستثمرون فيها أوقاتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة راشد



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 09/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: سوء استغلال وقت الفراغ    الخميس أبريل 24, 2014 5:16 am

طرح رائع......تعد هذه المشكلة من المشكلات المهمة في مرحلة المراهقة، حيث إن الفراغ مفسدة، وإن أوقات الفراغ إذا لم تشغل بما هو خير ونافع ,و لعلاج أي مشكلة يجب النظر الى أسبابها:
أسباب وجود أوقات الفراغ:
توجد أسباب عديدة لوجود أوقات الفراغ عند المراهقين منها:
1- قلة وجود الأندية الرياضية والثقافية والإجتماعية المجهزة لقضاء أوقات الفراغ.
2-عدم توجيه المدارس للطلاب في كيفية قضاء أوقات فراغهم بما هو مفيد.
3- قلة اهتمام وسائل الإعلام في توجيه الشباب إلى كيفية قضاء أوقات الفراغ، وما هي الأماكن المفيدة في تحقيق ذلك.
4-الإعتقاد الخاطئ لدى أولياء الأمور بأن ذهاب الشاب إلى النوادي الرياضية والإجتماعية والثقافية يعد مضيعة للوقت.
5-قلة المرشدين الطلابيين المختصين في المدارس لتوجيه الطلاب إلى كيفية قضاء أوقات الفراغ بما هو نافع، والإبتعاد عن ممارسة ما هو ضار.
6- عدم تنظيم الطالب لوقته بشكل صحيح ما يجعله ينجز الأعمال المدرسية بسرعة، مما يوفر لديه وقت طويل لا يعرف كيف يتصرف به.
7- عدم قناعة الشباب أو المراهقين بأهمية التخطيط للوقت وتنظيمه وتنفيذه، مما يجعلهم يتيهون في ساعات النهار والليل دون أي ضوابط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تفوق



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 08/11/2014

مُساهمةموضوع: سوء استغلال وقت الفراغ    الأحد نوفمبر 09, 2014 3:03 am

مشكلة سوء استغلال أوقات الفراغ من المشكلات البارزة في العديد من المجتماعات بما تؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات الاجتماعية وتعرض المجتماعات إلى التفك والانحلال Embarassed
أوقات الفراغ :هي تلك الأوقات التي لا يمارس الفرد فيها أي نشاطات أكاديمية (عملية أو أدبية) أو ثقافية أو فنية أو ترويحية .
وتعد هذه المشكلة من المشكلات المهمة في مرحلتي الشباب والمراهقة حيث أن أوقات الفراغ مفسدة إذا لم تستغل فيما هو مفيد ونافع .....ومن المعروف أن الإنسان لديه العديد من الحاجات والرغبات التي يسعى إلى اشباعها في أوقات الفراغ ولكن عليه اشباعها بالطريقة الصحيحة والمشروعة وبما أن الوقت هو نعمة من عند الله تعالى للإنسان ويحاسب عليه يوم القيامه عليه أن يستغله بما يعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع والفائدة .......وهذا لايعني أن لا يخصص الفرد وقت فراغ ليشبع فيه حاججاته فلكل فرد لديه الحق في الترويح عن نفسه .
وهناك العديد من الطرق التي تساعد الفرد على حسن استغلالاوقات فراغه flower منها :
1- المسجد : هناك كثير من الخبرات لا نستطيع تعلمها فى المدرسة أوفى الأسرة مثل تعلم تلاوة القرآن وكيفية صلاة الجماعة والإجابة عن بعض لاسئلة الفقهية .
2- القراءة : والقراءة مجالاتها متنوعة فيجب إختيار ماله فائدة لدينك ودنياك.
3- التلفاز : انتقاء البرامج الهادفة .
4- الرياضة : ممارسة بعض الانشطة الرياضية المفيدة .
وغيرها من المجالات المختلفة لإستغلال أوقات الفراغ بما يعود على الفرد من فائدة وتجعله يرضى عن نفسه ويكسب رضا الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم المنير



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 28/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: سوء استغلال وقت الفراغ    الخميس ديسمبر 25, 2014 4:26 pm

موضوع رائع جدا

خاصة وأنه يتعلق بعمر الإنسان حيث أنه كلما مضى الوقت كلما قل ونقص عمر الإنسان وهي من النعم العظيمة التي أنعمها الله تعالى علينا وكم من الآيات والأحاديث التي تحثنا على استغلال الوقت وأن الإنسان محاسب عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " وعن شبابه فيما أبلاه " وكذلك القرآن الكريم يذكرنا بالوقت " والعصر " " والليل " يقسم بها الله سبحانه وتعالى فهذا إن دل دل على اهميته ولو تذكر الإنسان انه مسئول يوم القيامة أمام الله سبحانه وتعالى ما ضيع ثانية واحدة فيما ليس فيه فائدة حيث يقول الله سبحانه وتعالى " وقفوهم إنهم مسئولون "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق محمد



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: سوء استغلال وقت الفراغ    الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 1:54 am

ومن الوسائل التي يلجئ إليها معظم الاطفال أثناء وقت الفراغ هي مشاهدة التلفاز وقد دلت بعض الدراسات الميدانية التي أجريت في المنطقة العربية على تأثير التلفزيون على الأطفال عند تقليد القدوة أو الأبطال وهم يستعينون على حل مشكلاتهم باللجوء إلى شرب الخمر والتدخين وربط ذلك بالقدرة على التفكير السليم, والوصول إلى حل المشكلات, أو الخروج من المآزق بالإضافة إلى طرح مفهوم البطولة على أنواع المغارات الجنسية والعاطفية, وتصوير الخيانة الزوجية على أنها خيانة مشروعة. وإذا طبع التلفزيون هذه المفاسد الخلقية في أذهان التلاميذ منذ طفولتهم, فماذا ننتظر منهم غير الانحرافات الخلقية الخطيرة والانحرافات الاجتماعية الكثيرة. وللأسف أن معظم البرامج والأفلام والتمثيليات التي تصل إلى الأطفال في بيوتهم تتصف بالتفاهة الفكرية, وتمتلئ بالصور الرخيصة المبتذلة, والمناظر الغير لائقة , والأطفال يرون كل ذلك ويعجبون به, وينجذبون إليه وسيقلدون كل هذه المناظر , والعيوب والمعاني والألفاظ التي تفسد تنشئتهم وتدمر أخلاقهم, وتعوق نموهم, وتتلف تكوين شخصياتهم , إن التلفزيون مدرسة مجانية جذابة وممتعة, قادرة على أن تعلم الأطفال العنف والعدوان, كما تعلمهم الانحرافات الخلقية, والاجتماعية, فبرامج العنف التي يعرضها التلفزيون تعتبر من أخطر ما يقدم للأطفال في طفولتهم المبكرة والمتأخرة, حيث تؤثر تأثيرا خطيرا على تشكيل شخصياتهم, ولذلك أطلق أحد الباحثين على التلفزيون أنه " مدرسة الجريمة" وأطلق آخر اسم " المفسديون" بدلا من اسم التلفزيون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Safaa



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: سوء استغلال وقت الفراغ    الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 11:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع رائع جدا بالفعل
ان الفراغ هو من نعم الله على عبده ومسؤول عنه يوم القيامة
لذا أرى أن دور االاخصائي الاجتماعي في المدرسة يتمثل في توجيه و توعية الطلاب نحو
كيفية استثمار وقت الفراغ بشكل جيد حتي
يعود عليهم وعلى اسرهم ومجتمعهم بالفائدة ،حيث تجد العديد من
الطلاب يقضون وقت فراغهم وخاصة في العطل الصيفية في مشاهدة التلفاز وقضاءه في العب
كما يجب توجيه الإباء أيضا االى الاهتمام بوقت فراغ ابنائهمم ومساعدتهم على قضاءه بشكل إيجابي و ذلك من خلال اشراكهم في الأندية الرياضية و الثقافية التي تنمي
مواهبهم و تساعدهم على ممارسة هواياتهم وتنمي امكانياتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوء استغلال وقت الفراغ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: