مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروع موقع (أخصائيون بلا حدود)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أخصائيون بلا حدود



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/11/2009

مُساهمةموضوع: مشروع موقع (أخصائيون بلا حدود)   الخميس نوفمبر 19, 2009 12:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم




يدور مشروعنا الإبداعي حول فكرة موقع إلكتروني.

و قد جاءت فكرة هذا الموقع من منطلق تطوير مهارات الأخصائي الاجتماعي و تزويده بكل ما هو جديد في مجال الخدمة الاجتماعية.

اسم الموقع: أخصائيون بلا حدود.

يتكون من 6 وصلات إلكترونية،



1- تطوير مهارات الأخصائي الاجتماعي:

تهتم هذه الوصلة بتطوير مهارات الأخصائي الاجتماعي.

حيث تشتمل هذه الوصلة على:

· الإطار النظري للمهارات المهنية للأخصائي الاجتماعي.

كل المعلومات و المعارف المتعلقة بمهارات الأخصائي الاجتماعي حتى يتسنى للأخصائي معرفة هذه المهارات و كيفية استخدامها و الوقت الذي يجب أن تستخدم فيه.

· اختبارات تجريبية في المهارات المهنية للأخصائي الاجتماعي:

- اختبار في مهارة إعداد المقابلة.

- اختبار في مهارة الملاحظة( الجوانب الجسدية، الشعورية،الإدراكية للعميل).

- اختبار في مهارة إعداد الأسئلة و توجيهها.

- اختبار في مهارة التواصل( اتصال لفظي و غير لفظي).

- اختبار في مهارة الاستجابة.

- اختبار في مهارة التسجيل.

- اختبار في مهارة التلخيص( تلخيص استهلالي، مرحلي، نهائي).

وتتم هذه الاختبارات على نوعين:

(1) اختبارات نظرية تختبر معلومات الأخصائي في المهارات المهنية.

(1) و الشكل الثاني على هيئة اختبارات عملية، حيث يتم عرض مشاهد بالفيديو تختبر الأخصائي و قدرته في كل مهارة من المهارات السابقة و يتم أيضا عن طريق اتصال الأخصائي بالمركز الرئيسي و إقامة مقابلة مهنية معه تختبر قدراته و مهاراته و معلوماته المهنية.

و كذلك يتم إرسال له حالات فردية و مواقف اجتماعية و من خلال مهاراته و خبرته المهنية يقوم بتحليلها و دراستها و تشخيصها و وضع خطة العلاج لها، و من خلال القيام بالإجابة عليها تتوضح قدرات الأخصائي و مهاراته و نقاط القوة أو الضعف في مهاراته و شخصيته المهنية.



· اختبارات الذكاء و كيفية قياسها.

فالكثير من الأخصائيون يجهلون هذه الاختبارات و من خلال هذا الموقع يستطيع الأخصائي التعرف عليها و على الفئات التي تطبق عليها هذه الاختبارات و على كيفية استخدامها و قياسها و كيفية تحليل نتائجها.



· الاستشارات المهنية:

و من خلالها يتواصل الأخصائي الاجتماعي مع كل المختصين و المهنيين في المجالات الأخرى و ذلك لاستشارتهم و الأخذ بآرائهم و توجيهاتهم التي تخدمه في مجال عمله.

· الدورات و الندوات.

و تتضمن على أهم الندوات و الدورات المصورة و التي يمكن للأخصائي أن يشاهدها إلكترونيا على الفيديو و يستفيد منها في مجال عمله و تطوير مهاراته.

و تمكنه هذه الوصلة من التعرف على الدورات التي سوف تعقد و مكان انعقادها و المشاركة فيها.

2- وصلة القوانين و التشريعات:

من خلال هذه الوصلة يستطيع الأخصائي التعرف على التشريعات والقوانين المختلفة التي تساعده في القيام بدوره المهني على أكمل وجه ففي كثير من الأحيان يجد الأخصائي نفسه في موقف يحتاج فيه معرفة وجهة النظر القانونية أو الدينية في هذا الموضوع.أو في أحيان أخرى يقع الأخصائي في المشكلات نتيجة عدم معرفته بالقوانين والتشريعات بصورة جيدة.

فمن خلال هذه الوصلة تتاح الفرصة للأخصائي للتواصل مع المختصين في الجوانب الدينية أو القانونية للتعرف على الأمور إلي يجد نفسه محتاجا فيها إلى المساعدة في هذه الجوانب .

وبالتالي فمن خلال هذه الوصلة يستطيع الاطلاع على مختلف القوانين والتشريعات ومنها :

- قوانين الأحوال المدنية.

- قوانين الأحوال الشخصية.

- الأحكام والتشريعات الدينية ألخ.



3- صندوق التبرعات:

كذلك هناك وصلة خاصة بالتبرعات حيث يتم عرض بعض الحالات التي تحتاج إلى مساعدات ماسه وعاجلة وذلك عن طريق البحث عنها والسعي على مساعدتها على قدر المستطاع ويتم التواصل مع المتبرعين بصوره مباشره أو بصوره غير مباشره عن طريق الاتصالات وغيره.

4- حوار الأجيال:

وهنا يتم حل المشاكل الاجتماعية والنفسية وتقديم النصائح والمشورة لتفاديها من قبل استشاريين وأخصائيين اجتماعيين ويعرض الآباء والأبناء مشاكلهم الاجتماعية التي تواجههم وينتظروا التعقيب من الأخصائيين الاجتماعيين لمساعدتهم في تحليل مشاكلهم ومناقشة المواضيع التي تهمهم والتعاون مع بعضهم البعض لإيجاد حلول، على أن يتم التواصل باستمرار .

5- مستجدات العلوم الاجتماعية:

من خلال هذه الوصلة تطرح آخر المستجدات في العلوم الاجتماعية عامة وفي الخدمة الاجتماعية بوجه خاص.فكما يعرف الجميع أن العلوم الاجتماعية في تطور مستمر ولا يكاد يمر يوم إلا وتوجد إضافة في جانب من جوانب هذه العلوم فمن خلال هذه الوصلة سنرصد أولا بأول التطورات التي تحدث في العلوم الاجتماعية سواء من خلال رصدنا للدراسات الجديدة التي تطرح أو من خلال رصدنا للمشكلات الاجتماعية التي تعصف بالمجتمع خاصة والعالم أجمع نتيجة التطور السريع الذي يمر به المجتمعات سواء كانت هذه المشكلات بسبب التطور التكنولوجي أو غيره.وكذلك المتابعة المستمرة للندوات والمؤتمرات التي تقام في مجال العلوم الاجتماعية أو التي لها ارتباط بها سواء كانت هذه المؤتمرات على مستوى المجتمع أو الوطن العربي أو المستوى العالمي وذلك لمعرفة الجديد والاستفادة منه أولا بأول .وكذلك من خلال معرفة القرارات الدولية التي تصدر في هذا المجال والتي لها تأثير في العالم والمجتمعات.كل ذلك سيكون متوافر في هذه الوصلة حتى يكون الأخصائي على معرفة بكافة المستجدات.



6- و ثائقيات:

1. أفلام و وثائقية و تعليمية حول مختلف المشكلات والمواضيع التي تخص العلوم الاجتماعية وطرق التعامل معها وأسبابها وأعراضها مثل : صعوبات التعلم ، متلازمة داون،السلوك العدواني، الاكتئاب ، القلق ألخ .

2. عروض مختلفة حول مواضيع تخص الأسرة أو الأبناء والبيئة والثقافة والترفيه وغيرها ويمكن للأعضاء هنا أن يضيفوا عروضهم وإبداعاتهم.



نشرة الموقع:



كما يصدر الموقع نشرة بعنوان مجلة أخصائيون بلا حدود، تتضمن بعض المواضيع المرتبطة بمجال الخدمة الاجتماعية و الأخصائي الاجتماعي و ما يتعلق بالمجتمع و مشكلاته الاجتماعية، و يساهم فيها المختصون في مجال الخدمة الاجتماعية و مجالاتها بالإضافة إلى بعض المساهمات المنتقاة من قبل الأعضاء ومن جهة أخرى يتم التطرق لبعض المواضيع والأسئلة في الموقع والتي يتم التصويت عليها من قبل الزوار والأعضاء وحقهم التعليق على تلك المواضيع كما سيكون هناك بريد الكتروني للتواصل بين الموقع ورواده وأعضائه وغيرهم.





إعداد مجموعة أخصائيون بلا حدود

الشعبة: 30



ودمتم أخصائيوا التغيير في السلطنة والعالم العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع موقع (أخصائيون بلا حدود)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: