مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخطة البحثية (العوامل المؤدية للانحراف العاطفي ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الابداع



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 07/10/2013

مُساهمةموضوع: الخطة البحثية (العوامل المؤدية للانحراف العاطفي ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها )   الإثنين ديسمبر 23, 2013 11:44 pm

((العوامل المؤدية للانحراف العاطفي ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها))
الجـــانــب النظـــــــري :

- مشكلة الدراسة :
تعد مشكلة الانحراف العاطفي من المشكلات التي يعاني منها مجتمعنا حالياً والتي لها آثار سلبية على الفرد والمجتمع.
فالعاطفة جزء لا يتجزأ من الكيان البشري، وقد ضرب رسولنا عليه الصلاة والسلام أروع قصص الحب الشريف ، وذلك كما سطرتها كتب السيرة النبوية. حيث تعتبر العاطفة ضمن الاحتياجات الأساسية للانسان والتي يجب على الأسرة توفيرها للأبناءها حتى لا يؤدي إلى انحرافهم.
تنشأ مشكلة الانحراف العاطفي نتيجة بعض العوامل منها: ضعف الوازع الديني، وسوء التنشئة الأسرية وعدم رقابة الأسرة للأبناء إلى جانب دور وسائل الإعلام في انحراف الطالبات، وإلى جانب هذه العوامل هناك عوامل أخرى نهدف في هذه الدراسة إلى الكشف عنها.
و للخدمة الاجتماعية دور في مواجهة مشكلة الانحراف العاطفي حيث تقوم بذلك من خلال مجموعة من الأدوار، وهذا من نسعى للكشف عنه في هذه الدراسة.
- أهداف الدراسة :
1- التعرف على االعوامل التي تدفع الطالبات للإنحراف العاطفي .
2- تحديد دور الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع هذه المشكلة.

- تساؤلات الدراسة :
1- ما العوامل المؤدية للانحراف العاطفي؟
2- ما دور الاخصائي الاجتماعي في التعامل مع الانحراف العاطفي؟




الجــانب المنهـجــي :

- نوع الدراسة : تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية، وذلك لوجود عدد من الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع من زوايا مختلفة، أما في الدراسة الحالية فقد حاولنا فيها وصف العوامل المؤدية للانحراف العاطفي، ووصف لدور الاخصائي الاجتماعي في مواجهتها.

- المنهج المستخدم : المسح الاجتماعي الشامل للطالبات اللاتي لديهن المشكلة، وقد اعتمدنا على هذا المنهج وذلك لأن عدد الطالبات التي لديهن المشكلة قليل .

- مجالات الدراسة :
 المكاني : منطقة القرم (مدرسة شاطئ القرم).
 الزماني : يمثل المجال الزمني للدراسة الفترة منذ بداية شهر مارس 2013، وحتى شهر مايو 2013م، علما بأن فترة جمع البيانات استغرقت 3/3/2013- 3/4/2013م.
 البشري : طالبات مدرسة شاطئ القرم للفصول (11-12)، التي يعانين من المشكلة.

- أدوات الدراسة :
 مناقشات بؤرية بين الطالبات والاخصائي.
 مقابلات فردية يقوم بها الاخصائي بينه وبين الحالات التي تعاني من المشكلة.
 استبيان للطالبات وأولياء الأمور.
 استبيان الطالبات الهدف منه :
 التعرف على الأسباب الدافعة إلى اتباع مثل هذا السلوك.
 الدور الذي يقوم به الاخصائي لمواجهة هذه المشكلة.
 استبيان أولياء الأمور الهدف منه :
 معرفة علاقة أولياء الأمور بالطالبات.
 مستوى الجانب العاطفي السائد في الأسرة.
 معرفة العلاقة السائدة بين أفراد الأسرة.
 التعرف على جو الأسرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطة البحثية (العوامل المؤدية للانحراف العاطفي ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: