مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشروع الأبداعي: مخيم الهمم الشبابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوؤركـِـيـْــد ॡ



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: المشروع الأبداعي: مخيم الهمم الشبابي   الإثنين يناير 06, 2014 12:10 am





جامعة السلطان قابوس
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي


المشــروع الإبــداعي
(المخيم الطلابي)



إعــداد:
فاطمة سالم المزروعي
سامية حميد البادي
شيخة خلفان البوسعيدي
أفراح بدر الشكيلي
أميرة خالد الغافري



-اسم البرنامج:
المخيم الطلابي لطلاب الصف 11 و 12
(مخيم الهمم الشبابي)
أو الملتقى الطلابي لطلاب الصف 11و 12
-موضوع البرنامج:
مخيم لطلاب 11و 12
إنشاء مخيم في المدرسة أو ناد يستهدف طلاب الصفي الحادي عشر والثاني عشر المقبلين على مرحلة جامعية، بحيث يتم تقسيم المخيم إلى أقسام يشمل(الطالب، الموظف، الباحث عن العمل،أستديو، مسرح) وإلى جانب المخيم مسابقات وورش ودورات ومحاضرات وحلقات نقاشية وتصميم لمنشورات ومطويات.
-الهدف من البرنامج:
-زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم.
-بث روح التنافس بين الطلاب.
-اطلاع الطالب على الاتجاهات المختلفة للمرحلة القادمة.
-تشجيع الطلاب على رفع مستواهم التحصيلي وتحفيزهم للمرحلة التالية في حياتهم.
-مواجهة بعض المشكلات السلوكية بالمدرسة.
- المستهدفون:
طلبة الصف الحادي والثاني، ولا بأس بان يكون جميع طلاب المدرسة إذ كانت المدرسة تجمع بين الحلقة الأولى والثانية وليكون حافز لهم إلا أن المعنيين أكثر طلاب الصف الحادي والثاني عشر.
- مكان التنفيذ
في المدرسة إن كانت لديها مساحة واسعة لإقامة مخيم، إن لم يكن في ناد
- فترة التنفيذ :
لمدة أسبوع من الفصل الدراسي الأول.
الأدوات والإمكانيات المتوفرة:
الطاولات، الكراسي، الأقمشة ، مكبرات الصوت، السماعات، كاميرا تصوير، أقلام.

الأدوات والامكانيات المطلوبة:
بنرات، حجوزات النادي،خيمة بتجهيزاتها، قاعدة مسرح، استديو(طاولات وكراسي للقسم الاعلامي)
الجهات المنفذة:
أ إدرة المدرسة والهيئة التدريسية
ب مجلس الآباء أو الامهات بالمدرسة
ج المديرية العامة بالتربية والتعليم.
الجهات او الفئات المشاركة:
المدارس الاخــرى
المخاطبات المطلوبة:
-مخاطبة المديرية العامة للتربية والتعليم لإنشاء المخيم
مخاطبة الإخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الأخرى وذلك لإقامة حلقات نقاشية تنصب في هذا الموضوع وقضايا الطلاب أيضا.
-جدول زمني بفعاليات البرنامج:
عنوان الفعالية/ الشخص المنفذ / القاعة/ الوقت المستهدف
*اقتتاح المعرض- طلاب الصف 11 و12 – المخيم- ساعة 9 صباحا
*ورشة" الوعي المهني وأهميته للطالب"_إخصائي التوجيه المهني،طلاب الصف 11و 12- إحدى القاعات الدراسية- ساعة 11 صباحا في اليوم الأول .
*حلقة نقاشية 1 حول الحاجات النفسية وأبعادها على شخصية الطالب المهنية- يديرها مشرف الاخصائيين الاجتماعيين بالمديرية وبمشاركة الاخصائيين والطلبة- طلاب الصف 11و 12-احد الصفف الدراسية-ساعة 11 في اليوم الثاني.
*ورشة حول إستراتيجيات النجاح- يقدمها متدربين في التنمية البشرية البشرية- طلاب المدرسة بشكل عام وبالأخص الصف 11 و12- مركز مصادر التعلم- اليوم الثالث الساعة 10.
*حلقة نقاشية 2 الظواهر السلوكية لطلاب الصف 11و 12 في المدرسة وكيفية التغلب عليها- يديرها الاخصائي الاجتماعي- الاخصائيين الاجتماعيين بالولاية-إحدى الصفوف الدراسية في اليوم الثالث الساعة12
*حملة توعوية" كيف أصنع مستقبلي"؟وأكون مبدعا"- المعلمين وأولياء الأمور وبمشاركة الطلبة-طلاب الصف 11 و12 – في الصفوف الدراسية- اليوم الرابع.
*مسابقة الكنز- المعلمين- طلاب الصف 11 و12 – في ساحة المدرسة- اليوم الرابع س12
*أمسية ختامية – طلبة المدرسة- طلاب الصف 12و 11- في مسرح المدرسة أو قاعة متعددة الأغراض- اليوم الخامس.
- شرح مضمون وتفاصيل البرنامج:
أولا: المخيم عبارة عن خيمة تشكل معرض بحيث يتم تقسيمها على ثلاثة أقسام رئيسية
(الطالب، الموظف، الباحث عن عمل)
الطالب :وذلك لان طلاب هذه الفئة أصبحوا الان في مرحله انتقالية ولا بد ان يكونوا ملمين بالجانب او بالمرحلة الأخرى التي سيذهبون إليها ومن جانب اخرى لتحفيزهم ايضا ويكونوا على صورة من البدايه الموضوف والابحث عن العمل كذلك ..
وجاء هذا التصنيف حتى نتناول مراحل الانتقال ليعيش الطالب وليتخيل مراحل انتقاله ليحدد بنفسه المسار الذي يرغب به إلى جانب مع كل قسم ندمج الظواهر السلوكيه والمشكلات لنلقي الضوء عليها وفي نفس الوقت نعالجها وننوه بانها ظواهر تحتاج إلى تغيير لنرقى ونرتقي مثلا قسم الطالب من الظواهر الأكثر انتشارا خاصة في فئة هؤلاء الطلبة التدخين المخدرات ووو جزء من القسم يعرض ذلك ومضاره وتأثيره على مسيرة الطالب التعليمية
بإختصار كل قسم يتناول ( من هو ، احتياجاته ، مشاكله ، الظواهر المتعلقة به ، الجانب المهني )

ويصاحب المعرض فعاليات متنوعه من حلقات نقاشية وورش متعدده على أيام الملتقى ( المخيم ) ، زجانب ترفيهي متمثل في المسابقات وتختتم الفعالية بأمسية ختامية لعرض النتائج وتكريم المشاركين والمساهمين في الملتقى ..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشروع الأبداعي: مخيم الهمم الشبابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: