مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة بحثية: (دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة الاسترجال بالمجتمع المدرسي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوؤركـِـيـْــد ॡ



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: خطة بحثية: (دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة الاسترجال بالمجتمع المدرسي )   الإثنين يناير 06, 2014 12:18 am




بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة السلطان قابوس
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي

دراســة بحثية بعنـوان


(دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة الاسترجال بالمجتمع المدرسي )


الأسمــاء/
شيخة خلفان البوسعيدية
فاطمة سالم المزروعية
ســاميــة حميــد البــادية
أفــراح بــدر الشكيــلية
أمــيرة خـالـد الغافـري
دكتـور المقرر/ د.حمــود النــوفلي



مشكلة الدراسة
يتغير العصر والعالم في معارفه ومعلوماته وأفكاره ولا يكاد يوما يمضي دون ان يضيف العالم في رصيده معرفة جديدة أو تغير جديد في أي من مجالاته السياسية كانت أو الثقافية او الفكرية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ، وبطبيعة الحال يصاحب هذا التغير تحول في أي مجتمع كان ما كان ، فنلاحظ في المجتمع عادة لم تكن موجودة بين أفرادها من قبل أو لباس لم يكن له وجود بالامس أو مصطلحات وألفاظ يتم تداولها واستخدامها لم يكن لها أي ذكر ولا خاطر قبل سنة وقد نلاحظ أيضا اهتمام من قبل الشباب وهوس بشئ ما لم نكن نتخيل وجوده يوما ما بين أيدينا.
ومع هذا كله تظهر بالمقابل مشكلات في هذا المجتمع كردة فعل لهذا التغير أو صورة مصاحبة للجديد الذي استحدث أو أتى في هذا المجتمع .
خلال عقد السنوات الأخير ظهرت مشكلة (المسترجلات) بين طالبات المدارس وهي الفئة التي يطلق عليها المجتمع (البويات)، قد تكون هي كمفهوم ليست بالجديدة ولكن كمضمون وصور لهذه المشكلة هو الجديد وايضا المحفزات والمثيرات والوسائل المتاحة لسلك هذا السلوك هو الجديد أيضا.
المسترجلة اسم يطلق على الفتاة التي تتشبه بالرجال في لباسهم وسلوكهم وادوارهم ، غالبا تنتشر هذه المشكلة في المدارس الثانوية والاعدادية لدى بعض المراهقات فنجدهن يسعين إلـى تقمص أي تصرف رجولي و التلفظ بالفاظ وكلمات تتداول غالبا بين الشباب أكثر من الفتيات بل وحتى "استخدامهن العطر الرجالي" والمشي مشية رجولية كل هذا لأجل ان تشعر هذه الفتاة بالرجولة. تصل هذه المشكلة غلى حد الخطر حينما نجد أن هذه الفتاة-المسترجلة- المراهقة كونت علاقة مع زميلة لها في الصف او المدرسة أو الحــي.
ونحن كمجتمع إسلامي،لإسلامنا موقف ورأي اتجاه هذا الأمر فالاسلام ذكر هذا التشبه في القرآن والسنة منذ قرون وحرمه وذكر بصيغ متنوعة عن المآل الذي سيؤول إليه المجتمع غذا ما انتشرت فيه ظاهرة كهذه.
وهناك مجموعة من العوامل النفسية والاجتماعية خلف ظهور المسترجلات ومن هذه العوامل المحتملة:نقص الشعور بالأمان، او الجوع العاطفي الذي الأسرة لم تصنعه الأسرة كما يجب، او مثلا رفض المجتمع لدور المرأة أو عدم إحترام المجتمع للمراة وسيكولوجيتها ودورها ،تقليد بعض الفتيات لما يشاهدنه من أفلام فتعجب الفتاة برجولة احد أبطال الفلم ثم تبدأ تتقمص هذه الشخصية شيئا فشيء.
أهــداف الــدراســة/
1) التعرف على مدى انتشار هذه الفئة وواقعها في المجتمع المدرسي.
2) معرفة اسباب ظهور هذه الظاهرة في المدارس.
3) دراسة الاثار المترتبة على ظاهرة الاسترجال في المجتمع المدرسي.
4) الوقوف على الظروف الأسرية التي تنشأ فيها الفتاة المسترجلة.
5) التعرف على دور ما تضخه وسائل الاعلام في وجود المشكلة.
6) الوقوف على دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة هذه الظاهرة .
7) بيان الحلول والمقترحات المقدمة للحد من انتشار المسترجلات في المجتمع المدرسي.
تساؤلات الدراسة:
1- ما مدى انتشار فئة المسترجلات وواقعها في المجتمع المدرسي؟
2- ما الأسباب الكامنة وراء ظهور ظاهرة المسترجلات؟
3- ما الآثار المترتبة على ظاهرة المسترجلات في المدارس؟
4- ما الظروف الموجودة في البيئة الأسرية-غالبا- التي تؤدي إلى أن تكون الفتاة مسترجلة؟
5- ما دور كل ما تضخه وسائل الإعلام من برامج وأفكار في خلق وانتشار هذه المشكلة؟
6- ما دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة هذه الظاهرة في المجتمع المدرسي؟
7- ما الحلول والمقترحات المقدمة للحد من انتشار المسترجلات في المجتمع المدرسي؟

الجانب المنهجي
نوع الدراسة: لفظية ، ( سيتم تسجيل رأي المبحوثين لفظيا عن طريق المقابلة )
المنهج المستخدم: استطلاعي

مجالات الدراسة
المكاني: مدرسة حيل العوامر الثانوية للبنات /منطقة الحيل بمحافظة مسقط
الزماني:السنة الحالية 2013-2014 ( بعد شهرين من بداية العام الدراسي )
البشري:طالبات مدرسة حيل العوامر الثانوية للبنات/ الكادر التعليمي بالمدرسة

أدوات الدراسة:
- المقابلة : مع (الفتيات المسترجلات)
- استبيان (مفتوح) : مع المعلمات والطالبات.
- الملاحظة : الملاحظة السلوكية على طالبات المدرسة تحديد (المسترجلات)




مقابلة مع طالبة (مسترجلة )


- الإسم ، العمر ، الصف
- ألاحوال الأسريه وظروفها
- ما هي وسائل الإعلام الاكثر متابعه لها وأي البرامج تتابعين ؟
- ما هو شعورك عندما ترتدين مثل زميلاتك كإلتزام المدرسة عليك ؟
- ما موقف الطالبات اتجاهك ؟ هل يتقبلوك ام ماذا ؟
- كيف تتعاملين مع عادات المجتمع وتقاليده ؟
- لما ترغبين ان تكوني مسترجل



استبيان مفتوح مع ( المعلمات والطالبات )


- ما رأيك في ظاهرة / مشكلة الإسترجال ؟
- ما مدى انتشارها في المجتمع المدرسي ؟
- الحلول المقترحة للتغلب على هذه المشكله ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة بحثية: (دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة الاسترجال بالمجتمع المدرسي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: