مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبارات مقاييس للطلاب الجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدوء الفكر



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/10/2014

مُساهمةموضوع: اختبارات مقاييس للطلاب الجدد   الخميس أكتوبر 09, 2014 3:48 pm

مدارسنا .. مجتمعاتنا .. أمتنا في خطر ..

نعم هي في خطر ما دام الأختصاصي الاجتماعي لا يخضع لمقاييس قبوله في قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي..
لمعرفة مدى ملائمة الشخص لدراسة التخصص أم لا .. ومدى امتلاكه للقدرات والمهارات اللازمة لشغل الوظيفة .. كونها وظيفة حساسة تمس بمشكلات المجتمع ككل .. الشخص كفرد وفي جماعاته (الأسرة/الرفاق/المدرسة) والمجتمع ككل ..


فلا بد (برأيّ) من اجتياز الطلاب لاختبارات قبل الشروع في دراسة التخصص..
وقياس الجانب (الأخلاقي/الاجتماعي/المظهر/المخبر) لدى الطالب..

ومعرفة أهم شئ وهو (الرغبة في التخصص والاستعداد)..لما في الأمر من ضرورة .. لأن الابداع والاتقان والتميز لا يأتي إلا عن طريق تقبل التخصص تقبلا وافيا نابعا من ذات الشخص .. لا من المجتمع ولا من الحاحات البعض عليه..

وهذا الأمر يفتقر إليه( القسم )،، حيث نرى الكثير من الطلاب ممن لا يتقيدون باللبس الاسلامي الشرعي خاصة لبس الفتاة التي تكون في المستقبل قدوة للجميع في المجتمع .. فكيف ستحل مثلا مشكلة الانحلال الأخلاقي لدى الطلاب في المدرسة أو كيف ستحل مشكلات الانحراف السلوكي .. وهي تطبق ذلك ..
لأن الاخلاق هي كل شئ في تقويم السلوك ..

وقد شاهدت كثيرا طالبات من هذا النوع .. ومؤخرا لاحظت إحداهن ترتدي حقيبة تحمل شعارات غربية محظورة !!
كل لمثل هؤلاء أن يمسكن بزمام الأـمور والمشكلات ..؟؟

أو ليس هذا بعجيب ؟؟
(((طبيب يطب الناس وهو عليل!!!)))


وهناك استهانه كبيرة في التخصص .. يحولون الطلاب الذين لا يستطيعون اكمال دراستهم في الكليات الأخرى إلى كلية الآداب وبالتحديد هذا القسم!!!


وقد أكون أنا واحدة من اللاتي لا يصلحن لامتهان ودراسة التخصص .. وهذا جانب قصور من التخطيط الجيّد لاخراج كوادر قادرة على التميّز والابدراع وافادة المجتمع.



لذا نطالب (باختبارات ) للطلاب الجدد للتخصص حتى يتم انتقاء الأجدر للمهنة .. وبالتالي زيادة تقبل المهنة في المجتمع .. ورفع مكانتها والاستفادة العالية من خدماتها ..



دمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوووواهر



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/11/2014

مُساهمةموضوع: لابد من مقاييس   الأحد نوفمبر 16, 2014 2:39 am

شكرا لك " هدوء الفكر" على طرح القضية فهي في غاية الأهمية

إن تخصص الخدمة الاجتماعية أو كما نسميه "العمل الاجتماعي" تخصص شأنه شأن كل العلوم ذات الأهمية البالغة في حيتنا جميعا تخرج اخصائيين اجتماعيين في مختلف المجالات....
فهذه المهنة لا يمكن أن يقوم بها أي شخص ليس له الرغبة والاستعداد لمزاولتها لأنه حتما لن يؤدي دوره بالشكل المطلوب ولا مثل ما تعلم وتدرب عليه،،،،، كما أنها تتطلب الشخص الكفوء الذي يتناسب مع مهامها التي تسعى لتحقيقها لكافة شرائح المجتمع ومع مبادئها التي لابد أن يتحلى بها الممارس و إلا لن يفلح في تحقيق الهدف المرجو من المهنة.
و بالأخص لو نظرنا إلى المجال المدرسي فإن الاخصائي الاجتماعي يعتبره غالبية الطلاب أنه القدوة لهم في الأخلاق الدينية و الثقافية ،،، فإذا كان الاخصائي الاجتماعي غير متخلق بالأخلاق المطلوبة و خاصة فيما يتعلق بالمظهر و التعامل فكيف يرجى من هذا الاخصائي تقديم النصح و الارشاد للطلاب و كيف يرجى من الطلاب تقبله و هم يرونه شخص عادي لا بالأهمية البالغة له بسبب عدم كفاءته و تناسبه مع المهنة.
و لهذا نحن نناشد قسم العمل الاجتماعي بإجراء مقالة للطلاب قبل التحاقهم بالقسم مع اختبارات تحريرية تقيس مدى استعدادهم للمهنة و مدى لرغبته فيه كما تقيس بعض الجانب الثقافي و الأخلاقي و فنون التعامل لديهم.
كما أقترح أن تكون هناك اختبارات قياس بعد التخرج ،مثل ما تعمله وزارة التربية للطلاب للخرجين قبل أن يلتحقوا بالعمل بحيث لو الطالب رسب في الاختبار هذا يعمل له إعادة تأهيل لمدة أشهر معينة ثم يلحقوا بسوق العمل
فمن وجهة نظري أرى أن هذه الأمور تجعل للتخصص قيمته و هيبته و بمعرفة الطلاب لهذه الأمور فمن البداية و قبل فإن الغالبية التي ستخصص فيه من تتوفر فيه الشروط التي ذكرتها و بالتالي تقل نسبة الطلاب غير الكفوء الذي يلتحقوا بهذا التخصص.
نتمنى يوما نرى هذا الأمر طبق في جامعاتنا..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات مقاييس للطلاب الجدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: