مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أشكال السلوك العدواني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ب.القاسمي



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مُساهمةموضوع: أشكال السلوك العدواني   الجمعة أكتوبر 24, 2014 10:14 pm

أشكال السلوك العدواني
يظهر السلوك العدواني في عدة أشكال منها:

1*العدوان الجسدي:

الذي يشترك فيه الانسان جسديا على الآخر من أمثلته: الضرب ، الرفس ، الدفع وحتى القتال بالسلاح ، والسباب ، والتهديد . ويعد التعرف عدائيا اذا ما أدى عادة الى اثارة رد فعل ينطوي على الضرر او الايذاء او الاحتجاج او الانتقام والانسحاب والصراخ والشكوى لصديق او معلم . كذلك هناك مواقف يحدث فيها العدوان على شكل ازعاج متكرر او مضايقات للآخرين بشكل متكرر و مستمر ، وفيها لا يحقق العدوان شيئا ملموسا  او ماديا للمعتدي من وراء سلوكه و انماء ينجح فقط في اثارة رد فعل من الغريم . وكذلك هناك الازعاج المتكرر جسميا وبدنيا وفيها يحدث للاشتباك البدني مع الخصم في تصارع والمسك بإحكام (في غير مواقف اللعب ) وحتى جذب الشعر وربما التراشق بالرمل أو بالتراب أو بأي أشياء ربما تكون حتى حادة .

2* العدوان الكلامي :
الذي يقف عند حدود الكلام ومن أمثلته : الشتم ، القذف بالسوء ، لسان وفم لإنسان يستخدمها للعدوان ، حتى وهو لا يزال في طفولته الأولى.
وهو الاعتداء اللفظي و التهديد المادي أو ما يسمى باللفظي واستخدام العنف والقوة أو بإيذاء العدو مثل ( أشكوك للمعلم ) أو بكلمة ( لن أشركك في اللعب بعد اليوم ، وسوف انتقم منك ) .


3*العدوان الرمزي:
هو الذي نمارس فيه سلوكا يرمز إلى احتقار الآخرين أو يقود إلى توجيه الانتباه إلى إهانة تلحق بهم كالاستهزاء، السخرية، الحاق ضرر يرمز إلى أي صفة غير مرغوبة في ذلك الخصم. وهو النوع الذي يأخذ شكل النوع المضمر الغير صريح ، كالحسد والغيرة والاستياء ،كذلك عدم الرغبة في مبادرته حتى بالسلام.

4*عدوان تجاه الذات:
وهو السلوك الذي لا يتجه بالضرورة نحو الغير فقط ، بل يتجه نحو الذات، وهو الأصعب، متمثلا في نواح بدنية يضر نفسه بالجرح أو بالإيذاء أو حتى بالتسمم. كل ذلك ليلفت نظر الآباء لما يعاني من مشاعر مؤلمة، وإن لم يفيد ذلك يتجه نحو الخارج بسلوك مضاد ضد المجتمع.



من كتاب الخدمة الاجتماعية التعليمية، د. فيصل محمود الغرابية، الأردن، الجنادرية للنشر والتوزيع، 2012،  ص 204.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحروف



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: أشكال السلوك العدواني   الخميس نوفمبر 13, 2014 4:18 pm

هناك تعريفات كثيرة للسلوك العدواني ومنها:
بأنه " الأفعال العنيفة والموجهة ضد الأخرين أو ضد الممتلكات " .
السلوك العدواني بأنه " أنماط سلوكية غير مرغوبة يرمي بها الفرد إلى إيقاع الضرر المعنوي أو المادي بشخص ما أو شيء ما، وتدمير الأشياء والممتلكات" .
" سلوك يصدره الفرد لفظياً كان أو مادياً، مباشراً أو غير مباشر إيجابياً أو سلبياً، ويكون متعارضاً مع معايير الجماعة ويترتب عليه إلحاق أذى بدني أو مادي أو نفسي بالشخص نفسه صاحب السلوك أو بالآخرين " .
ويعرف بأنه:"سلوك يؤدي إلى إيقاع الأذى بالآخرين إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، أو بصورة صريحة أو مستترة، أو مادية أو نظرية، وقد يكون سلبياً أو إيجابياً وبصورة مقبولة اجتماعياً أو غير مقبولة اجتماعياً ".
ويُشير حافظ وقاسم (1993 ،20) إلى العدوان بأنه سلوك ينطوي على شيء من القصد والنية، يأتي به الفرد في مواقف الإحباط التي يعاق فيها إشباع دوافعه، أو تحقيق رغباته فتنتابه حالة من الغضب وعدم الاتزان تجعله يأتي بسلوك يسبب أذى له أو للآخرين، والهدف من ذلك السلوك تخفيف الألم الناتج عن الشعور بالإحباط والإسهام في إشباع الدافع المحبط، فيشعر الفرد بالراحة ويعود الاتزان إلى شخصيته.
وأشكال السلوك العدواني تنقسم إلى الأنواع الآتية:
1) عدوان جسمي: مثل الضرب والدفع والبصق على شخص والقفز واغتصاب شيء والخنق، والعدوان الجسمي قد يتم عند الاستفزاز وبدون استفزاز.
2) عدوان لفظي أو رمزي: مثل التهديد اللفظي والإيماءات والحط من قيمة الآخرين.
3) عدوان على شكل جيشان عاطفي: مثل نوبات الغضب.
4) عدوان غير مباشر: أي الهجوم أو الإيذاء عن طريق شخص آخر أو شيء آخر.
5) عدوان سلبي: كالعناد والمماطلة والتعويق المتعمد.
6) عدوان نحو الذات: وهو نوع من العدوان يتجه نحو الذات وتدميرها، ويتمثل في التقليل من شأن الذات، والنظر إليها نظرة دونية، إضافة إلى التعصب ببعض الأفكار الخاطئة وعدم إتباع نصائح الغير من الزملاء والمحيطين بهم.
7)عدوان نحو الآخرين: ويُقصد به العدوان الموجه نحو الغير والخروج عن القوانين والنظم المتعارف عليها والمعمول بها في التعامل بين الناس.
Coolعدوان نحو الممتلكات: ويُقصد به إلحاق الضرر المادي، كالتدمير وتخريب ممتلكات الغير من الزملاء والمحيطين وكذلك الممتلكات العامة .
9) عدوان بالخروج عن المعايير العامة السلوكية المتفق عليها: ويقصد به الخروج على القيم والعادات وخاصة القيم الأخلاقية والروحية والدينية وعدم الالتزام ببعض السلوك المقبول اجتماعيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أزهار الهاشمي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

مُساهمةموضوع: العدوانية   الأحد نوفمبر 16, 2014 5:55 am

يعد السلوك العدواني مشكلة عصيبة تواجه طلابنا في المدارس الذي يلحق بهم من هيئة التدريس و من زملائهم في المدرسة، وهي مشكلة تستوجب الوقوف عليها وأخذ التدابير الكافية لإباادتها، وهو عبارة إلحاق الضرر الجسدي او النفسي للطلاب لسبب او بدون سبب، لكنني أرى أنه مهما كانت الأسباب فالطالب لا يستحق بأي شكل من الأشكال إلحاق الضرر به.
واجب الأخصائي الاجتماعي في هذه المشكلة أن يقف عليها ويساعد المجتمع في التخلص من هذه المشكلة التي أخذت تكره أبنائنا في المدارس ةتظهر مشاعر الحقد للأصدقاء والمعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمات عطرة



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: أشكال السلوك العدواني   الجمعة نوفمبر 27, 2015 12:33 pm

السلوك العدواني في ضوء النظرية السلوكية
النظرية السلوكية: يرى السلوكيون أن العدوان شأنه شأن أي سلوك يمكن اكتشافه ويمكن تعديله وفقاً لقوانين التعلم، ولذلك ركزت بحوث ودراسات السلوكيين في دراستهم للعدوان على حقيقة يؤمنون بها وهي أن السلوك برمته متعلم من البيئة ومن ثم فان الخبرات المختلفة التي اكتسب منها شخص ما السلوك العدواني قد تم تدعيمها بما يعزز لدى الشخص ظهور الاستجابة العدوانية كلما تعرض لموقف محبط، وانطلق السلوكيون إلى مجموعة من التجارب التي أجريت بداية على يد رائد السلوكية "جون واطسون" حيث أثبت أن الفوبيا بأنواعها مكتسبة بعملية تعلم ومن ثم يمكن علاجها وفقاً للعلاج السلوكي الذي يستند على هدم نموذج من التعلم الغير سوي وإعادة بناء نموذج تعلم جديد سوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Imtithal



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/11/2015

مُساهمةموضوع: رد: أشكال السلوك العدواني   الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 12:05 am

موضوع شيق, وجميل. من وجهة نظري فأنا أرى ان تعرض الطفل لخبرات سيئة سابقة كأن يكون الطفل قد تعرض لكراهية شديدة من قبل أحد معلميه أو من والديه او أي رفض اجتماعي من قبل زملائه الطلاب , بالإضافة لذلك فأنا أعتقد أنا الكبت المستمر الذي يعانيه الطفل في البيت من قبل والديه و إخوانه الصغار أو من قبل معلميه و الإدارة , فيؤدي هذا الكبت إلى دفع الطفل للترويح والتخفيف عن نفسه و إفراغ الطاقة الكامنة في جسمه , و التي تظهر على شكل عدوانية و انتقاماً من مواقف الكبت المفروضة عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Siham Alnasseri



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: أشكال السلوك العدواني   الجمعة نوفمبر 18, 2016 1:51 am

فعلاً السلوك العدواني أصبح ظاهرة منتشرة بشكل كبير بين الطلاب في المدارس و بمعظم أشكاله التي ذكرتموها إن لم يكن كلها ، لكن التساؤل هنا ما الذي دفع الطالب في المدرسة لأن يلحق الضرر بنفسه أو بغيره؟!
فأنا أرى أن التنشئة الاجتماعية لها دور كبير في تعلم الطفل للسلوك العدواني سواء باستخدام أساليب العقاب بشكل دائم ، أو تشجيع الطفل على الاعتداء مباشرة على من يخطئ في حقه وغيره ، كذلك أرى أيضاَ أن للظروف البيئية دور في أن يمارس الطفل العدوان فمثلاً ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة في ممارسة السلوك العدواني.
وجهة نظر ، وشكراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغيريه



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/11/2016

مُساهمةموضوع: رد: أشكال السلوك العدواني   الجمعة ديسمبر 02, 2016 3:45 am

العدوان , أود اضافة أن الفرد السوي لا يلجأ الى السلوك العدواني هكذا فجأة , انما ينتج السلوك العدواني نتيجة وجود توتر مكبوت لدى الفرد , فإذا وجد عامل مفجر فإن طاقة ذلك التوتر المكبوت ستتحول الى سلوك عدواني , وفي الجانب الآخر قد تنعدم العوامل المفجرة هنا قد تتحول تلك الطاقة الى اثر سلبي على صحة الفرد فيعاني من بعض الاضطرابات النفسية أو الأمراض النفسجسمية , يعتمد على قوة التوتر واستمراره .

والجانيبن خطيرين سواء على العميل أو الذين يحيطون به , فيجب أن يتعامل الأخصائي الاجتماعي بإهتمام مع الطالب العدواني ويعمل على اكتشاف التوترات التي يعاني منها ويعمل على مساعدة الطالب على التخلص منها , وهناك عدة اساليب يستطيع الاخصائي الاجتماعي تدريب العمل على اتباعها مثل عملية الاسترخاء , التفريغ السلمي للتوترات كممارسة الرياضة أو مساعدة الغير ( العطاء), وغيرها , كذلك التحكم في المشاعر والانفعالات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تماضر



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 29/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: أشكال السلوك العدواني   الأربعاء نوفمبر 29, 2017 2:20 am

معرفة أشكال السوك العدواني تعتبر خطوة جيده للحد من هذا السلوك والذ ي يتمثل في :
العدوان الجسدي : والذي يشترك فيه الإنسان جسديا على الآخر .
والعدوان الكلامي : الذي يقف عند حدود الكلام من أمثلته : الشتم والقذف بالسوء.
وهذه الاشكال تعتبر من اهم الاشكال التي يتم ممارستها بين طلاب المدارس في مختلف فئاتهم العمرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشكال السلوك العدواني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: