مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغش في الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوري98644



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: الغش في الامتحانات   الإثنين أكتوبر 27, 2014 2:15 am

[size=16]مفهوم الغش في الامتحانات:
الغش في الامتحانات هو  محاولة الطالب غير  المشروعة للحصول على معلومات يدونها في ورقة الإجابة لإيهام الأستاذ بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفاده خلال دراسته لهذه المادة.

• أسباب الغش في الامتحانات:
1- تكاسل الطالب وعدم رغبته في بذل الجهد .
2- تعود الطلاب على الغش منذ المرحلةالاولى.
3- انعدام القيم العلمية.
4- تردى القيم الخلقية لدى التلميذ.
5- عدم ثقة الطالب فى نفسه ورغبته فى التاكد من صحة إجاباته.
6- ارتفاع كثافة الفصل الدراسي.
7- الحرص على الحصول على مجموع مرتفع يمكن من الالتحاق بمرحلة أو كلية معينة.
8- قبول من هم دون المستوى الفعلي للمرحلة.

• أدوار الأخصائي الاجتماعي في مواجهة المشكلة:
1-  نشر الوعي الديني والأخلاقي بين الطلاب والمعلمين تجاه عملية الغش.
2- محاولة الإقلال من كثافة الفصول.
3- توجيه الطالب نحو الدراسة الملائمة لقدراته وميوله وسمات شخصيته وظروفه المعيشية.
4- مساعدة الطالب على تكوين عادات الاستذكار وتنظيم الوقت لدى الطالب ومساعدته على علاج مشكلاته الدراسية أولا بأول وتنسيق الواجبات المدرسية التي يكلف بها.
5- مساعدته على إزالة جو رهبة الاختبارات.
6- توجيه الأسرة نحو وضع طموحات معقولة ورفع الضغوط عن أبنائها وحفزهم بدلا من ذلك على الاستذكار وتشجيعهم علة التحصيل الفعلي وتهيئة المعيشة الملائمة.
7- الاهتمام في عملية التنشئة الاجتماعية والعملية التربوية بتنمية الضمير الاجتماعي الحي لدى الطالب.

المرجع: الغش في الامتحانات للورنس زكرى واعتدال حجازى، 2012.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواهر الشعيبية



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

مُساهمةموضوع: الغش في الامتحانات    الإثنين أكتوبر 27, 2014 12:39 pm

ومع الأسباب التي ذكرت فإن ما يساعد الطلاب على الغش أثناء الاختبارات ومن الواقع المدرسي المعاش
هو تساهل المعلمين في عملية مراقبة ومتابعة الطلاب أثناء الاختبارات حيث يغضوا النظر عمن يغش من باب مساعدة الطالب ليس إلا
وهذه النظرة يجب أن تصحح ويجب تشديد العقوية على المعلمين الذين يساعدون في الغش
لأنهم بذلك يأسسون جيلا اتكاليا معتمدا على غيره وبالتالي عندما يلتحق الطالب بالوظيفة مستقبلا لن يؤديها بكفاءة عالية لأنه لا يمتلك تلك الخبرة التي تؤهله لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a1m2n3a44



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/09/2018

مُساهمةموضوع: الغش في الامتحانات   الجمعة سبتمبر 21, 2018 4:45 pm

للغش في الامتحانات أسباب كثيرة أكثر مما نعتقد، وهي في غالبها حالة نفسية، وأسبابها هي: شعور الطالب بضعف فهمه وتحصيله الدراسي. عدم شعور الطالب بالمسؤولية وعدم الجدية تجاه المدرسة. كثرة مطالبة المعلم بالواجبات وملل الطالب من الدراسة وكرهه لها. شعور بالخوف والقلق من الامتحان والفشل فيه، وضغط الأهل على الطالب لتحصيل العلامات بأية طريقة كانت. وجود فرصة سهلة للغش وضعف شخصية المعلم. شعور الطالب بتحدي المعلم وحبه لكسر القوانين. قلة الوازع الديني وقلة الخوف من الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغش في الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: