مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
meaad




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية   نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 3:01 am

نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية
بدأت الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية تحت مسمى الأستاذ الزائر في أوائل القرن العشرين ثم تطورت لتصبح طريقة ثم مهنة لها مقوماتها من القيم والأغراض, البناء المعرفي, التكتيكات والأساليب والأدوات, الاعتراف المجتمعي, منذ منتصف القرن العشرين لاسيما بعد ظهور وإقامة رابطة الاخصائيين الاجتماعيين الأمريكية في عام 1954/1955ميلادية.
والخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي مهنة احتاجت إليها المؤسسة التعليمية لتحقيق وظيفتها الاجتماعية بصورة مخصصة أمام المتغيرات التي تصيب المجتمع وتؤثر في حياة كلمن يعيش في نطاقها. والخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي تعني ممارسة الخدمة الاجتماعية على مستوى المدرسة وكذلك المستويات الإشراقية والتخصصية والإدارية وغيرها التي ينصب تأثيرها على المدرسة .وهي تمثل المجهودات والخدمات والبرامج التي تعمل على رعاية الطلاب وتحقيق النمو الاجتماعي بقصد تهيئة الظروف الملائمة لتقدمهم التعليمي والتربوي.
تكمن أهمية الخدمة الاجتماعية التعليمية من خلال توضيح العوامل التي ساهمت في إيجادها وهي كالتالي:
1. ازدياد حركات حقوق الإنسان وخاصة حق التعليم والقضاء على الأمية بعد صدور وثيقة حقوق الإنسان 1948م حيث ازداد الطلاب والمشاكل الناجمة عن زيادة الاقبال على التعليم والتفاعلات الاجتماعية الجديدة التي أدت إلى ظهور الكثير من المشكلات الاجتماعية المدرسية كالمتسربين, والمتأخرين دراسيا عن المدرسة والمشكلات السلوكية وغيرها.
2. 2.ساهم ظهور الأفكار الديموقراطية وحركات التحرر الوطنية التي تؤكد أهمية التعليم ورعاية الإنسان من خلال برامج تربوية واجتماعية تعمل على وضع الديموقراطية كأسلوب عمل موضع التطبيق الميداني من خلال الخدمات الفردية والجماعية والمجتمعية.
3. أن ثلثي سكان المجتمع من الطلاب هم جزء أساسي وغالبية في المجتمع فلا بد من رعايتهم اجتماعيا وهو حق من حقوقا المواطنين.
4. تطور البناء المعرفي للخدمة الاجتماعية والنماذج المفسرة للسلوك الإنساني مما يساعد على تطوير مجالاتها وتطبيقاتها في مجالات أكثر اتساعا كالمجال المدرسي من خلال تفسير المشكلات الفردية وأسبابها واحتياجاتها والجماعات والتنظيمات المدرسية.
5. انتشار أفكار المفكرين والعلماء في مجال علم النفس التجريبي والاكلينيكي والاتجاه العقلي أدى إلى ظهور مبدأ الفروق الفردية بين التلاميذ وأهمية اكتشاف للمواقف المعقدة التي يعاني منها الطلاب واتخاذ أفضل الأساليب العلاجية لهذه المواقف وذلك من خلال تعاون المعلم مع فريق العمل مع الاخصائي الاجتماعي والمرشد النفسي والمرشد التربوي.
6. افرازات الحروب وآثارها السلبية ودمار الكثير من المجتمعات لزم على هذه المجتمعات حتى تعمل على بناء مجتمعاتها من جديد أن تتبنى سياسة التنمية الاجتماعية للوصول إلى التنمية الاقتصادية الحقيقية وهذا لن يأتي إلا من خلال برامج الخدمة الاجتماعية الارشادية والتوجيهية التي تستثمر قدرات الطلاب المبدعين و المتفوقين ليكونوا نواة التقدم والتغيير والتنمية.
7. انتقال وتحول رسالة المدرسة من وظيفة الحفظ والتلقين إلى وظيفة التحليل والاستنتاج واستثارة القدرات المتعددة الأمر الذي جعل عملية توجيه الطلاب عملية غير مقتصرة على المعلم الأمر الذي أدى إلى ضرورة وجود شخصية مهنية يمتد إلى البيئة المحيطة بالمدرسة فكان الاخصائي الاجتماعي.
د. فيصل محمود الغرايبة (استشاري اجتماعي), الخدمة الاجتماعية, دار الجنادرية للنشر والتوزيع,الأردن,2012,ص211-113
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صرح الابداع




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: نشأة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي   نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2014 12:39 am

موضوع مهم لكي نستطيع تفهم مدى أهمية الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ومدى الاحتياج إليها ، لابد من التطرق إلى ظروف نشأتها في الخارج وبصفة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية :
حيث نشأة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي في الولايات المتحدة الأمريكية : في واقع الأمر أن الخدمة الاجتماعية أدخلت في المدارس عندما أدرك القائمون على التعليم في أمريكا أن الطلبة لم يكونوا جميعا يستفيدون حسب قدراتهم الكاملة بما كانت تقدمه لهم من خدمات ، أدخلت خدمات إضافية للطلبة مثل الخدمات الشخصية للطلبة التي يقدمها الأخصائي الاجتماعي لمساعدة الطلبة الذين يعانون من صعوبات معينة تقف دون استفادتهم الكاملة مما تقدمه لهم المدرسة .
ولقد مر ذلك بالعديد من الخطوات :
• دخلت الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي عن طريق بعض المدارس الأهلية بالولايات المتحدة الأمريكية بمدن " بوسطن " و" هارتفورد" و" نيويورك " في العام الدراسي 1906- 1907 باسم حركة " المدرسين الزائرين " بغرض مساعدة التلاميذ الذين يقطنون الأحياء الفقيرة .
• في العام الدراسي 1913/1914 م عينت مدرسة " مانشستر " الحكومية أخصائيين اجتماعيين للعمل بها ، وكان يسمى الأخصائي الاجتماعي في ذلك الوقت " بالمدرس الزائر ".
• وفي العشرينات من القرن العشرين اتسع نطاق ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي إلى حد كبيير حيث زاد عدد الأخصائيين الاجتماعيين الذين يعملون بالمؤسسات التعليمية في المدارس الحكومية والأهلية .
• وفي العام الدراسي 1950/1951 م كانت تمارس الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي في مدارس أربع مئة وخمسين مدينة من مدن الولايات المتحدة الأمريكية ، وبلغ عدد الأخصائيين المعينين للعمل في هذه البرامج حوالي ألف وسبعمائة أخصائي وأخصائية .
• في بداية القرن الحادي والعشرين تطور عمل الأخصائي الاجتماعي في أمريكا وأخد أشكالا متطورة في أساليب العمل مما أدى إلى زيادة الأداء والكفاءة في قيام المدرسة كمؤسسة تعليمية اجتماعية مع تحقيق أهدافها المنشودة التي تتضمن :
• أهداف أكاديمية تتضمن غرس المهارات الأساسية للطلاب ومساندتهم على حل المشكلات التي تواجههم أثناء تحصيلهم المعرفي .
• أهداف مهنية بمساعدة الطلاب على تعلم مهن يحتاجون إليها ومساعدتهم على اختبار ما يتمشى منها مع قدراتهم واستعداداتهم .
• أهداف اجتماعية وطنية تتضمن مساعدة الطلاب على فهم قيم المجتمع والمشاركة الوطنية واكتساب سمات أخلاقية وسلوكية مرغوبة .
• أهداف شخصية ترتبط بتطوير المعرفة الذاتية والجوانب الروحية واكتساب مهارات وعادات صحية سليمة .
ولتحقيق هذه الأهداف تسعى مهنة الخدمة الاجتماعية إلى تحديد مهامها ووظائفها التي تعتمد على بعض المداخل غي التقليدية مثل : النموذج الايكولوجي ، نموذج تغيير المدرسة ، نموذج مدرسة المجتمع ، نموذج التفاعل الاجتماعي ، مدخل الممارسة العامة ، العمل الفريقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخدمة الاجتماعية المدرسية
» الخدمة الاجتماعية المدرسية
» الخدمة الاجتماعية المدرسية
» فلسفة الخدمة الاجتماعية المدرسية
» تعريفات الخدمة الاجتماعية المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: