مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل المشكلات إبداعيا وفقا لنظرية تريز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابداع بلا حدود




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
العمر : 29

حل المشكلات إبداعيا وفقا لنظرية تريز Empty
مُساهمةموضوع: حل المشكلات إبداعيا وفقا لنظرية تريز   حل المشكلات إبداعيا وفقا لنظرية تريز I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2014 1:07 pm

حل المشكلات إبداعيا وفقا لنظرية تريزQuestion Question Question
يتوقع إن تواجه المجتمعات البشرية في القرن الحادي و العشرين العديد من المواقف والمشاكل التي تتطلب مزيدا من الأفكار الإبداعية التي تولد حلولا للمشكلات و بذلك يتساءل الفرد عن طرق الإبداع من اجل تطوير قدراته و أفكاره و تأتي الاجابه عن هذه التساؤلات من خلال نتائج الدراسات و البحوث و التي توصي بان طريقة الإبداع يمكن تحقيقه عن طريق البرامج التدريبية في تنميه التفكير الإبداعي و من أشهر و أهم تلك البرامج برنامج TRIZ لحل المشكلات بطرق إبداعية و تنسب هذه النظرية إلى العالم الروسي هنري التشلر
نظرية تريز
تستند هذه النظرية إلى منهجيه منتظمة ذات توجه إنساني تستند إلى قاعدة معرفيه تهدف إلى حل المشكلات بطريقة إبداعية و تعتبر المنهجية المنتظمة عن وجود نماذج عامة من النظم و العمليات ضمن إطار عام للتحليل الخاص بهذه النظرية و إلى وجود إجراءات محددة لحل المشكلات و أدوات يتم بناؤها لتوفير الاستخدام الفاعل في حل المشكلات الجديدة أما التوجه الإنساني في هذه النظرية فانه تشير إلى إن الإنسان هو هدف هذه النظرية كما تستخدم هذه النظرية المعرفة المتراكمة حول المجال الذي توجد فيه المشكلة و تتكون هذه النظرية من أربعين مبدأ و استراتيجيه اوجدها هنري بعد إن لاحظ إن الاختراعات تقوم على مبادئ معينه و قام بدراسة مليوني اختراع بمساعدة حكومته حتى اكتشف إن هذه الاختراعات تقوم على أربعين مبدأ فكون بها هذه النظرية
تعرف نظرية تريز باسم نظرية الحل الإبداعي للمشكلات حيث تتضمن مجموعه غنية من الطرائق لحل المشكلات وتميزت هذه النظرية عن غيرها بأنها تستخدم طرق فريدة و غير تقليدية في حل المشكلات بطرق إبداعية رائعة و تطور لدى الفرد الدافعية نحو التفكير بطريقة إبداعية
 أهداف نظرية تريز
الهدف العام : تنمية القدرة على التفكير الإبداعي في المشكلات التي تواجه الفرد
 الأهداف الخاصة:
1. زيادة اهتمام الأفراد بالمشكلات التي تواجههم
2. تطوير دافعية الإفراد نحو التفكير بطريقة إبداعية
3. زيادة وعي الافراد بالمشكلات و التحديات الموجودة في بيئتهم
4. زيادة وعي الأفراد بأهمية الإبداع في كل المجالات
5. تشجيع الإفراد بشكل مستمر على التعامل النشط مع المشكلات التي تواجههم في مختلف نواحي حياتهم
6. تمكين الأفراد من استخدام تقنيات مختلفة و متنوعة لحل المشكلات
7. تنمية مهارات الأفراد في تحسس المشكلات وصياغتها بطريقة مفهومة
مبادئ نظرية تريز التي يمكن استخدامها في العملية التعلمية و التعليمية
يستطيع المعلم أو المختص في التعلم و التعليم إن يطبق و يستخدم هذه المبادئ في الغرفة الصفية و خارجها من خلال توظيف المبادئ في حل المواقف و المشكلات لدى الطلبة على اختلاف مستوياتهم و أعمارهم و من هذه المبادئ
 مبدأ التقسيم أو التجزئة
نستطيع تطبيق هذا المبدأ في مواقف تربوية عدة منها :
 تقسيم الطلبة إلى فرق عمل أثناء التدريس
 تقسيم مهمات المدرسة إلى مهمة عاجلة أو غير مهمة أو غير عاجله
 تشكيل لجان مختلفة في المدرسة لانجاز المهمات المختلفة
 استخدام أسلوب تحليل المهمات
 تقسيم الأهداف في المؤسسة التربوية إلى رئيسة و ثانوية
 تطوير معايير فردية لتقييم أداء المعلمين و الطلبة

 مبدأ الاستبعاد أو الفصل
يمكن تطبيقه من خلال :
 تحليل البيانات و استخلاص المفيد و استبعاد لا غير المفيد لاتخاذ القرارات
 إجراء الاختبارات المنفصلة للطلبة الذين يعتقدون بأنهم أتموا المقررات
 تخصيص البرامج العلاجية للطلبة الذين يعانون من ضعف
 استبعاد البرامج التي لم تثبت فاعليتها
 مبدأ الاحتواء و التداخل
يمكن تطبيقه من خلال :
 توفير قنوات اتصال تسمح بالاتصال المباشر من خلال القنوات الرسمية و غير الرسمية
 إيجاد علاقات تنظيمية ذات معنى بين المعلمين و أولياء الأمور

 مبدأ تحويل الضار إلى نافع
يمكن تطبيقه من خلال :

 من خلال إيجاد نظام يتيح للطلبة مراجعه أعمالهم لتحسين العلامات التي حصلوا عليها
 الاستفادة من شكوى و تذمر الوالدين و الطلبة في تطوير الأداء

 مبدأ النبذ و التدوير
يمكن تطبيقه من خلال :
 تطوير أنشطة و تقويمات بين فترة و أخرى لزيادة الفهم و تثبيته
 تشجيع عملية المشاركة في بناء الخطط الدراسية و مراجعتها
 تنفيذ برامج تطويرية دورية
 القضاء على التكرار الزائد في المؤسسة التربوية و التخلص من الأنشطة أو البرامج غير المفيدة
 تغيير الأنشطة للمحافظة على إثارة اهتمام الطلبة

• مبدأ تغيير اللون
يمكن تطبيقه من خلال :
 تطوير الشراكة مع المجتمع لتعزيز التنوع الثقافي في المدرسة استخدام ألوان مختلفة لزيادة الفاعلية لدى الطلبة
 استخدام القبعات الست لدى بونو في تنمية التفكير عند الطلبة

................................................................
المصدر :
قطيط ،غسان:حل المشكات ابداعيا ،ط1،دار الثقافة للنشر و التوزيع ،الاردن،2011،ص233-261
Like a Star @ heaven flower Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل المشكلات إبداعيا وفقا لنظرية تريز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات الصفية
» المشكلات المدرسية
» المشكلات المدرسية
» المشكلات الدينية :
» المشكلات الدراسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: