مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احصائيات مهمة!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب الإرادة وقيصر الصمود



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 22/10/2014

مُساهمةموضوع: احصائيات مهمة!!!   الجمعة نوفمبر 14, 2014 4:45 pm

النتائج المتعلقة بالإجابة على التساؤل الثاني لدراسة : دور الأخصائي الاجتماعي في الحد من معوقات التعاون بين الأسرة والمدرسة ، دراسة وصفية مطبقة على مدارس الحلقة الثانية من مدارس محافظة مسقط، إعداد الباحثة: فاطمة بنت أحمد بن فرج الغساني.
ما معوقات التعاون بين الأسرة والمدرسة؟
1) نتائج تحليل آراء الأخصائيين الاجتماعيين الخاصة بمعوقات تحقيق التعاون بين الأسرة والمدرسة:
المعوقات التي تعود للمدرسة:
1- الانتقاد الدائم لأولياء الأمور في تربية الابناء وذلك بنسبة 60%
2- عدم وجود وقت لدى المعلمين للتحدث مع أولياء الأمور وذلك بنسبة 52%
3- عدم معرفة مديري المدارس بدور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة وذلك بنسبة 40%
4- عدم معرف المعلمين بدور الأخصائي الاجتماعي وذلك بنسبة 32%
المعوقات التي تعود للأخصائي الاجتماعي:
1- الأخصائي الاجتماعي مكلف بأعمال كثيرة تحد من تفعيله لهذا الدور وذلك بنسبة 100%
2- الفارق بين الدراسة النظرية والواقع التطبيقي للأخصائي الاجتماعي وذلك بنسبة 60%
3- عدم كفاية خبرة الأخصائي الاجتماعي في هذا المجال وذلك بنسبة 36%
4- عدم تطوير الأخصائي الاجتماعي لأفكاره وجهوده في هذا المجال وذلك بنسبة 32%
المعوقات التي تعود للأسرة:
1- انخفاض المستوى التعليمي والاقتصادي لأولياء الأمور وذلك بنسبة 92%
2- انشغال بعض أولياء الأمور بأعمالهم على حساب متابعة أبنائهم بنسبة 76%
3- الاعتماد الكامل من قبل الكثير من أولياء الأمور على المدرسة فقط بنسبة 28%
4- عدم استجابة أولياء الأمور لدعوة الأخصائي الاجتماعي أو المدرسة للحضور إلى المدرسة وذلك بنسبة 56%
5- عدم اهتمام أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم بالمدرسة بنسبة 52%
6- عزوف أولياء الأمور عن الحضور للفعاليات والبرامج التي تقدمها المدرسة بنسبة 48%
7- عدم معرفة أولياء الأمور بدور الأخصائي الجتماعي في المدرسة بنسبة 40%
2) نتائج تحليل آراء أولياء الأمور الخاصة بمعوقات تحقيق التعاون بين الاسرة والمدرسة:
المعوقات التي تعود للمدرسة:
1- الانتقاد الدائم لأولياء الأمور في تربية الابناء وذلك بنسبة 82.1 %
2- عدم إشراك المدرسة أولياء الأمور في اتخاذ القرارات المتعلقة بالطلاب بنسبة 73.6%
3- عدم رغبة المدرسة في تعرف أولياء الأمور على خصوصياتها بنسبة 72%
4- تركيز المدرسة بشكل كامل على المسابقات والمشاريع التربوي بنسبة 49.4%
المعوقات التي تعود للأخصائي الاجتماعي:
1- الأخصائي الاجتماعي مكلف بأعمال كثيرة تحد من تفعيله لهذا الدور بنسبة 66.3%
2- عدم تطوير الأخصائي الاجتماعي لأفكاره وجهوده في هذا المجال بنسبة 63.1%
3- عدم قدرة الأخصائي الاجتماعي على إقامة علاقات ايجابية مع أولياء الامور بنسبة 60%
4- عدم قدرة الاخصائي الاجتماعي على إقامة علاقات ايجابية مع المؤسسات المختلفة المجودة بالمجتمع المحلي بنسبة 45.2%
المعوقات التي تعود للأسرة:
1- الاعتماد الكامل من قبل الكثير من أولياء الأمور على المدرسة فقط بنسبة 77.8%
2- انشغال بعض أولياء الأمور بأعمالهم على حساب متابعة أبنائهم بنسبة 53.6%
3- انخفاض المستوى التعليمي والاقتصادي لأولياء الأمور وذلك بنسبة 52.6%
4- عدم استجابة أولياء الأمور لدعوة الأخصائي الاجتماعي أو المدرسة للحضور إلى المدرسة وذلك بنسبة 47.3%
2) النتائج المتعلقة بمديري المدارس حول معوقات تحقيق التعاون بين الأسرة والمدرسة:
معوقات تعود للمدرسة:
1- عدم دعوة الأسر إلا في حالة وقوع المشكلة بنسبة 80%
2- قلة وسائل الاتصال وعد فاعليتها بين الأسرة والمدرسة بنسبة 72%
3- إرسال الخطابات الهامة مع الطالب لتوصيلها لولي الأمر بنسبة 48%
4- عدم وعي بعض مديري المدارس بأهمية تحقيق التعاون مع الاسرة بنسبة 24%
معوقات تعود للأخصائي الاجتماعي:
1- الأخصائي الاجتماعي مكلف بأعمال كثيرة تحد من تفعيله لهذا الدور وذلك بنسبة 88%
2- عدم تطوير الأخصائي الاجتماعي لأفكاره وجهوده في هذا المجال وذلك بنسبة 72%
3- عدم مهارة بعض الأخصائيين الاجتماعيين في إقامة علاقات جيدة مع أولياء الأمور بنسبة 40%
معوقات تعود الأسرة:
1- انخفاض المستوى التعليمي والاقتصادي لأولياء الأمور وذلك بنسبة 100%
2- الاعتماد الكامل من قبل الكثير من أولياء الأمور على المدرسة فقط بنسبة88%
3- أولياء الأمور لا يستجيبوا لدعوة الأخصائي الاجتماعي أو المدرسة للحضور إلى المدرسة بنسبة 72%
4- غياب التواصل من قبل الأسرة بنسبة 56%
5- بعض الأسر تحجم عن التعاون مع إدارة المدرسة بنسبة 40%


المرجع: دراسات تطبيقية في الاجتماع والعمل الاجتماعي على المجتمع العماني: عبد الرحمن عثمان ، سمير حسن، الاصدار الثاني، 2011، ص306-310.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احصائيات مهمة!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: