مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشتاقة إلى الله




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 14/11/2014

كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟! Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟!   كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟! I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 11:52 pm

كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟!
من المؤسف ان هناك العديد من المعلمين المتهاونين في المدارس وهم مدرسون فيهم العديد من السلبيات منها :
الخبرة المحدوده،الاتصال غير الفعال ، عدم الاحساس بالمسؤوليات المهنية . وهؤلاء المعلمون يشكلون عبئا على مديري المدارس في طريقة التعامل معهم
فمديرو المدارس لهم التزاماتهم و اعمالهم العديدة ومنها الاعمال الفنية المرتبطة بالجوانب الاخلاقية التي تنظر ان لكل معلم وضعه ومسؤولياته الخاصة به ولهذا فمن المهم تطوير جميع المعلمين لكي يتم تجنب النقد الموجه للمديرين بسبب هؤلاء المعلمين غير الفاعلين .
ولمعالجة مثل هذه الظواهر السلبية في المعلمين (المتهاونين او الهامشيين او ضعيفي الاداء ) وكذلك العمل على خفض احتمالية ان يصبح المعلمون الاخرون معلمين متهاونين يتم عمل الارشادات التالية :
1. عمل نموذج تقويم للمهارات القيادية و المهنية الفعالة و ذلك من خلال تقويم قدرة المعلمين على توفير فرص التعلم الجيد للتلاميذ وجعلها من الاولويات الاساسية و هذا يعني ان هناك توقعات عالية من جانب كل معلم بانه سيتم تقويمه كما يتم اجراء نسب لنجاح طلابه و هذا يعطي كل معلم بان هناك مناخا كبيرا من الثقة من خلال الاتصال الصريح و الصادق و حفظ الاسرار و التعامل مع المعلمين بالعدل و الاحترام حتى لا يحدث شعور لدى اي احد بانه مستهدف للتقويم كما يتم تقويم غير متحيز عن اداء المعلمين و قدراتهم و نقاط الضعف و التوجيه الخاص بتطوير ادائهم
2. الاستعداد للمعرفة القوانين التعليمية يجب ان يكون لدى المعلم معرفة بالقوانين التعليمية و كذلك الاجراءات و السياسات المدرسية المتبعة التي ترتبط بادارات المدارس و موضوعات التوظيف و غيرها من الموضوعات التي تهم المعلمين و نجد ان المتابعة تؤثر على نتائج الاشراف على المعلمين و نجد ان المتابعة ثؤثر على نتائج الاشراف على المعلمين المتهاونين
3. تعريف المعلم المتوقع منه عندما يعرف المعلمون ما هو المتوقع منهم و لماذا يجب عليهم تلبية هذه التوقعات و كيف سيكون حسن الظن بهم عند عمل المطلوب منهم سيدفعهم ذلك لاداء افضل
4. كما يجب ان يشعر جميع المعلمين بانهم معدون للمقاييس العالمية نفسها من الاداء كما يجب التاكد ان هذه المقاييس عادلة و منطقية و نجد ان معرفة ما هو متوقع و القدرة على عمل ما هو مطلوب و التوقع الدائم لمستوى الاداء هو الحل الوحيد لاستعداد المعلمين للاداء العالي و العمل على تحقيقه
5. تطوير نظام التوثيق فيعتبر التوثيق اساس تقد للمعلمين و هنا يجب تطوير الطرق التي يتم من خلالها جمع معلومات عن المشكلات التي تحدث و يتم استخدام بعض المعايير و جمع جميع المعلومات التي تتعلق بالاشخاص المعنيين و المواد المطلوبة و الزمن و المدة و المكان و الكيفية على استمارات قياسية
6. مواجهة المشكلات و يجب مواجهة المشكلات التي تحدث و عدم تركها تمر بسهولة و كلما تم مواجهتها مبكرا كان الحل افضل واسهل و نجد ان تصحيح حل المشكلات الصغيرة يكون اسهل بكثير عند الازمات المفجئة و يجب اخد وقت كافي لفهم هذه المشكلات و الاسباب التي ادت الى حدوثها و كذلك المقترحات الخاصة بتطويرها و يجب ان نتذكر انه ينبغي مواجهة المشكلة و ليس الاشخاص كما يجب مناقشة السلوكيات و توابعها و نتائجها و اثارها
7. الاستجابة بالطريقة المناسبة في الوقت المناسب يتم اختيار الاستجابة الملائمة التي تعتمد على حدة المشكلة و درجة ضررها على الطلاب و المستوى الذي تبتعد فيه هذه المشكلة عن المعايير المقبولة





المصدر \
ندى عبدالرحيم:الجوانب السلوكية في الادارة المدرسية ،ط1،دار صفاء للنشر و التوزيع، الاردن ،2005،ص103-106
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم رَوْح 1




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟! Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟!   كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟! I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 9:35 pm



بالفعل أختي المشتاقة إلى الله كلامك صحيح وموضوعك شائق وقابل للنقاش , خصوصا أن الكثير منا قد مر بتجربة بعض المعلمين من هذا الصنف, وبرأيي أختي المشتاقة أن أهم علاج لهؤلاء هو تقوية الوازع الديني وترسيخ مبدأ الإخلاص في القول والعمل, فعندما يشعر المعلم أن الله يراقبه وأنه مطلع على اعماله وأن الدنيا متبوعة بحياة الآخرة عندما يستشعر أنه ضعيف ومحتاج لأعمال خالصة لله تدخله الجنة عندما يعلم أنه يحمل رسالتان عظيمتان رسالة العلم ورسالة التربية وتلك الرسالتان أهم الرسائل فبهما ينشء جيل متعلم ومربى تربية صحيحة بهما يُعبد الله حق عبادته وبهما تعمر الأرض , عندما يتأسى بالرسول الأمي الأمين الذي لم يكن يقرأ ولا يكتب ومع ذلك قادة أمة علمها ورباها وأسسها , ماباله لا يهتم بأعظم مهنة من وجهة نظري ففيها يكون المعلم حذرا لأنه يجمع بين الإخلاص في التدريس والأمانة والعدل في وضع الدرجات ألا يخاف أن يظلم والله سبحانه وتعالى يقول "إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما........" , فتقوية الوازع الديني أراها أهم عنصر من الممكن أن يعيد أو يؤهل هذا المعلم لأداء أدواره الإجتماعية المدرسية .

وواقعنا للأسف بات مرير في الفترة المنصرمة , ويزداد الأمر سوءا عندما نعيش في مدرسة مختلطة يوجد بها ذكور وإناث معلمين ومعلمات ماذا عساي أن أقول سوى أن مدارسنا المختلطة أصبحت مدارس للحب أومكاتب للزواج إن صح التعبير فماذا تقولوا لمعلم يجعل ورقة الإجابة المحلولة أمام طالبة في الإختبار لأنه يريد الزواج منها, آه على معلمين ينتهي دوامهم بعد الفسحة أو قبلها, وسيتعجب البعض مادخل هذا في الموضوع , دخله أنه لا مانع من الزواج ولكن لايقحم هذه الأمور في الدراسة فيظلم هذا وذاك وهو الذي كان له شرفا ان يكون معلما دخله أن يؤدي واجبه بضمير وبحس إنساني وإن كان لايستطيع التعليم فليتركه لمن هو كفؤا لذلك أو ليدخل في دورات تدريبة تعلمه معنى كلمة معلم ذلك الذي يتلفظ على طلابه بعبارات بذيئة بدعوى أنه مغتاظ هنيئا لك الجيل الذي سيتخرج على يدك ,والإختبارات النهائية قصة أخرى فتؤخذ الإجابة من الطالب المتفوق الذي سهر وتعب وتعطى للآخرين , ولكي يقولوا عنه انه معلم ممتاز يعطي طلابه بعض أسئلة الأختبار , وآخر يدرس طلابه سنوات متتالية ويأخذهم في معظم حصص الإحتياط لكي لايفوت رؤيتها وباقي الطلاب ينتظرون رحمة الله وحالهم كأنهم أصنام جوامد لايفقهون شيئا مما يقول إلا ما استطاع إيصاله لهم , قد يقول قائل أنك تبالغين فأرد عليه بأني عايشت معظم ماذكرت وفي قلبي الآن ألف حرقة على تلك الأيام التي مضت ولم نستطع تحريك ساكن في قلبي آهات وحسرات على ذلك المعلم الذي بات متهاونا في أن يكون معلما مخلصا, مربي ناجحا, قدوة يتأسى بها جميع الطلاب!!

هذا عدى أن التعليم أصبح من أجل الإختبار والوظائف فنسأل المعلم عن معلومة فيجيبنا بأنها لن تدخل في الإختبار , وحكاية المعلمات عجيبة يمتهنن مهنتان مهنة التعليم وبائعة كماليات ومستلزمات نساء " ملابس أطفال بأسعار مغرية , ملابس قطن من الفجيرة , اكسسوارات تبدو كأنها ذهب حقيقي قرب .. اشتري" !! للأسف بعض مدارسنا أصبحت فوضى فلا يسعنا سوى أن نودع الأجيال المتعلمة ونسقبل أجيال متعلمين ولكنهم تخرجوا من مدارس الحب والغرام أو تعلموا ولكن دمائهم ملوثة بفيتامين واو, وأكرر أن الحقيقة قد تبدو مرة وأن الحقيقة تحتاج الشجاعة للبوح بها ولكن هذا للأسف هو واقعنا الذي لا احد يعلم عنه واقعنا المستتر تحت رداء العلم الذي هو بريء مما يفعلونه كبراءة الذئب من دم يوسف..

هذا ماكان يجول في خاطري ولم أقتبس حرفا من كتاب هو فقط أيام سوداء مرت علي وأردت أن أشاركها لعل هناك من يستطيع تحريك ساكن في هذه المهزلة التي نعيشها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتصرف في حال وجد لديك معلم متهاون؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة معلم
» كيف تتصرف؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: