مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمييز بين الطلبة.. اجهاض لحقوق الآخرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشحية



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

مُساهمةموضوع: التمييز بين الطلبة.. اجهاض لحقوق الآخرين   الأحد نوفمبر 16, 2014 5:26 am

"التمييز بين الطلبة، تصرف غير مبرر مهما كانت الأسباب، ويظل أمرا مرفوضا في جميع الحالات. فالأضرار النفسية التي يخلفها "مؤلمة"، وبراكين الحقد تنشط مع مرور الوقت في أوساط الطلبة، بل يتداعى الأمر لاحقاً، ويؤدي إلى نفور الطالب المهمش من الحصة والمادة معاً، إزاء انحياز المعلم لأحد زملائه بقصد أو من دون قصد، والاهتمام به أكثر من غيره. لذلك وجب على المعلم أن يضبط انفعالاته في الفصل، ويعدل بين الجميع في عملية وضع الدرجات والشرح، حرصاً على توصيل الرسالة.
والعلاقة بين المعلم والطالب علاقة صعبة ومهمة في الوقت ذاته، وينبغي أن تبنى على الود والاحترام كي تفرز مخرجات ممتازة. وتمييز المعلم وقسوته على طالب دون سواه، يساهم في تدني كفاءة المخرجات، ووجب عليه ضبط انفعاله وشخصيته لأنه أمام نحو 30 عقلا مختلفا.
و هفوات بعض المعلمين سواء كانت بقصد أم من دون قصد، مثل الاهتمام بطالب والحديث إليه بإسهاب، يساهم في تأجيج الحقد والكراهية بين الطلبة، وفي المقابل يهمش وجود طالب آخر ولا يتحدث معه كثيراً، لافتة: أن على المعلم عدم الوقوف إلى مجموعة معينة من الطلبة أو النظر إليهم باهتمام أثناء الشرح، وقد يلاحظ طلبة هذه الأفعال وتترجم بأنها تهميش للآخرين.
أما إذا كان التمييز بقصد، فهذا ينذر بوجود مشكلة خطرة، ستثير النزعات والفتن بين الطلبة، وكثيراً ما يتوجه الطالب إلى صديقه إذا شعر بالتفرقة بحثاً عن أسباب انحياز المعلم إليه، ويدفع هذا الحقد حيناً إلى المشاجرة، موضحة أنه ثمة طلبة ينفرون من حصص ومواد محددة جراء هذا الميول الباطل، وقد يتداعى الأمر تدريجياً فيصبح الطالب في صفوف الضعفاء." \فاطمة سجواني اختصاصية نفسية في منطقة الشارقة التعليمية.
فالتمييز مشكلة يعاني منها كثير من طلاب المدارس ومن آثاره السلبية على نفسياتهم وعلى تحصيلهم الدراسي...
برأيك مالذي يجعل المعلم يستمر  بالتمييز بين طلابه بالرغم من أنه كان طالب ورأى اثار هذا التمييز عليه أو على زملائه بالصف ؟؟؟
هل تؤيد إخضاع المعلمين لفصل تدريسي بإشراف إداري يمثل دور المعلم عليه ويطبق التمييز بينهم كمعلمين ليشعروا بمعانة الطلاب إثر هذا التمييز بينهم وبين زملاءهم بالفصل؟؟؟
ما هو أفضل إجراء برأيك  لجعل المعلم يبتعد عن التمييز بين طلابه بصورته السلبية ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فخر الجامعة



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 13/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: التمييز بين الطلبة.. اجهاض لحقوق الآخرين   الأحد نوفمبر 16, 2014 10:15 am

موضوع مهم حقا رغم ما يحمله من ذكريات مدرسية مريرة و شعور بالأسى لحال بعض المعلمين اللذين من المفترض أنهم قدوة المجتمع وخيرته ولكن للأسف فبعضهم لا يليق تاج المعلم على رأسه ... فالمعلم هو صانع الأجيال وقائد الأمم ويحمل على عاتقه بناء أمته وبالتالي يجب أن يكون مخلصا في عمله متقنا له ,و لا بد من وجود وازع ديني وتحكيم ضمير وعليه أن يتذكر أنه محاسب أمام الله قبل كل شيء وألا يظلم أحداً حتى يستطيع أن ينام مرتاح البال وليس ظالماً لأحد على حساب مجاملات ومصالح دنيوية زائلة. فالتعليم رسالة تربوية سامية يجب أعلى من يحملها تذكر أمانة المهنة وجسامة الدور وأهمية التربية واحتساب الأجر والثواب وأخلاص النية فهو الأمل بعد الله في إصلاح الجيل، ولا يجعل من المعوقات و المحبطات والحالات الشاذة عذراً للتقاعس وعدم العمل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته «

كما أن لإدارة المدرسة دور عظيم فالمدير هو المسؤول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية، ومن مهامه الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم وتقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك. وتعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة وتوثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات وتقويم الأداء الوظيفي الخاص بالمعلم وإرساله إلى إدارة التعليم في الوقت المحدد مبيناً فيه رأيه عن صلاحيته للعمل أو تحويله إلى عمل آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamla



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/09/2015

مُساهمةموضوع: التمييز بين الطلبة.. اجهاض لحقوق الآخرين   السبت نوفمبر 07, 2015 9:25 pm

مسائك خير اختي ..
أشكرك على طرحك لهذا الموضوع ، موضوع جميل جدا صراحة ، وشعرت بأهميته لأنني واجهت الكثير من المعلمين الذين يميزون بين الطلاب والذي أدى إلى كرهي للمادة وعزوفي عن مذاكرتها ، حتى أصبحت لا أحبذ الاهتمام بها ، رغم أن المادة قد تكون سهله وممتعة ولكن للأسف سلوك المعلمين هذا يقودنا الى عدم الاهتمام بها .
وأرى في هذه الحالة أن للطالب الحق في أن ينبه المعلمين بذلك لأنني أجد أن بعض المعلمين المتفهمين يستجيبون لذلك بعد أن ننبههم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمييز بين الطلبة.. اجهاض لحقوق الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: