مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التأنيب والعقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أزهار الهاشمي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

مُساهمةموضوع: التأنيب والعقاب   الأحد نوفمبر 16, 2014 5:46 am

التأنيب والعقاب
على المدرسة وقبل أن تبدأ بعلاج الواقع الذي هي علية أن تبادر إلى استبعاد جميع أشكال القسوة والعنف و في جميع أجهزتها التدريسية و الإدارية ، وإذا خرق أحد الطلبة نظام المدرسة و قوانينها ، أو أهمل في واجباته المدرسية ، وتكاسل في أدائها أو أساء التصرف مع أحد الطلاب أو المعلمين أو الموظفين ، فعلينا أن نلجأ إلى حلها عن طريق بسط الحوار والمناقشة مع الطالب المعني ، يقوم به أحد المعلمين أو المشرفين أو المرشدين ، و في جو يسوده التعاون والهدف المشترك وهو تحقيق مصلحة الطالب وبالتالي هي أحسن وأفضل بطريقة المنطق والمحاكمة العقلية ، وعن طريق الاقناع والاقتناع ، وليس عن طريق السلطة والنفوذ أو الاحتماء وراء سلطة القانون والنظام ، وأن هناك مبدأ على الجميع مراعاته وهو ان يلتزم كل بما له من حقوق وما عليه من واجبات وأن المدرسة إزاء ذلك لا يسعها إلا أن تستقبل طالبا يقصر في أداء واجباته المدرسية أو يسيء سلوكه وتصرفاته إليها و إلى من فيها باعتبار ذلك واجبا عليه أداؤه بكل نفس طيبة ، بعيدا عن الضيق والضجر ، وأن مهمة الطالب في كل ذلك هي مهمة مشتركة تتطلب التفاعل الجدي والتعاون الفاعل مع المدرسة بمعلميها وطلبتها والامتثال لنظامها.
إن لدى معظم الطلبة فكرة عما يتوجب على المعلم فعله أو الاشارة إليه كبديل لأسلوب العقاب والتوبيخ ، والذي اعتاد عليه المعلم بحيث أصبح معلما بارزا في حياته التعليمية ، يلجأ إليه حين تضيق به السبل ، أو يتعرض لحالة في الصف مثلا تخرج عن سيطرته.(1)




المدرسة مشاكل وحلول، محمد عبدالرحيم عدس، دار الفكر للطباعة والنشر، الاردن، 1998م، ص221-223 (بتصرف) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamadhir



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 09/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: التأنيب والعقاب   الجمعة أكتوبر 09, 2015 5:30 pm

موضوع مهم واردت آن اضيف عليه نقطة تهم االخصائي الاجتماعي
وهي آنه اذا لم يكن هناك حل بديل عن الا استعمال العقاب
فينبغي أن يبتعد الاخصائي الاجتماعي كل البعد عن تنفيذ هذا العقاب ويترك تنفيذ العقاب لاداره المدرسة او المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Safaa



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: التأنيب والعقاب   الإثنين نوفمبر 14, 2016 1:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع رائع وبالغ الأهمية

وذلك باعتبار ان المدرسة البئية التي تساهم في تشكيل شخصية طلابها و تختص بالجانب التربوي قبل التعليمي
وتعتبر من البئيات المساهمة في عملية التنشئة الاجتماعية
فمن الخطأ جدا استخدام هذا الأسلوب الغير مجدي في قيامها بوظيفتها نظرا لما هذا الأسلوب
من اثار سلبية تتركه في نفس الطالب ، وان الطالب مهما كان السلوك الذي ارتكبه
وعرض بعدها للعقاب فسيعود الى ممارسة ذلك السلوك بمجرد تلاشي اثاره الانفعالية وخاصة العقاب البدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Happier96



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: التأنيب والعقاب   الأربعاء نوفمبر 16, 2016 10:08 pm

موضوع في غاية الاهميه..
بالفعل يجب على المدرسه الابتعاد عن مسأله العقاب والتأتيب لطلبه كونها مكان انشأ من اجل تكوين شخصيه الطالب وليس تحطيمها كما أن العقاب بالضرب وغيرها من الاساليب تنفر الطالب من المدرسه وبالتالي تغيبه بصورة كبيره جدا...
ومن جانب اخر ايضا أن الطلاب وبخاصه الاطفال يمكن أن يستجيبوا للمعلم والمدرسه بصورة اكبر عند استخدامهم لاسلوب وسياسه التعامل بالطيب على عكس اسلوب التوبيخ والعقاب الذي قد يؤدي الى العناد والتمرد واحداث الفوضى داخل المدرسه...
شكرا♡
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Siham Alnasseri



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: التأنيب والعقاب   الجمعة نوفمبر 18, 2016 1:23 am

طرح موفق و مهم جداً ،
المعلم غالباً يستخدم العقاب كحل و كعلاج لسلوكيات التلاميذ غير المرغوبة و لكنه يتجاهل أو يغفل عن الآثار السلبية التي قد تنجم عن ذلك.
وقد سبقنا بعض من العلماء في رفض فكرة استخدام العقاب في المدرسة من أمثال :
جون لوك فهو كان يقول :"إن العقوبات المطبقة في المدرسة ليست فقط غير مثمرة ، إنما هي أيضاً محفوفة بالمخاطر ، لأنها تدفع الطفل إلى مقت ما يجب أن يحبه".
وكذلك مونتاني كان يرفض العقاب الذي كان منتشراً في المدارس في زمانه و كان يقول :"إننا بدلاً من أن نحبب الآداب للأطفال لا نزودهم في الواقع إلا بالذعر و القسوة ، فاتركوا القسوة".
لأن فعلاً العقاب نتائجه العلاجية مؤقتة فقط ، يعود السلوك مرة أخرى إذا ما غاب مصدر العقاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التأنيب والعقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: