مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة علي




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/11/2014

صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب   صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 1:42 am


مفهوم صعوبات القراءة والكتابة

نعني بصعوبات القراءة والكتابة، وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمى الدراسي في مادة اللغة العربية وبالتحديد في القراءة والكتابة، مما ينتج عنه حصول التلميذ على معدل أقل عن المعدل الطبيعى المتوقع مقارنة بمن هم في سنه، مع عدم وجود سبب عضوي، أو ذهني لهذا التأخر.

لقد أدرك العلماء منذ قرنين على الأقل أن من الخصائص الميزة لمن لديهم صعوبات تعلم اضطراب، أو ضعف في اللغة الشفهية الأمر الذي ينعكس تلقائيا على ترجمتها إلى كتابة غير واضح.

وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات في الأداء الوظيفي، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك مصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات كلامية وحروف هجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة، والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة معلومة أو شعور أو حاجة إلى المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز، ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه. فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك، مثل مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.

وهذه الصعوبات في التعلم تشمل ضعف في القراءة أو الكتابة والإملاء أو الأثنين معا، وأحيانا كثيرة في الرياضيات أيضا. وحسب الإحصائيات أن حوالي 10% من السكان مصابون بــ (DYSLEXIA). 4% فقط حالات متقدمة أو شديدة. وهؤلاء الأشخاص المصابون يتمتعون بمستوى ذكاء عادي جدا، أو مرتفع أي( ليس له علاقة بالتخلف العقلي)، وأحيانا هناك صعوبات تعلم تكون مصاحبة لمرض نقص الانتباه، وزيادة الحركة ((ADHD. وعادة ما يكونون مبدعين في مجالات أخرى مثل: الرسم أو النحت أو مهارات يدوية، ونواحي حرفية متنوعة.

العناصر المكونة لمفهوم صعوبات التعلم:

صعوبات التعلم إعاقة مستقلة كغيرها من الإعاقات الأخرى.
يقع مستوى الذكاء لمن لديهم صعوبات التعلم فوق مستوى التخلف العقلي، ويمتد إلى المستوى العادي والمتفوق.
تتدرج صعوبات التعلم من حيث الشدة من البسيط إلى الشديد.
قد تظهر صعوبات التعلم في واحدة، أو أكثر من العمليات الفكرية كالانتباه، والذاكرة، والإدراك، والتفكير، وكذلك اللغة الشفوية.
تظهر صعوبات التعلم في واحدة أو أكثر من المجالات الأكاديمية الأساسية، والمهارات اللغوية كالعتبير الشفوي والكتابة (التعبير والإملاء والخط)، والفهم المبني على الاستماع، والمهارات الأساسية للقراءة، وفهم المقروء، والرياضيات بوجه عام، والاستدلال الرياضي.
قد تظهر على شكل قصور في الإستراتيجيات المعرفية، وفوق المعرفية الضرورية للتعلم، أو فقدانها، أو استخدامها بشكل غير ملائم للمهمة.
تظهر على مدى حياة الفرد، فليست مقصورة على مرحلة الطفولة، أو الشباب.
قد تؤثر على النواحي الهامة لحياة الفرد، كالاجتماعية والنفسية والمهنية وأنشطة الحياة اليومية.
قد تكون مصاحبة لأي إعاقة أخرى، وقد توجد لدى المتفوقين والموهوبين.
قد تظهر بين الأوساط المختلفة ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا.
ليست نتيجة مباشرة لأي من الإعاقات المعروفة، أو الاختلافات الثقافية، أو تدني الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي، أو الحرمان البيئي، أو عدم وجود فرص للتعلم العادي.

(صلاح عميرة على، صعوبات تعلم القراءة والكتابة: التشخيص والعلاج، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ط1 2005م)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة طموحي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/11/2014

صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب   صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2014 1:43 pm

اذا نستطيع أن ندرج الأسباب المؤدية لصعوبة القراءة والكتابة في النقاط التالية :

وجود أمراض عضوية في حاسة السمع أو البصر.

وجود انخفاض في القدرات العقلية.

وجود ضعف تعليمي عام في صف الطفل.

حرمان بيئي ومادي وثقافي.


لقد أثبتت أبحاث عديدة أن 50 من أطفال المرحلة التمهيدية و 90 من الأطفال في الصف الأول لديهم القدرة على تقطيع الكلمات إلى أصوات أو مقاطع لفظية،. والأمر الآخر المؤكد هو وجود علاقة وثيقة بين الصعوبات اللغوية في سن الطفولة وبين صعوبات القراءة والكتابة في المراحل اللاحقة .

في حال ان المشكلة استصعبت وتفاقمت لابد من اشتراك عدد من المختصين في التدريب وخصوصاً المختص بعلاج مشاكل اللغة والكلام للعمل على الصعوبات اللغوية التي يعاني منها الطفل والمختص بالعلاج الوظيفي للعمل على مشاكل العضلات الدقيقة والتدريب على الكتابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة الطموح




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب   صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2015 9:01 pm

تنشأ هذه الصعوبة او الضعف في القراءة عن عدة عوامل تضافرت معا لتمثل حاجزا يحول بين الطالب وتقدمه الملموس في القراءة.
فنظرا لأن القراءة عملية معقدة تقوم على اكتساب وتطبيق مجموعه من المهارات متعددة الجوانب تعمل معا في تناسق تام.ولا يتم اكتساب هذه المهارات الا من خلال التمرس والتدريب المتواصل تحت الاشراف الدقيق.
ونظرا لكون ان القراءة عملية معقدة كان من الطبيعي والمتوقع ان تواجه العديد من المشكلات التي تعوق تنمية المهارات التي تشتمل عليها .
تنشأ هذه العقوبات بسبب عدم عدم وجود تشجيع من قبل الاهل وعدم مساندتهم في شراء كتب او مجموعه قصصية تشجعهم على تنمية هذه المهارات,كذلك عدم رغبة الطالب في القراءة والكتابة على اعتبار انها لا فائدة منها .

الواقع المؤلم والمرير الذي نشاهده في مجتمعنا هو تخرج طلاب وطالبات من المدراس وهم لا يعرفون القراءة والكتابة Crying or Very sad ويلتحقون بالكليات والجامعات وهم على هذا المستوى .فمن المسؤول؟؟ لماذا هذا التهاون في عدم الاهتمام بالقراءة والكتابة على الرغم من أنها هي الاهم واتقانها يؤدي الى اتصال وفهم جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عسر القراءة لدى الأطفال
» **هروب الطلاب من الحصص الدراسية**
»  الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..
» الطلاب الموهوبين في خطر
» ظاهرة الغش بين الطلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: