مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشكلات المدرسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جوووواهر




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/11/2014

المشكلات المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات المدرسية   المشكلات المدرسية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 1:57 am

دور الأخصائي الاجتماعي في دراسة احتياجات ومشكلات الطلاب
أولا: أهمية دراسة احتياجات ومشكلات الطلاب
1. يعتبر تحديد الاحتياجات أولى الخطوات التي تضمن نجاح البرامج المقدمة لرعاية الطلاب رعاية كاملة حيث أن الدقة في تحديد تلك الاحتياجات يساهم في تحديد البرامج و الخدمات اللازمة للرعاية.
2. لما كانت الحاجات تختلف باختلاف الأفراد و المواقف كما تختلف بالنسبة للفرد الواحد باختلاف المراحل العمرية التي يمر بها فيدورة حياته و في نفس الموقف تختلف باختلاف النمط الثقافي السائد في المجتمع و أسلوب الحياة و نسق القيم على مستوى الجماعة و المجتمع
3. تسهم تلك الدراسة في تحديد حاجات الطلاب و مشكلاتهم من خلال استخدام مجموعة من الوسائل و التي منها: الدراسة المنظمة ،آراء الخبراء، الدراسات و المسوح السابقة،مقابلة الطلاب ، الملاحظة ،الاستفتاءات و الاستبيانات، بما يساعد الاخصائي الاجتماعي في التعرف على المشاكل من ناحية و خصائص نمو الطلاب و احتياجاتهم من ناحية أخرى
4. أن تحديد الاخصائي الاجتماعي لاحتياجات الطلاب يساعده على الفهم الواعي لتلك الاحتياجات و المشكلات و مسبباتها و بالتالي يمكن اتخاذ الإجراءات لتخفيف حدتها و توفير الخدمات في المستقبل على أساس من التنبؤ بما يحتاجه الطلاب الذين يتعامل معهم من هذه الخدمات.
ثانيا: خطوات تحديد مشكلات الطلاب
من الضروري أن يقوم الاخصائي الاجتماعي بالتعرف على المشكلات التي تواجه الطلاب الذين يتعامل معهم باعتبارها مواقف تتطلب معالجة إصلاحية و هذا الموقف يتطلب من الاخصائي الاجتماعي اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي ترتبط بتحديد المشكلات و مواجهتها تضمن:
• تحديد المشكلة
• دراسة الموقف
• تحليل الموقف
• تحديد الأهداف
• التخطيط
• التدخل
• التقييم و الرجع
ثالثا: الافتراضات التي يقوم عليها استخدام مدخل حل المشكلة
و استخدام الاخصائي الاجتماعي لمدخل حل المشكلة في المجال المدرسي يقوم على عدة افتراضات:
الأول: أن الظروف الإنسانية والاجتماعية التي يمر بها الطالب تستوجب التدخل وتتطلبه لتحقيق عملية المساعدة خاصة وأن المشكلات الاجتماعية للطلاب قد تكون ناجمة عن القصور في الإمكانات.
الثاني: أن البيئة أو عجز الطالب نفسه أو تفاعلهما مها قد يشكل سبب المشكلة فمشكلات الطلاب غالبا تنجم عن التفاعل الخاطئ بين الانسان و البيئة
الثالث: أن مشكلات الطلاب ذات طبيعة دينامية معقدة و لا يوجد سبب واحد للمشكلة و إنما مجموعة من الأسباب المتداخلة
الرابع: أن الاطار المجتمعي من قيم و عادات و تقاليد و موارد و الذي تمارس فيه الخدمة الاجتماعية يؤثر في تحديد مشكلات الطلاب كما يؤثر في وضع الأهداف و تطوير الاستراتيجيات و تحديد الأدوار في التدخل لمساعدة الطلاب على مواجهة تلك المشكلات.
بتصرف
المصدر:الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي،ماهر أبو المعاطى ص-ص 121_123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق محمد




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

المشكلات المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشكلات المدرسية   المشكلات المدرسية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 3:24 am

خصائص مشكلات الطلاب
تتعدد الخصائص التي تتسم بها مشكلات الطلاب في المجال المدرسي ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:
الخاصية الأولى:
تنوع تلك المشكلات, حيث يتصل بعضها بالجوانب المتعلقة بالدراسة والتعليم, بينما يتصل بعضها بالجوانب الاقتصادية, وثالثة بمظاهر النمو التي يمر بها الطلاب, أو قد تتعلق بالجوانب القيمية والأخلاقية أو الجوانب العاطفية وهكذا.
مما يستوجب ضرورة تحديد نوعية المشكلة التي سيتعامل معها الأخصائي الاجتماعي.
الخاصية الثانية:
تتسم بعض تلك المشكلات بالبساطة حيث يمكن مواجهتها والتعامل معها ومنها المشكلات اليومية أو الموقف الفردية العارضة أو المؤقتة مثل:
المشاجرة مع بعض الزملاء أو الغياب الاضطراري غير المتكرر.
بينما يتسم بعضها بالتعقيد مثل المشكلات السلوكية التي تتطلب جهدا مهنيا ووقتا قد يطول للتعامل معها.
مما يستوجب ضرورة تحديد درجة تعقد المشكلة حتى يمكن التعامل معها بفاعلية.
الخاصية الثالثة:
تعدد أسباب مشكلات الطالب في المجال المدرسي, فقد يرجع بعضها لأسباب ذاتية خاصة بالطلاب, بينما يرجع بعضها لأسباب خاصة بالمدرسة, أو إلى الظروف الأسرية, في حين قد يرجع بعضها الى عوامل وأسباب مجتمعية, وقد تتضافر كل تلك الأسباب وتتفاعل لإحداث بعض المشكلات التي يتعرض لها الطلاب.
مما يستوجب أهمية تحديد أسباب المشكلة وتحديد كيفية تفاعل الأسباب في إحداثها كأساس للتعامل معها.
الخاصية الرابعة:
تختلف المشكلات التي تواجه الطلاب في المجال المدرسي من طالب الى اخر من حيث نوعية المشكلة وشدتها, وكما أن لكل مشكلة جانب موضوعي يتمثل في نظرة المجتمع وحالة الوجود الاجتماعية لتلك المشكلة وجانب اخر ذاتي يمثل شعور الطالب نفسه إزاء المشكلة التي يتعرض لها.
ومهما كانت أهمية الجانب الموضوعي لمشكلة الطالب فإن الجانب الذاتي المرتبط بالمشاعر الإنسانية هو الذي يجعل من موقف ما مشكلة أو يجعله لا يمثل مشكلة.
الخاصية الخامسة:
يودي تداخل وتعدد مشكلات الطلاب في المجال المدرسي الى ضرورة تخير العديد من مداخل ونماذج المساعدة المؤثرة أو التدخل المهني الملائم لمواجهة المشكلة, حيث لا يوجد مخل واحد للتدخل يمكن بمفرده مواجهة كل المشكلات بفاعلية.
مما يستوجب ضرورة اختيار المدخل الملائم لطبيعة المشكلة ومسبباتها وتأثيراتها.
الخاصية السادسة:
أن غالبية مشكلات الطلاب في المجال المدرسي تستوجب تضافر جهود عديد من التخصصات داخل المدرسة على أساس من العمل الفريقي لمواجهة تلك المشكلات, بل قد يتطلب الأمر الاستعانة بالمؤسسات المجتمعية خارج نطاق المدرسة للمساهمة في مواجهة أكثر فعالية لتلك المشكلات.
الخاصية السابعة:
أن اي مشكلة تواجه الطالب في المجال المدرسي ما هي إلا محصلة للتراكمات والحلقات الإشكالية الأخرى وبالتالي فإنه يصعب النظر إلى المشكلة الحالية كموقف مستقل دون أن يؤخذ في الاعتبار المشكلات الفرعية التي مهدت لحدوثها.
وبالتي فان هناك ضرورة للتمييز بين طبيعة المشكلة الحالية من ناحية وتطورها إلى أن وصلت إلى ما هي عليه من ناحية أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلات المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات المدرسية
» المشكلات المدرسية
» بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية
» المشكلات المدرسية(المفهوم-الخصائص-أنواعها)
» *المشكلات المدرسية( مشكلة العنف):

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: