مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة \ الذكاءات المتعددة لدى الطلبة وعلاقتها بالمرحلة التعليمية والجنس ومحل الإقامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنة طموحي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/11/2014

مُساهمةموضوع: دراسة الذكاءات المتعددة لدى الطلبة وعلاقتها بالمرحلة التعليمية والجنس ومحل الإقامة   الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 7:02 pm

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالجنس والمرحلة التعليمية ومكان الإقامة وبلغت العينة 294 طالب وطالبة كما تم اعداد مقياس الدراسة والتأكد من صدقه .

توصلت الدراسة للنتائج التالية :
- حصل الذكاء الشخصي على اعلى الدرجات في مقياس الذكاءات المتعدة ويليه الذكاء الاجتماعي ثم الرياضي المنطقي فالموسيقي ، كانت درجات الطلبة مرتفعة في هذا النوع من الذكاءات ، في حين كانت درجاتهم متوسطة في مجال الذكاء الجسمي الحركي ، المكاني الفراغي ، اللغوي .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمرحلة التعليمية في الدرجة الكلية للذكاءات المتعددة وكذلك في الذكاء اللغوي ، المكاني ، الفراغي ، الجسمي الحركي لصالح طلبة المرحلة الأساسية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في الذكاء اللغوي والموسيقي لصالح الاناث والذكاء المنطقي الرياضي لصالح الذكور .
- لا توجد فروق تعزى للجنس في الذكاء المكاني الفراغي ، الجسمي الحركي ، الشخصي .
- لا توجد فروق تعزى لمحل الإقامة .

التوصيات : يقترح الباحثان التالي

- العمل على رفع مستوى الذكاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين خصوصا تلك التي حصل فيها الطلبة على درجات متوسطة ( الذكاء الجسمي ، الحركي ، المكاني ، الفراغي ، اللغوي ) من خلال اعداد برامج تربوية تهدف لرفع مستوى الذكاءات المتعددة لديهم بالإضافة الى صقل مواهبهم وتطويرها في المجالات المتنوعة كالفن التشكيلي والكتابة والالقاء .

- اجراء مزيد من الدراسات حول الذكاءات المتعددة عند الطلبة من جميع المراحل العمرية بدءا من رياض الأطفال وانتهاء بالمرحلة الجامعية .

- اجراء دراسات حول الكفاءات المتعددة لدى شرائح من القائمين على العملية التربوية مثل مديري المدارس ، المعلمين ، أولياء الأمور ، المشرفين .

- زيادة اهتمام إدارات المدارس وحرصها على تنمية ال1كاءات المتعددة من خلال الدورات والمؤتمرات والاجتماعات والبرامج الفضائية ومواقع الإنترنت .

- اجراء مزيد من الدراسات حول الذكاءات المتعددة من الجنسين للوصول الى نتائج قد تتفق او قد تختلف مع هذه الدراسة ، ولتنير الواقع الاجتماعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة \ الذكاءات المتعددة لدى الطلبة وعلاقتها بالمرحلة التعليمية والجنس ومحل الإقامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: