مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نشاط مدرسي أم نشاط لجنوي؟؟؟!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم رَوْح 1




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

نشاط مدرسي أم نشاط لجنوي؟؟؟!!!! Empty
مُساهمةموضوع: نشاط مدرسي أم نشاط لجنوي؟؟؟!!!!   نشاط مدرسي أم نشاط لجنوي؟؟؟!!!! I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2014 1:41 am

ما هو النشاط المدرسي ؟


الأنشطة المدرسية هي الممارسة التعليمية التي يمكن من خلالها استغلال الطاقات والمواهب الكامنة لـــــدى التلاميذ استغلالا صحيحا وموجها كما أن عنصــر الاختيارية في ممارســة الأنشطة يعطي فرصة للتلميذ لاختيار نوع النشاط الذي يفضله ويجد فيه التلميذ متنفــــــسا لطاقاته سواء كانت مهارات ذهنية أو عضلية .
ما الهدف من الأنشطة المدرسية؟
توجيه الطلاب ومساعدتهم علي اكتشاف قدراتهم وميولهم والعمل علي تنميتها وتحسينها.
إتاحة الفرصة للطلاب للاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق مزيد من التفاعل والاندماج.
إتاحة الفرصة للطلاب للتدريب علي الأسلوب العملي وإكسابه القدرة على التجديد والابتكار والاستنتاج.
تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل اليدوي واحترام العاملين.
إتاحة الفرصة أمام الطلاب للاقتناع بأوقات الفراغ.
إكساب الطلاب تحمل المسوولية والتعاون مع زملائه .
توجيه الفرد للعمل من خلال منظومة متكاملة تحقيقا لمتطلبات المجتمع .
تحقيق التوازن بين التربية الروحية والجمالية من جهة وبين التربية المعرفية والثقافية من جهة أخرى.
ما أهمية الأنشطة المدرسية؟
النشاط تفعيل لدور المنهج .
النشاط يحقق التعلم الذاتي والثقة بالنفس .
النشاط يرتبط بالحياة خارج المنهج والمدرسة .
النشاط يشبع ميول المتعلم واهتماماته وحاجاته .
ازدحام المناهج بالحقائق مما يدعو إلى التجريب .
تنمية الإبداع والإبتكار .
تنمية المهارات الأساسية للتعلم :قراءة/ استماع/مشاهده/تفكير.

http://www.umsaad.net/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9/


رأيي الشخصي في واقعنا مع الأنشطة:
يكثر الحديث حول الانشطة المدرسية واهميتها وصقلها للمهارات إلخ......ولكنا عندما نرجع قليلا إلى الوراء هناك عندما كنا على مقاعد الدراسة ونستذكر أيامنا المريرة يتضح ما كان خافي للجميع وقصتنا مع الانشطة المدرسية.. اذكرها تلك اللحظة التي يقرع فيها نداء أن لجنة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية ذلك الإسم الطويل الذي حُفظنا إياه منذ الصغر سوف تزور المدرسة فيجب على جميع مشرفي الانشطة الإستعداد ويجب على مربيي الفصول متابعة جدول النظافة للفصول وعمل جدول لنظافة المدرسة والفصول , من هنا تبدأ المعاناة عندما يتحدثون عن أن الانشطة هي المساحة الحرة التي يستطيع الطالب فيها الخروج من ضغط الدراسة وتجريب شيء جديد فهم يتسترون بهذه العبارات نعم أنا لست ناكرة لفوائد الأنشطة بالطبع وحقيقة أنني استفدت من بعضها ولكن حديثي يكمن في ان الأنشطة باتت مقرونة بحضور اللجنة.
إذن ماهي حقيقة الانشطة المدرسية في بعض المدارس؟
تعالوا معي لأخبركم عن المتفوقين دراسيا والذين تتوالى عليهم الأنظار من قبل المعلمين حول إدارة النشاط الطلابي فتبدأ تتقاذفهم الأيادي بين هذا وذاك فيكون رئيسا في هذه الجماعة ونائبا في الأخرى وعضوا في الثالثة,, نسوا أن هناك طلاب نعم قد يكونوا غير مجيدين دراسيا ولكنهم كفؤا بمعنى الكلمة لقيادة النشاط الطلابي وإدارته بسبب فطرته القيادية ولباقته في الكلام وقدرته على حسن التصرف وإن كان يحتاج لبعض التدريب فهو ليس بالشي الكثير , لا أعمم القول بأن كل المدارس هكذا فبالفعل هناك مدارس قامت بتطبيق ذلك وأتاحت الفرصة لغير المتفوقين بإدارة الأنشطة فظهرت وجوه جديد لم نلاحظ حتى وجودها و فوجأنا بمقدرتها على ذلك, مللنا من الوجوه المتكررة في نشاط الإذاعة المدرسية , مللنا من ان يكون الطلاب المتفوقين هم فقط محور الإهتمام مع إني لست أجزم وإنما هو باعتقادي ويقيني أن كل طالب قادر على صناعة شيئا معينا قد لايكون مرتبطا بالدراسة نفسها , طيب نعود الآن للأنشطة نفسها, بعض الأنشطة تكون فاعلة ونشطة طول السنة وتنال على رضى الأغلبية والسبب يعود للمشرف الذي يتولاها ويستطيع إدارة الامور فيها يملك الروح القادرة المنبعثة من حب العمل وطاقة تساعده على التنفيذ وبالفعل التمسنا هذا في بعض مدارسنا حيث ظهرت جماعات بعد سباتها الشتوي أو السنوي الطويل فاجأتنا حقيقة بما قدمته , ولكن النوع الآخر هو المتذبب فتارة ينهض وتارة يسقط , وذلك النشاط المترمل لم تعطف عليه الحياة بزوج يعيد له الأمل فهو دائم الذبول والخمول, صدر في الحقيقة قرار في الآونة الأخيرة يقتضي بإلزام كل طالب بدخول النشاط الطلابي ولكن العجيب في الموضوع والذي مازال يحيرني أيعقل أن تكون مدرسة على افتراض أنها تحوي ألف وخمسمائة طالب أن يكون كل طالب قد انخرط في نشاط ؟!! إذن المسألة هي مسألة أسماء على ورق , عند الإجتماعات يجتمع مجلس الإدارة وبعض الاعضاء والباقي ينجزوا واجباتهم المدرسية أو سرقوا كرة من غرفة الرياضة ويلعبوا بها بعيدا أو يستعيدوا ألعابهم الشعبية في الفصل ...إلخ.
قد يتبادر للقارئ بعض الأسئلة طيب يا أم روح أنتي تتحدثين عن واقع الأنشطة وأنها لا تؤدي دورها الذي وضعت إليه ولكن أتملكين غير الشكوى؟؟؟؟
سأقول لك يا أستاذي أو أستاذتي نعم قد نشكو من بعض الأمور المريرة في واقعنا التعليمي ولكن تأكد أن الحلول من الممكن أن يساهم فيها الجميع وبالنسبة لي فأنا أرى أن هناك مجموعة من التوصيات أو الأفكار التي من الممكن تطبيقها وهي مجرد أفكار خطرت في ذهني ولم أناقشها عند مختص ليقول لي هذا صالح للتطبيق وهذا لا ..
مثال على ذلك:
التنوع في طرح الأنشطة بحيث تطرح أنشطة فرعية بجانب الأنشطة المدرسية الرئيسة وذلك لتستطيع ضم اكبر قدر ممكن من الطلاب.
ربط النشاط المدرسي بدرجات التقويم ولكن ليس كما يحدث في واقعنا حيث يسأل المعلم من مشترك في نشاط ويضاف له درجة وإنما يطالب من كل طالب اختيار النشاط الذي يكون لديه ميوله له ثم يقدم للأستاذ تقريرا أو مشروعا أو شي يثبت انتمائه للنشاط واستفادته منه وبوجود هذا التكليف يعفى من تكاليف المادة التي لا تعود بالطالب بالفائدة مثلا بعض المعلمين يطلبوا بحث معين متعلق بالمادة ولكن كثير من طلابنا في المدارس وأنا أولهم لم نكن نعلم آلية البحوث الصحيحة فكنا ندخل للنت وننسخ ونلصق ونسلم والغريب أننا نحصل على امتياز!!!

تكريم أعضاء النشاط أصبح شيئا اعتياديا ولكن غير الأعتيادي هو أن تعمل منافسة بين جميع الأنشطة بما فيها الأنشطة المترملة حول أفضل نشاط فاعل في المدرسة , وتوضع معايير معينة كارتباطه بالمنهج , فيقوم كل نشاط بعمل حملات ترويجية لنشاطه وكيفية مقدرته على الظهور على الساحة ثم تعقد لجنة مختصه وتقوم بعملية التقييم بالإضافة إلى أصوات الطلاب وتختار الأنشطة الثلاثة الفائزة ويقديم إليهم تمر ولبن أقصد تكريمهم في الطابور وتنظيم رحلة ترفيهية لهم في أحد دول الخليج مثلا !! سيتفاجأ القارئ من أين للمدرسة هذه التكاليف فأخبره بأن هذه ليس إشكالية فتستطيع المدرسة أن تقوم بعمل مشاريع واذكر مثال على ذلك مشروع أقمناه في مدرستنا باسم "أنا منتج" ومشروع آخر كان مطروحا من المديرية" بمشروعي أبني وطني" وتفاجأنا حقيقة بالعائد المادي الذي عاد على محلنا فقط حيث تجاوز المائة ولو استمر المشروع لأكثر من ثلاث أيام وجمعت جميع المحلات المشاركة في المشروع فسيستوفي قيمة الرحلة بإذن الله, بمعنى أن توفر المدرسة مصادر آخرى للدخل مع ميزانية المدرسة بحيث لا تتعارض هذه المصادر مع ضوابط المدرسة أو أهدافها ويكون كل المشروع تحت النطاق التعليمي, والهدف من هذا كله هو خلق روح للمنافسة بين الطلاب بشكل خاص والانشطة بشكل عام حيث يخرج الطالب من "دائرة النشاط المدرسي للجنة" وتستعيد الأنشطة تجددها بشرط أن تقام هذه المسابقة كل عام ويتاح فرص للأنشطة الأخرى بمحاولة الإبداع..


بقلم: أم رَوْح....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشاط مدرسي أم نشاط لجنوي؟؟؟!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: