مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كثرة الواجبات المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara.ad



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: كثرة الواجبات المدرسية   الأحد سبتمبر 27, 2015 8:24 pm

كثرة الواجبات المدرسية وما تشكله من إرهاق على عاتق الطفل والأسرة فلكل مادة دراسية واجبات يومية أضف إلى ذلك كثرة الامتحانات وما تتطلبه من تحضير على مدى أكثر من يوم، ولا ننسى ما تشكله العادات والتقاليد السائدة في المجتمع بمطالبة الأبناء بالحصول على معدلات مرتفعة لدراسة تخصصات معينة مما يؤدي إلى انشغال الأطفال بالكتاب المدرسي دون غيره من الكتب لأن القائدة كما تراه غالبية الأسر في الكتاب المدرسي وفي المعدل في نهاية العام أكثر من تحصيل الطفل للمعلومات، فالأهم هو الحصول على معدل مرتفع يؤهل دخول الابن تخصص معين في الجامعة ولذلك هناك عدم ارياح من قبل الأهل لأي كتاب خارج المنهاج الدراسي.
أن الواجبات الدراسية الكثيرة والامتحانات المدرسية الصارمة التي يكلف بها طلاب المدارس تقف عقبة في مجال التوسع والقراءة الحرة لدى الأطفال، والمطلوب هنا ايجاد نوع من التوازن بين كم من الواجبات المدرسية اليومية والامتحانات وبين إتاحة الفرصة للاب للقراءة الحرة ويتم ذلك من خلال الاستفادة من المكتبة بما تتضمنه من مواد تعليمية وتثقيفية لإعداد  الواجبات اليومية.

فهل أنت مع أو ضد كثرة الواجبات المدرسية التي تقع على عاتق الطالب ؟


المرجع:
تشجيع عادة القراءة لدى الأطفال، حسان عبابدة،دار صفاء للنشر والتوزيع-عمان،ط1، 2002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنود الريامي



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الإثنين سبتمبر 28, 2015 4:39 am

السلام عليكم ساره

موضوع الواجبات المنزليه، تشكري لطرحك لهذا الموضوع فهو من المواضيع المهمه التي لابد من إعادة النظر فيها
أنا مع وضد الواجبات المنزليه؛ فإذا كان الطالب ف الفصول الأربعة الأولى فأنا مع المعلمين أنهم يكلفوا الطلاب بتلك الواجبات
ع اساس الطالب يتعود ع موضوع الكتابه والقراءة من البداية ويضع ف اعتباره أن الدراسه تحتاج إلى بذل جهد، طبعا مع مراعاة
عدم الضغط ع الطلاب بكثرة هذه الواجبات ع اساس الطالب لا يكره المدرسة ويشعر بالضغوطات ونحصل ع نتيجة سلبية.
أما بعد دخول الطالب ف مرحلة الثانوية مثلا فأنا ضد فكرة الواجبات المنزلية لأنه الطالب هنا واعي لما يجب عليه فعله وهو بذاته
يسعى للبحث عن مسائل وواجبات ليحلها.

وجهة نظر لا أكثر study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زخرف الشبلي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الجمعة أكتوبر 02, 2015 7:12 pm

أنا ضد كثرة الواجبات المنزلية ولكنني أرى أن بعض الواجبات المنزلية لا تشكل عائقا أمام اهتمام الطلاب بالقراءة خصوصا إذا كانت واجبات تخص الاطلاع على الكتب الخارجية, بل على العكس من ذلك لو تضمنت الواجبات المنزلية تكاليف تلخيص وتقارير بمرجعيّة الكتب سيساعد ذلك على توسيع مدارك الطالب وفتح آفاق عقله على مواضيع مرتبطة بما يدرسه مما سيسهم في غرس حب الاطلاع في نفوس الطلبة وتعويدهم على الرجوع للكتب للحصول على المعلومات منذ نعومة أظافرهم, كما أن إدخال واجبات القراءة والاطلاع ضمن الخطة الدراسية سيساعد على تشارك المعرفة وتبادل الخبرات في نطاق الطلبة العمري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alruba



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: كثرة الواجبات المدرسية   السبت أكتوبر 03, 2015 7:31 pm

الواجبات المدرسية تعتبر حجر أساس ومعين في حياة الطالب الدراسية ولا يمكن الاستغناء عنها لأنها تعتبر رافد مهم لاكتساب المعلومة والمعرفة الموجودة في المقررات الدراسية و لا يمكن القول أن الواجبات المدرسية قليلة أو كثيرة لأن ذلك يعتمد على المواضيع المتعلقة بالدروس في المواد الدراسية المختلفة فبعض المواضيع الدراسية تحتاج من الطالب بذل الجهد وعمل واجبات وأنشطة حتى ترسخ المعلومة في ذهن الطالب وبعض الدروس لا تستدعي عمل واجبات كثيرة و أنشطة وذلك قد يكون مرتبط بالمعلم وطريقة تدريسه. و بشكل واقعي إذا كرس الطالب جهده في الاستفادة من المعلومات الهائلة الموجودة في المناهج الدراسية المقررة له فإن ذلك قد يغنيه عن المكتبات والكتب الأخرى بشكل نسبي.




by:alruba
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DhekraSQU



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الأحد أكتوبر 04, 2015 1:59 pm

موضوع بحاجة الى تسليط الضوء عليه
انا مع الواجبات المنزليه لانها ليست بالعباء الكثيرة على الطالب التي تثقل كاهله فالواجبات المنزليه هي مقياس مدى ما استوعبه الطالب في الحصه وكذلك تثري الطالب للاستطلاع اكثر حول ماتم دراسه
كما انها تمثل نوع من اعادة التعلم على ما تم اخذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sada_K94



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: رد موضوع: كثرة الواجبات المدرسية   الأحد أكتوبر 04, 2015 11:14 pm

السلام عليكم جميعا,,
موضوع جميل زميلتي سارة, يستحق النقاش.
أنا أوافق العنود الريامي, فأنا مع وضد كثرة الواجبات المنزلية - وهنا كثرة تتناسب مع الحد المعقول منها - بمعنى في بداية المراحل الأولى للطالب في المدرسة يكون ذهنه قادر على استيعاب كم كبير من المعلومات وتخزينها, لكن الحصص الدراسية لا تكفيه, فهذه الواجبات ستساعده على أن يكون أكثر تميزا و فهما.
لكن يجب أن تحوي هذه الواجبات على نوع من التسلية واللعب باغتبار الطالب في هذه المراحل مازال طفلا لا يحب حكره واجباره على شئ لا يحبه, فإذا وجد المتعة في الواجبات حصلت الاستفادة له. أما في الراحل ما بعد الابتدائي هنا يكون الطالب ناضج ولا يحتاج إلى الكثير من الواجبات, لكن لانلغي أهميتها خصوصا للطلاب الذين لا يجتهدون في البحث عن معلومات من مصادر أخرى خارجية لزيادة الكم المعرفي لديهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Wafaa Qamsit*



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الأربعاء أكتوبر 14, 2015 4:40 am

وعليكم السلام sada_K94


موضوع مهم وجميل

من وجهة نظري ارى بان اغلبية الطلاب لديهم نظرة سلبية نحو الواجبات المنزلية بغض النظر اذا كانت تعود عليهم بالفائدة او لا
ومن المفترض ان تكون الواجبات المدرسية مفيدة للطلاب وتزيد من فهمهم لمواضيع الدرس ولكن نلاحظ بان بعض المعلمين اتخذوا سياسة كثرة الواجبات المدرسية على اعتبار انها تزيد من فهم الطلاب الا انني اعتقد عكس ذلك في بعض الاحيان...فاانا ضد الواجبات المنزلية التي لا فائدة منها بحيث انها تعيق الطلاب من فعل الكثير من الاشياء الاخرى المهمة ووتشكل عقدة لدى بعض الطلاب بحيث قد ينعكس ذلك سلبا على المادة والمعلم في نفس الوقت
ومن ناحية اخرى انا مع الواجبات التي لها معنى وتكون معقولة للطلاب فهي ليست كثيرة ومتعبة للطلاب ولا قليلة من حيث الكمية وتعود بالفائدة عليهم بشكل كبير .
ففهم الطلاب للمواضيع المختلفة لا يرتبط او يقاس بكثرة الواجبات التي تثقل اكتافهم ولابد للمعلمين من مراعاة الطلاب وعدم التثقيل عليهم بالواجبات الكثيرة وذلك لايعني عدم اعطاهم الواجبات بل التركيز على الواجبات المهمة التي تزيد من رصيدهم المعرفي...
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة سعيد المعشني



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الجمعة أكتوبر 23, 2015 7:20 am

شكرا على طرح هذا الموضوع
بداية أنا ضد الواجبات المدرسية بكل ما تحتويه الكلمه من معنى ، الواجبات المدرسية تشكل هم وضغط على الطالب تعيقه من أداء الأمور الأخرى كالتحضير ومذاكرة الدروس المشروحة إلى آخره .
نتج عن هذه الظاهرة لجوء الأطفال إلى الكذب والتحايل والتمارض وغيره من الأمور وهذا بسبب الواجبات المدرسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال المعشني



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   السبت أكتوبر 31, 2015 3:41 am

السلام عليكم...
من وجهة نظري أرى أن كثرة الواجبات المدرسية لا تشكل عائقا ما دام الطالب لديه برنامج زمني معين يتبعه أثناء مسيرته الدراسية فالواجبات توسع من مدارك الطالب ويتعرف على مراجع متنوعة ويكتسب مهارات ومعارف  في مختلف جوانب الحياة المختلفة فلا تجعل مدارك الطالب محصورة حول استخدام وسائل معينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamla



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/09/2015

مُساهمةموضوع: كثرة الواجبات المدرسية    السبت نوفمبر 07, 2015 8:23 pm

من وجهة نظري أرى أن الواجبات المنزلية لها أهمية من ناحية انها تؤكد على فهم الدروس . ولكن ضروريتها لا تصل إلى درجة أن كل درس وكل مادة يتطلب ذلك . فمثلا مادة الفنون التشكيلية مفترض أن نقوم بجميع أشغالها داخل المدرسة فقط، وأن ما يطلب منا من تأكيد للدروس و مشاريع في المنزل ما هي الا تضيعة للوقت ، كذلك المواد الأساسية مثلا مواد الرياضيات والعلوم والعربي وغيرها ليست بالضرورة تحتاج في كل درس إلى واجبات وتقارير وغيرها . بل تكون الواجبات للدروس الصعبة فقط والتي تحتاج منا إلى مسائل أكثر أو أسئلة أكثر كي تثبت في الذهن . وهذه الدروس قد لا تكون الا ثلاثة أو أربعة من المنهج كامل . وهذا السبب الرئيسي في انحصار أفق معارفنا على ما تعلمناه في المدرسة فقط لأن وقتنا كان مزدحم في انهاء الواجبات والتحضيرات فلا نجد وقت للأطلاع على أشياء أخرى . ونرى أن الطالب المثقف دائما على حساب درجاته التي لا يستطيع أن يوصلها الى درجة التميز بسبب انشغاله بالاطلاع على أمور أهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير سليمان



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   السبت نوفمبر 28, 2015 12:54 am

موضوع مهم فعلاً و أنا أرى بأن الواجبات المنزلية مهمة ولكن يجب أن تكون بحدود  ، فأهميتها ترجع إلى كونها  تعتبر كأداة يقيس المعلم من خلالها مدى فهم الطلاب للمعلومات وتثبيتها، لكن بعض الطلاب يرون للواجبات على انها عبئ عليهم فيعهدون إلى التذمر وفي نهاية المطاف نقل حله من زملائه الاخرين دون أن يبذل أي جهد في حله .
واحيانا يكون الخطأ من جانب المعلم ايضا، حيث يتعب الطلاب بواجبات كثيرة قد لايجد معها الوقت الكافي لعمل أي شيء أخر سوا حل هذه الواجبات ، وهذا ما قد ينعكس سلبا على بعض الطلبة فيترجمون هذا بكرههم للمادة أو المعلم، فيجب على المعلم أن يوازن في اعطاء الواجبات المنزلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nahla1109



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الأحد ديسمبر 06, 2015 2:36 am

الشكر الجزيل على طرح هذا الموضوع وبعد أنا شخصيا اتفق مع أن كثرة الواجبات المدرسية أصبحت عائقا أمام الطلاب ، إذ أن الطلاب مع أسرهم يشتكون ويتذمرون من كثرة الواجبات المدرسيه، أنا لا أعارض الواجبات نفسها اذ أن لها فوائد كبيرة في فهم الطالب لدروسه واستيعابها لكن كثرتها هو الذي أعارضه حيث أنه يجب أن يكون اتفاق مع معلمين الطالب على الحد الامثل من الواجبات للطالب ؛فكثرة الواجبات برأيي هي التي تجعل معظم الطلاب يتذمرون ويبتعدون عن الدراسة اذ انها تشكل عبء كبير عليه نفسيا وجسديا . وشكرا Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smile_94



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:35 am

من وجهة نظري ان كثرة الواجبات المنزلية ليس بشئ الجيد للطالب لان لكل شي حد فإذا م زاد قد يؤدي بالسلب فالوسطية في مل شي فكثرتها قد تؤدي الى كره الطالب للمدرسة وعدم وجود دافعية للتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alanood



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 10:57 pm

موضوع جميل للنقاش أختي ..
تعد الواجبات المدرسية ركنًا أساسيًا في العملية التعليمية, من خلالها يطمئن المعلم على مستوى تحصيل الطالب ويتحقق الوصول إلى أهداف الدرس من خلال حل التطبيقات المطلوبة. على الرغم مما تؤديه الواجبات المدرسية من أدوار عديدة في تنمية وتطوير قدرات الأبناء التربوية والتعليمية، إلا أن كثرة الواجبات المدرسية وزيادتها عن حدها له أضراراً كثيرة على الطالب .
فأنا مع الواجبات المدرسية إلى أنني ضد كثرتها و زيادتها لأنها تسبب بالضغط على حياة الطالب العلمية
فالواجبات المدرسية تساعد الطالب على التقويم الذاتي للتعرف على مواطن الضعف لديه ويعمل على علاجها ذاتيًا أو بمساعدة المعلم. وإدراك الطالب ذاتيًا لنقاط الضعف يثير لديه الدافعية للتحسن وتجنب الشعور بالفشل أو النقص.
فأولاً علينا أن نتذكر أن الواجبات والمسؤوليات ليست مسألة لطيفة أو محببة، ولكنها ضرورية وحيوية جدًا لتسير الحياة الدراسية، لذا لابد من أن يجعل المعلم هذه الواجبات محببة للطالب بشتى الوسائل الممكنة فلا يصحبها تهديد ووعيد وإهانة بل محببة للطالب ،  فيبدأ بالسهل ، ويثني على الأداء الجيد ، ويحفز للعمل على أن يعقبها فترة راحة ، وهكذا .
أما كثرة الواجبات على الطالب تجعل من يدرسه يحلها بالنيابة عنه ، فليس عدلاً أن الطالب يصل بيته الثالثة عصرًا وهومثقلًا بواجبات تجعل وقت نومه يأتي وهو لم ينته منها بعد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيف الامل



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: كثرة الواجبات المنزلية   الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 2:39 am

موضوع جميل للطرح . وأنا في هذا الصدد ما بين مؤيد ومعارض . تأييدي يكمن في التسليم المطلق بأهمية الواجبات المنزلية وفائدتها في ترسيخ المعلومات المتعلمة والمكتسبة بالاضافة إلى زيادة الفهم والاستيعاب. ولكن في المقابل معارضتي تتبلور في حال الزيادة المفرطة في التكاليف والواجبات المنزلية لانها قد تشكل ضغطا في بعض الاحيان وتحت بعض الظروف. ولكن بالطبع في حال تنظيم الطالب لوقته وعدم اهداره فيما لا فائدة فيه سوف يستطيع انجاز مهامه وواجباته على أكمل وجه ودون أي ضغط أو تذمر بل على النقيض تماما قد يكون وقتا ممتعا لانجاز مثل هذه الامور وخصوصا العمليات الحسابيه لان فيها اعمال للعقل وتفكير وغيرها .(أي أن المسألة متعلقة بالتنظيم الزمني ) وفي نهاية المطاف فإن الواجبات معززة لقدرات وامكانيات الطالب العقلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الروح النضالية



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: كثرة الواجبات المدرسية   الأربعاء نوفمبر 09, 2016 2:54 pm

موضوع مثير للجدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كثرة الواجبات المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: