مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جهود الأخصائي الاجتماعي في تحسين جودة الأداء المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إشراقة أمل95




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2015

جهود الأخصائي الاجتماعي في تحسين جودة الأداء المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: جهود الأخصائي الاجتماعي في تحسين جودة الأداء المدرسي   جهود الأخصائي الاجتماعي في تحسين جودة الأداء المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 3:46 am

جهود الأخصائي الاجتماعي في تحسين جودة الأداء المدرسي

أ- تحسين جودة أداء إدارة المدرسة وذلك من خلال:
- اقناع الإدارة بتبني قيم التشاور والشفافية والمحاسبة والتنافسية والديموقراطية داخل المدارس.
- اقناع الإدارة بإتاحة فرصة أكبر للمشاركة المجتمعية في العملية التعليمية.
- مساعدة الإدارة على اتخاذ القرارات الرشيدة.
- مساعدة الإدارة على أداء دورها بشكل علمي سليم.  
- إرشاد الإدارة إلى كيفية استثمار المواد المتاحة في المجتمع المحلي لتنفيذ المشروعات المدرسية.
- حث الإدارة على تبني مبدأ العمل الفريقي الذي يضم جميع العاملين لتحقيق رسالة المدرسة.
- لفت نظر الإدارة إلى ضرورة تبني برامج تدريبية لرفع كفاءة جميع العاملين من خلال وحة التدريب والتقويم في المدرسة.
- مساعدة الإدارة عللى تكوين رؤية واضحة عن الأداء الجيد للمدرسة.
- مساعدة الإدارة في التقويم الذاتي المستمر لأدائها.

ب- تحسين جودة أداء المدرسين وذلك من خلال:
- لفت نظر المدرسين إلى أهمية توفير الجو الديموقراطي في الحوار الطلابي.
- القيام بتوعية المدرسين بأساليب التعامل المناسب مع الطلاب.
- تنمية التقويم الذاتي لدى المدرسين.
- تكريم المدرسين المتميزين ليحذو الباقون حذوهم.
- استثارة المدرسين لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس.
- حث المدرسين على تنمية القيم الإيجابية لدى الطلاب.
- العمل على تفعيل وحدات التدريب بالمدرسة لزيادة التنمية المهنية للمدرسين.
- مساعدة المدرسين على تهيئة مناخ ملائم لجعل التعليم متعة لدى الطلاب.
- توجيه المدرسين إلى أساليب تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلاب.

ج- تحسين جودة أداء الطلاب: وذلك من خلال:
- القيام بحل المشكلات التي تعوق أداء الطلاب داخل الفصل.
- رعاية الطلاب المتفوقين لاستمرار تفوقهم.
- العمل على تنمية التقويم الذاتي لدى الطلاب لتحسين أدائهم بشكل مستمر.
- المشاركة في تأكيد انضباط الطلاب داخل المدرسة.
- القيام برعاية الطلاب ذوي الظروف الصعبة.
- تحسين العلاقة بين الطلاب والمدرسين من خلال تنشيط مجالس الرواد.
- العمل على جعل التنظيمات المدرسية أكثر استجابة لحاجات الطلاب.
- العمل على تهيئة الجو المناسب للتفوق الدراسي داخل المدرسة.
- اعداد أنشطة تنمي ثقافة التفوق لدى الطلاب.
- تقديم نماذج ناجحة لاستشارة الطلاب نحو التفوق.

د- تحسين جودة الأنشطة الطلابية: وذلك من خلال:
- اعداد خطة واقعية وجاذبة للنشاط الطلابي على مدار العام.
- العمل على أن تكون خطة النشاط هادفة ومساعدة للعملية التعليمية.  
- مراعاة أن تتضمن الأنشطة المستويات المختلفة للطلاب ( العاديين – المشكلين – الفائقين – الموهوبين  
- تفادي التعارض بين النشاط الطلابي والحصص الدراسية.
- العمل على اشراك جميع الأطراف ( المدرسين – الاداريين – الأخصائيين النفسيين والرياضيين – مجلس الأمناء ) في تصميم وتنفيذ الأنشطة الطلابية.
- تفعيل جماعات النشاط وكافة الجماعات الأخرى بحيث تصبح جماعات تنموية بالإضافة إلى كونها جماعات علاجية وبحيث لا تكون مجرد حبر على ورق أو تمارس نشاطها بشكل روتيني.
- يراعي في الأنشطة اشباع الاحتياجات الحقيقية للطلاب التي من شأنها تنميتهم بشكل أفضل.
- العمل على مشاركة أكبر قدر ممكن من الطلاب إن لم يكن كل الطلابق في الأنشطة.
- تحقيق عائد ملموس لنشاط الطالب على تحصيله الدراسي .  
- تبني فكرة العلاج عن طريق ممارسة النشاط المناسب الذي يؤدي إلى :
أ-  اكتساب الطلاب معرف عن قدراته ومواهبه والمجتمع المحيط به.  
ب- اكتساب الطلاب للمهارات المتنوعة التي من شأنها تحسين مستواه الدراسي.
ج- تنمية السلوك الإيجابي والقيم التنموية لدى الطلاب.
د- تعديل السلوكيات السلبية التي من شأنها التأثير السلبي على مستوى الطالب وتحصيله الدراسي.
هـ - تنمية أساليب التفكير العلمي والابداعي والابتكاري لدى الطلاب.
و- صناعة التفوق الدراسي من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية التنموية.

هـ - تحسين جودة المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية بالمدارس:
- العمل على اتصال الأسرة بالمدرسة لتحسين جودة التعليم لدى الطلاب.
- العمل على زيادة حجم التبرعات المجتمعية لتوفير الوسائل التعليمية المطلوبة.
- القيام باقناع القيادات المجتمعية بالمشاركة في تحسين أداء المدرسة.
- دعوة ممثلي المؤسسات المجتمعية المحيطة للمشاركة في تحسين أداء المدرسة.
- المساعدة في تأهيل المتطوعين للمشاركة في المشروعات المدرسية.
- استثمار امكانيات المؤسسات المجتمعية في تحسين أداء المدرسة.
- الاستعانة برجال الأعمال لتوفير المساعدات للطلاب غير القادرين.
- العمل على إيجاد قنوات اتصال فعالة بين المدرسة والمجتمع المحيط.
- تنفيذ برامج المدرسة من خلال المشاركة المجتمعية.
- المساعدة في استثمار مجلس الأمناء والآباء والمعلمين في تفعيل المشاركة المجتمعية لتحسين أداء المدرسة.

___________________________
المرجع: عبد الخالق محمد عفيفي: الخدمة الإجتماعية مهنة إنسانية رائدة من النشأة إلى المستجدات المعاصرة ، القاهرة ، المكتبة العصرية ، ط1 ، 2014، ص ص 348- 350 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جهود الأخصائي الاجتماعي في تحسين جودة الأداء المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأخصائي الاجتماعي المدرسي ومنهاج التوجية الاجتماعي
» الأخصائي الاجتماعي المدرسي...
» دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» أدوار الأخصائي الاجتماعي المدرسي
» دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: