مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحمة سعيد المعشني



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/10/2015

مُساهمةموضوع: وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم   الأربعاء نوفمبر 04, 2015 7:31 am

وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم:


تلعب وسائل الإعلام دورا مهما في ارتكاب الجرائم من خلال وسائلها المتعددة فنجد أن وسائل الإعلام المرئية تبث العديد من الأفلام التي تمجد البطل وحتى وان كان هذا البطل فارقا للقانون فغالبا الممثل الذي يؤدي هذه الشخصية يكون ذا شعبية تؤثر فيما حولها وغالبا يتأثر المشاهد بتلك الأفلام وبالأخص ان الأفلام العربية تهمش دور القانون المتمثل في شخصية رجل الشرطة الذي غالبا لا يظهر لردع البطل وإذا ظهر فيكون دوره هامشيا وتمتلئ الأفلام العربية والمسلسلات في تلك الآونة بأفلام تحث على الجريمة وإفلات البطل من قبضة العدالة مما يشجع المشاهد العادي لتقليد بطل الفلم تقليدا أعمى يؤدي به في النهاية إلى ان يصبح مجرما مطلوباً لدى العدالة
فيما مضى كانت الأفلام تحث على الفضيلة وتقديم المجرم إلى العدالة أما اليوم فالمجرم بطل مقدام ورجل الشرطة عبارة عن خيال مآته ثم يأتي دور وسائل الإعلام المقروءة والتي تعلن عن افتتاح الفلم برعاية كبار المسؤولين الذين يبدون استحسانهم لهذا الفلم فيجد القارئ ان قصة الفلم نالت رضا الجميع رغم ما فيها من سلبيات فلا يجد ضيراً في الإتيان بنفس أفعال الممثل المحبب لديه وهكذا تزيد الجرائم عن معدلها الطبيعي في المجتمع. أن الرقابة على وسائل الإعلام وعدم تشجيع مثل تلك النوعية من الأفلام والأخبار التي تحث بطريقة غير مباشرة على ارتكاب الجرائم أو التشجيع عليها من شانه تقليل الجرائم في أي مجتمع ويجب على أولي الأمر الانتباه إلى أن وسائل الإعلام تعد من اخطر وسائل التوجيه النفسي إذا لم يحسن استخدامها تحولت إلى سلاح فتاك ويحول المجتمع من مجتمع نافع إلى مجتمع فاسد ولعل أشهر تلك الجرائم التي تناولتها السينما في وطننا دون معالجة جرائم الاغتصاب والقتل والمخدرات والسرقة والتي لو القينا نظرة على مجتمعاتنا العربية لوجدناها أكثر الجرائم انتشارا بالمقارنة بالجرائم الأخرى والسبب أن السينما تناولتها بأكثر من صيغة وبصورة مكثفة تمجد فيها الممثل ذو الشعبية بطل الفلم وتنصره على القانون الذي يتمثل في رجل الشرطة الذي يظهر غالبا على انه مرتشي أو رجل غاشم أو ما شبه من صور تجعل المتابع لتلك المشاهدة يبتعد عنه والاقتداء ببطل الفلم.
ان المتأثرين برؤية هذه النوعية ليسوا المراهقين فحسب بل رجال ونساء لم ينالوا حظهم من العلم والفهم وكذا الأطفال الذين تترسخ لديهم منذ الصغر ثقافة أن الجريمة شيء حميد, ومن جانبهم تقع على الباعة مسؤولية الالتزام بالضوابط المرعبة بعدم بيعهم الكيفي لهذه اللعب دون الأخذ بالاعتبار عمر الطفل, ومن هنا يجب أن تتضافر الجهود لأجل تفعيل ذلك فالمسؤولية هي مسؤولية الجميع اعتبارا من الأسرة والجهات المصنعة وانتهاء بالمستوردة والرقابة.
والملاحظة انه في حالات كثيرة لا يمكن حصر المشكلة ,في ظل جهل الوالدين من جهة وإصرار الأبناء على اختيار ما يرونه مناسبا لهم هم, فاغلبهم لا تروق له الألعاب الهادئة فيقع اختياره على اللعبة التي تثير فيه الحماس أو تأجيج الانفعالات من خلال صور العنف والقتل متأثرا بأخيه الكبير أو أولاد الجيران أو أصدقائه في المدرسة. وهنا تكمن المشكلة مما يصعب من عملية تدخل الأهل ويعقد أدوارهم. وتمكن المشكلة في جانب مهم منها ان اغلب هذه الشركات المنتجة لألعاب البلاي ستيشن لا تراعي أية معايير تخص الفئات العمرية. إن فهمها الوحيد هو الربح الذي تحققه مبيعات هذه الألعاب إضافة إلى أن هذه العملية تخدم مخططات الغرب في خلق الفوضى في تربية الأطفال في مجتمعاتنا.

إسم المرجع :وسائل الإعلام والطفل، للدكتور: عبدالرزاق محمد الدليمي ،الطبعة الأولى،2012م.

11.04.2015
03:29:33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sowk94



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم   الخميس نوفمبر 05, 2015 4:09 pm

أصبح الاعلام والتلفزيون مصنع للخوف والرعب والشذوذ....لن أتحدث عن جميع القنوات وجميع الوسائل... اكتفي بجرم قناة cnبالعربية.... والفساد الذي نحتته في عقول الأطفال،فهدفها الأول هو الجنس والعنف،،،،،نداء للمنشئيين الاجتماعيين (براءة عقول الأطفال مهددة)... انتبهوا!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smile_94



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 2:21 am

من المهم التحدث عن هذا الموضوع لما لاقاه من ضجة واسعة في الفترة الاخيرة وخصوصا انتشار العنف بين اللاطفال بشكل ملحوظ عن ذي قبل ولكن من المهم معرفة دوافع واسباب بث مثل هذه البرنامج في وسائل الاعلام وربما يرجع الاسباب الى :
1. الواقع عنيف، والتلفاز يعكس في نهاية الأمر الواقع العنيف الذي هو جزء منه.
2. منتجو البرامج محكومون لاعتبارات اقتصادية، والمحرك الأساسي لهم هو مقياس نسبة المُشاهدة (Rating).
3. العنف له قوة جذب كبيرة للمشاهدين، خاصة أن المشاهد يتعاطف عادة مع القوي.
4. في كثير من القصص العنف يعكس الطريق الأبسط والأنجع لحل المشاكل.
5. العنف يُمَيِّز بين الأشرار مقابل الأخيار، وبالتالي نستطيع أن نتماثل مع الطيب الذي هو بشكل عام الجميل، القوي، المستقيم
فالدوافع التي تدفع وسائل الاعلام الى بث مثل هذه البرامج قد تسبب الضرر الكثير للجيل القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro94



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:23 am

من الجيد التحدث عن هذا الموضوع وذلك لما نسمع ونرى الكثير من السلوكيات الإجرامية للأطفال نتيجة تأثرهم بوسائل الإعلام المختلفه ومحاولة تقليد مايفعله وغياب الرقابة الوالدية لها الدور الأساسي في ظهور هذة المشكله ومن الضروري مراقبة الأطفال ومايشاهدوه واختيار البرامج المناسبة لسنهم وذلك تجنبا لحدوث السلوكيات الإجرامية المختلفة واوصي كل اب وام متابعه أبنائهم ومحاولة توعيتهم بخطورة الافلام الإباحية وافلام الاكشن التي تحث على الرذيلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safa



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:25 am

موضوع يستحق المناقشه لما لاقته وسائل الاعلام من اثار سلبيه تنفكس علي الفرد والمجتمع خاصه ان بعض القنوات اصبحت تهتم بمواضيع مثل العنف لانها تلاقي ضجه كبيرة وتجلب لها الكثير من المشاهدين. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الغيلاني



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم   الجمعة ديسمبر 11, 2015 10:15 pm

العولمه ووسائل الاعلام تسبب الكثير من المشاكل للانها تعتبر مصدر من مصادر الغزو الفكري من خلال ما تبثه تلك الوسائل من برامج ومسلسلات وافلام تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد العربية الاسلامية والتي تؤدي الى الانحلال الخلاقي والفكري للشباب بشكل كبير جدا بحيث ان الاسرة وحدها لاتستطيع الحد من اثارها السلبية كونها واسعة الانتشار وموجودة في كل منزل لذلك لابد ان تنبع تلك الحلول من الدولة نفسها في مراقبة القنوات الفضائيه وما يعرض عليها وانتقاء البرامج التي تناسب قيم ومعايير وثقافة لدولة نفسها .
( عائشه الغنبوصي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: