مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العنف المدرسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة الغيلاني




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسي   العنف المدرسي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 9:14 pm

عتبر المدرسة إحدى وسائط التنشئة الاجتماعية والتي أوكل إليها المجتمع مسؤولية تحويل أهدافه وفق فلسفة تربوية متفق عليها إلي عادات سلوكية تؤمن النمو المتكامل والسليم للتلاميذ إلي جانب عمليات التوافق والتكيف والإعداد للمستقبل، ومن خلال المدرسة يتشكل أيضا وعي الإنسان الاجتماعي والسياسي ، و يكتسب التلميذ المهارات والقدرات لمزاولة نشاطه الاقتصادي بل وأكثر من ذلك يتشكل من خلال التعليم أبرز ملامح المجتمع وتتحد مكانته في السلم الحضاري .
وتسعى المدرسة جاهدة لتحقيق ذلك من خلال وسائل تربوية قائمة على أسس معرفية ونفسية .
فهل العنف الذي يمارس داخل مدارسنا سواء من قبل المعلمين تجاه الطلبة أومن قبل التلاميذ تجاه المعلمين ، أو من قبل التلاميذ تجاه بعضهم البعض ؟
إن العنف هو نقيض للتربية فهو يهدر الكرامة الإنسانية ، لأنه يقوم علي تهميش الآخر وتصغيره والحط من قيمته الإنسانية التي كرمها الله ، وبالتالي يولد إحساسا بعدم الثقة وتدني مستوى الذات وتكوين مفهوم سلبي تجاه الذات والآخرين والعنف الذي يمارس تجاه الطالب لا يتماشى مع أبسط حقوقه وهو حرية التعبير عن الذات لأن العنف يقمع هذا الحق تحت شعار التربية .
وقبل البدء في مناقشة هذه المشكلة لابد من الإشارة إلي أن هذه المشكلة ليست مشكلة فلسطينية فقط بل هي مشكلة عربية وعالمية أصابت المدارس وأصبحنا نسمع عن أخبارها في الدراسات والأخبار العالمية ، وحين نناقشها فليس من باب جلد الذات .وقد نشأت هذه المشكلة نتيجة تراكمات الماضي من أصل تصادم الآراء والأحكام والنظرة ألي السلطة والقوة، كما أن لها علاقة بأسلوب الحياة والمعيشة الاجتماعية في الأسرة والسوق والمؤسسات، ولما كان التربويون جزءا من الحياة، فقد اكتسبوا عادات العنف من أصل حياتهم عندما كانوا أطفالا في الأسرة وعندما كانوا طلبة في المدارس وطلبة في الجامعات ومعلمين .
(عائشه الغنبوصي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بصمة أمل




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/11/2016
العمر : 27

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الحد من ظاهرة العنف المدرسي   العنف المدرسي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2016 2:25 am

الحد من ظاهرة العنف المدرسي :
العمل على الجانب الوقائي ونشر الثقافة والتسامح ونبذ العنف ونشر حقوق الانسان بين الاطفال والكبار ايضا والعمل على التربية الصحيحة ان الناس متساوين وليس هناك فروقات بين الناس
تعزيز الثقة في الطفل من خلال الاسرة اعطائه حرية التكلم و الاستماع له اغلب مشاكل العنف الاهل لا يعرفون عنها بسبب خوف الطفل من التكلم وبالتالي يحصل على التوبيخ من الاهل
التفكير في حل منطقي وسليم حتى لا يتأثر الطفل من الناحية النفسية والاجتماعية
يفضل ان يكون هناك ندوات ودورات تعليمية للأهل من اجل زيادة المعرفة والملاحظة اذا ظهر اي تغير على الطفل التواصل مع المدرسة من اجل حل المشكلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ruaa




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 14/10/2016

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2016 3:30 pm

فعلا العنف المدرسي منتشر وبشدة وترجع أسبابه لعوامل ذاتية للفرد أو بيئية يكتسبها من البيئة المحيطة به، والعنف يكون جسدي أو نفسي مما يجعل المسؤولية كبيرة على العاملين في المدرسة عموما وعلى الأخصائي خصوصا، عموما يمكن للأخصائي الاجتماعي أن يتعامل مع حالت العنف من خلال:
١ـ الاكتشاف المبكر لها من خلال الملاحظات الدقيقة للمواقف اليومية، واستمارات التقييم والمتابعة مثلا.
٢ـ التدخل المهني المبكر لها من خلال عملية الدراسة والتشخيص والعلاج.
٣ـ أن علاج حالات العنف لدى الطلبة لا تكتفي بالعلاج الذاتي بل يمتد للعلاج البيئي والجماعي.
٤ـ يحرص على عمل الندوات والمحاضرات ومعسكرات العمل للإستفادة من الطاقة الزائدة، تنظيم رحلات للطلاب، العلاج باللعب التلقائي والاستبصار الذاتي.

ومن وجهة نظري أن علاج العنف كله يعتمد علي المتابعة المستمرة من قبل الأخصائي الاجتماعي للطلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» العنف المدرسي . .
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: