مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروع شموع العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجموعة الشفق



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: مشروع شموع العلم   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 3:40 pm

اسم المشروع: شموع العلم




1- موضوع البرنامج أو المشروع:

حل المشكلات وتعزيز القيم



2- فكرة المشروع:

· مسابقة (يطرحها الأخصائي الاجتماعي لطلاب المدرسة)، وهي عبارة عن انضمام الطلاب لمجموعات - لا يشترط أن يكون أعضاء المجموعة من نفس الفصل- على أن تقوم كل مجموعة بحملة توعوية ابتكاريه في القرية المجاورة لهم أو التي يختارونها، تتضمن مواضيع عن المشكلات المعاصرة أو تعزيز قيمة موجودة في المجتمع.

· يقوم الأخصائي باختيار المواضيع التي تشمل المشروع مع السماح للطلاب بطرح مواضيع أخرى بعد مناقشتهم للموضوع مع الأخصائي.

· يحدد الطلاب والأخصائي الوقت والمكان المناسب لتنفيذ المشروع، يراعى في المجموعات أن لا تزيد عن (10 أفراد ولا تقل عن 5 أفراد).

· يتم تقييم الطلاب بعد تنفيذ المشروع من خلال (الاستمارة التي يمكن معرفة أعداد الحضور، وتشمل على أسماء الحضور وتوقيع أسمائهم.

· أيضا يتم التقييم عن طريق معرفة استجابة المجتمع وردة فعل الأعضاء للموضوع المطروح في المشروع.

· تسليم التقرير النهائي والتوصيات والمقترحات التي تم مناقشتها في المشروع.

· توثيق المشروع بالصور أو المقابلات....إلخ

· يتم تكريم المجموعة الفائزة والمجموعات المشاركة.



3- الهدف من المشروع:

1- ربط المدرسة بالمجتمع المحيط.

2- تعزيز علاقة الطلاب بالأخصائي الاجتماعي.

3- تعزيز علاقة الأخصائي بالمجتمع.

4- تعزيز علاقة الطلاب بأولياء أمورهم.

5- حل المشكلات المنتشرة في المجتمع المحيط وتعزيز القيم الإيجابية الموجودة به.



4- المستهدفون:

الطلاب

المجتمع الخارجي



5- مكان التنفيذ:

القرى المجاورة للمدرسة



6- فترة التنفيذ

فصل دراسي كامل (يومين من كل شهر)



7- الأدوات والإمكانيات المتوفرة:

الإمكانيات البشرية: الاستعانة بالأخصائي من حيث المتابعة والإشراف وإعطاء الطلاب المعلومات اللازمة للتعامل مع المشكلة وتعزيز القيم الايجابية.

الإمكانيات المادية: المطويات والنشرات، والاستعانة بالأجهزة الالكترونية مثل الحسب الالي وشاشة العرض(البروكسيما)، الاستبيانات التي تقيم العمل والجهد المبذول




8- الجهات المنفذة والمشاركة:

الجهات المنفذة: المدرسة.

الجهات المشاركة:1- وسائل الإعلام (الصحافة)...صحيفة الوطن.

2- الأسر.

3- أعضاء مجلس الأمهات والآباء.

4- المعلمين ومدير المدرسة.

5- عضو مجلس الشورى للمنطقة أو الولاية، لرفع التوصيات النهائية للمشروع للجهات العليا بالدولة.

6- شيوخ المناطق وأئمة المساجد.

7- المتخصصين في مهن باستطاعتهم حل المشكلات.





9- المخاطبات المطلوبة:

خطاب إلى الجهة الإعلامية.

شيوخ المناطق.

أولياء الأمور.

وجميع الجهات المشاركة في المشروع.



10- جدول زمني بفعاليات المشروع:


عنوان الفعالية أو المشروع
شموع العلم
الشخص المنفذ
الطلاب
المكان
السبلة العامة، المساجد، المدرسة، مدارس تعليم القران الكريم
الوقت
يوم الخميس من كل أسبوعين، على فترتين صباحية ومسائية.
المستهدف
الطلاب والمجتمع المحيط




11- الأسلوب أو الأداة التي ستقام بها البرنامج أو المشروع:

* محاضرات * مسابقات

* حلقات نقاش * نشرات مطويات

* عروض * أمسيات

* معارض



12- استمارة تقييم المشروع يمكن تقيمه بهذه الأسئلة:

1- هل حقق المشروع الأهداف المرجوة منه؟

2- هل استطاع القائمين على المشروع من توصيل الفكرة الأساسية للمجتمع؟

3- ما النتائج الذي حققها المشروع؟

4- ما هي ردة فعل المشاركين؟ ويمكن معرفة ذلك عن طريق عمل استبيانات توزع على الحاضرين بعد انتهاء الفعالية.





وفي النهاية:

هذا المشروع هو جهد مجموعة الشفق، ويمكن لمن يتبنى هذا المشروع أن يطوره ويضيف إليه بما يتناسب مع مجتمعه ومدرسته.



مع تحيات:

مجموعة الشفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع شموع العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: