مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادئ الأخصائي الاجتماعي في المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير سليمان



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

مُساهمةموضوع: مبادئ الأخصائي الاجتماعي في المدرسة    الأحد ديسمبر 13, 2015 6:33 am

لقد أصبح من المعترف به بأن أي مهنة – ومن بينها الخدمة الاجتماعية -عندما تطبق في المدرسة فإنها لا يمكن أن تحقق
أهدافها مالم يكن هناك تعاون مشترك بينها وبين المهن الأخرى التي تشترك في العمل أو الاهتمام بالمدرسة والمجتمع
التي تهتم برعاية الطلاب بصفة عامة.
ويجب أن نحدد مبدأين أساسين يجب أن يلتزم بهما الاخصائي الاجتماعي عندما يعمل في المجال المدرسي:
1. يجب أن يكون الاخصائي الاجتماعي لديه مهارة المبادأة بالنسبة للمجال التعليمي ويجب أن يكون ملما ومقدرا
لدور المدرس، وكذلك مقدرا لأهمية إسهام كل تخصص على حدة، ومعترفا بأهمية الدور الخاص بالإداريين أو بمعنى آخر
أجزاء النسق المكون للمدرسة.
ويجب أن يكون ملما بماهية مهنة التدريس وأهدافها ومشكلاتها، واحتياجات المجال التعليمي، وماهي القواعد الأساسية التي
تحكم عمله في هذا المجال، ولماذا استعانت به المدرسة كعضو في فريق العمل بها، فإن عمله جزء من وظيفة المدرسة:
والهدف الذي يسعى اليه هو تحقيق الوظيفة التعليمية والتربوية للمدرسة.
وقد يحاول الأخصائي الاجتماعي ألا يلتزم بالإجراءات الروتينية التي تطبق على كافة العاملين بالمدرسة مدعياً أن طبيعة
عمله تختلف، وفي هذال مغالطة لأنه مع الاعتراف باختلاف طبيعة العمل، ولكنه أولا وأخيرا اخصائي اجتماعي بالمدرسة
ويجب أن يكون جزء من المؤسسة التي يعمل بها ولا يكون عضوا غريباً.
2. والمبدأ الثاني يهتم بالاتصالات، وذلك لأن الاخصائي الاجتماعي مطالب أن يقيم شبكة من العلاقات والاتصالات بين
العاملين بالمدرسة دون أن يستخدم فيها لغة متخصصة أو مفاهيم خاصة بالمهنة، ولكنه مطالب بأن يستخدم لغة يفهمها الجميع
ممن ينتمون إلى مهن أخرى في المدرسة.
والأمثلة على ذلك كثيرة، فما رأيكم في اخصائي اجتماعي يتحدث إلى المدرسين بأن هذا الطالب يعاني من صعوبات انفعالية تؤدي
به إلى عدم المشاركة بفاعلية مع غيره أو أن (الأنا) الأعلى لديه تعاني من اضطرابات انفعالية لا تتسق مع مكونات الأنا لديه
مما يحول دون توافقه أو مما يجعل سلوكه يتسم بالعدوانية، هذا بالإضافة إذا سمحنا للآخرين ممن ينتمون إلى تخصصات أخرى
أن يستخدموا مفاهيمهم المهنية فإن عمل الفريق لن يتم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: