مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطفل التوحدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
20_y



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: الطفل التوحدي    الأربعاء أكتوبر 12, 2016 10:31 pm

قياس و تشخيص سلوكيات الأطفال المتوحدين ( المعايير و المؤشرات )
في البداية يتعين القول ان تشخيص التوحد يعد من المشكلات الصعبة التي تواجه الباحثين في ميدان التربية الخاصة و هذا يرجع إلى أمرين :
أولهما : ان التوحد ليس اضطرابا و إنما يبدو في عدة أشكال مما حد البعض إلى تسميه طيف التوحد .
ثانيهما : أن مفهوم التوحد قد يتداخل مع مفاهيم أخرى ، كفصام الطفولة و التخلف العقلي و اضطرابات التواصل و تمركز الطفل حول ذاته و اضطرابات الحواس و غير ذلك من مفاهيم .
هناك العديد من النضريات التي تحدثت عن كيفية تشخيص سلوكيات الطفل التوحدي و نتحدث من بين تلك النظريات عن نظرية الدكتور رمضان القذافي .
فقد ذكر رمضان القذافي تشخيص التوحد كاضطراب نمائي ، يبدأ بالتعرف على أعراض الإضطراب حسب كل حالة على انفراد و أن هذه الأعراض هي :
١/ اضطراب عملية الكلام أو عدم الكلام مطلقا : فالطفل الذي يعاني من التوحد لا يتكلم و إذا تكلم يكون كلامه غريبا و غير مفهوم أحيانا و لا يقلد الأخرين في الكلام كما يفعل الاطفال الأسوياء.
٢/ الإبتعاد عن إقامة علاقات إجتماعية مع الآخرين و عدم الرغبة في مصاحبتهم أو تلقي الحب و الحنان و العطف منهم و لو كان هذا الحب و الحنان من الوالدين كما يظل الطفل التوحدي ساكنا لا يطلب اهتمام من أحد و إذا ابتسم فيبتسم للأشياء دون الناس و يرفض المداعبة و الملاطفة .
٣/ ظهور الطفل التوحدي بمظهر الحزين دون أن يعي ذلك .
٤/ اظهار الطفل التوحدي لسلوك النمطي الذي يتصف بالتكرار و خاصة في اللعب ببعض الأدوات او تحريك الجسم بشكل معين و بدون توقف و بدون شعور بالملل أو الإعياء .
٥/ اضطراب النمو العقلي للطفل التوحدي في بعض المجالات و ظهور تفوق ملحوظ لديه أحيانا في مجالات أخرى .كما يبدو لدى بعض الأطفال التوحديين في بعض الأحيان انهم يملكون مهارات ميكانيكية مثل معرفة طرق الإنارة و تشغيل الأقفال و كذالك عمليات فك الأجهزة و تركيبها بسرعة و مهارة .
٦/ كثرة الحركة أو الميل للجمود و عدم الحركة و العزلة عمن حوله حسيا و حركيا .
٧/ عدم الإحساس الظاهر بالألم و عدم تقدير الطفل التوحدي للمخاطر التي قد يتعرض لها ، بالرغمم مما قد يلحق به من أذى .
٨/ظهور الطفل التوحدي بمظهر يختلف عن الأطفال الآخرين ، مع سرعة الإنفعال عندما يتدخل شخص ما في شؤونه و يثور فجأة خاصة عند الأطفال التوحديين الذين لا تتحاوز أعمارهم خمس سنوات .
٩ الإستجابة بشكل غير طبيعي لبعض المثيرات من قبل الطفل التوحدي و كأنه مصاب بالصمم في حين قد يستجيب لبعض الأصوات بشكل مبالغ فيه .

المصدر :
_ اسم الكتاب : الإعاقة الغامظة ( التوحد )
_اسم الكاتب : دكتور وليد السيد خليفة و الخبير ربيع شكرى سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل التوحدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: