مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الآداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طيف الامل



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: الآداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   الخميس أكتوبر 20, 2016 1:11 am

# الآداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:

أجمع الاخصائيون الاجتماعيون في المدارس مطالبين بضوروة التوصل إلى مهام ووظائف وأدوار جديدة لهم في المدرسة فمن الواجب أن يتحركوا من الاعتماد التقليدي ومواجهة المشكلات التقليدية للتلاميذ إلى التحرك نحو استخدام الاساليب الحديثة لمواجهة المشكلات المعاصرة والمساهمة في تنمية وتحديث المجتمع المعاصر وتحديث أساليب الاداء المهني وتبني صيغة جديدة لممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي. وفي ضوء ذلك ترتكز طبيعة الاداء المهني للاخصائي الاجتماعي  في المجال المدرسي على الاسس الاتية:
1- مرونة كاملة تعتمد على تقديره للموقف المدرسي ورؤيته للقضايا المؤثرة في الطلاب وتوقعاته المستقبلية بحيث يكون مدركا تماما للاوضاع الاجتماعية التي تتطلب مقابلة الاحتياجات ومواجهة المشكلات الاجتماعية المدرسية وتتضح له الصورة متكاملة للاوضاع المدرسية عن طريق معارف مهنية ولابد أن يكون واعيا لما يدور في المدرسة ومتفهما لقضايا البيئة والمجتمع.
2- ضرورة أن يكون هناك منهاج عمل للخدمة الاجتماعية المدرسية حتى يتسم عمل الخدمة الاجتماعية بالثبات أمام متغيرات اجتماعية متلاحقة والا فقد الاخصائي الاجتماعي قدرته الابتكارية وأصبح عمله مع الوقت روتينيا تتجمد عنده ممارسات الخدمة الاجتماعية المدرسية.
3- تجديد ومرونة خطط العمل الاجتماعية ولابد أن تتوائم خطة عمل الاخصائي الاجتماعي المدرسي مع السياسات التعليمية المستقاة من سياسات الدولة.



# المسئوليات العامة للاداء المهني للاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:
1- في مجال الدراسة للخدمات الاجتماعية في المدرسة:
تستخدم الخدمة الاجتماعية مناهج علمية عند ممارستها لخططها وأنشطتها في المدرسة يتطلب ذلك أن تعتمد على معلومات موضوعية عن الوحدات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي وهي الافراد ,الجماعات,المجتمعات , المجتمع المدرسي. وهذه المعرفة تستمد من الدراسة المستمرة للمنظمة ويتطلب ذلك من الاخصائي الاجتماعي دراسة أوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المجتمع المحلي والتعرف على احتياجات الطلاب ومشاكلهم بقصد التمهيد لوضع خطة عمل.

2- في مجال التخطيط للخدمات الاجتماعية في المدرسة:
المدرسة أكثر احتياجا للعملية التخطيطية خاصة في المجال الاجتماعي المدرسي أن يراعي الواقعية من امكانياته وموارده وأن تصل الخدمات إلى أكبر عدد من الطلاب بصورة تنموية مع التركيز على الجوانب الوقائية وفي هذا الشأن يعتمد الاداء المهني للاخصائي الاجتماعي على:
- التعرف على الاحتياجات الاجتماعية للطلاب سواء بالدراسة الاجتماعية أو من خلال القيادات المدرسية أو المقابلات الفردية.
- تحديد الاحتياجات الاجتماعية للطلاب وترتيبها حسب أولويتها.
- التخطيط لعمليات التنفيذ والمتابعة والتقويم والتسجيل للخدمات الاجتماعية.

3- في مجال تنفيذ الخدمات الاجتماعية في المدرسة:
للاخصائي الاجتماعية المدرسي دورا أساسيا في تنفيذ الخدمات الاجتماعية المدرسية سواء كانت خدمات اجتماعية أو فردية أو جماعية أو مجتمعية.

4- في مجال تسجيل الخدمات الاجتماعية المدرسية:
يعتبر التسجيل للخدمات الاجتماعية المدرسية من المسؤوليات التي يهتم بها الاخصائي الاجتماعي المدرسي على أساس أنها الاداة التي يمكن عن طريقها قياس مدى تطور ونمو الطالب والمدرسة والاخصائي الاجتماعي.

5- في مجال تقويم الخدمات الاجتماعية المدرسية:
في هذا المجال يقوم الاخصائي الاجتماعي المدرسي بالوقوف على أهمية الاهداف الاجتماعية التي يحاول تحقيقها ومعرفة اتجاهات الخدمات الاجتماعية وهل تسير متوازنة لاتجاهات الجهود التعليمية كذلك مدى ما حققته الخدمة الاجتماعية المدرسية من الاهداف المراد تحقيقها وفحص الاساليب المستخدمة في الممارسة.









- عبد الحكيم عبد الهادي- المكانة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي وعلاقتها بفاعلية الاداء المهني للأخصائي الاجتماعي – ع29,ج3 – 2010- ص1054-1055
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: