مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلوك العدواني المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
UmJinan



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/10/2016
العمر : 23
الموقع : صحار

مُساهمةموضوع: السلوك العدواني المدرسي   الجمعة أكتوبر 28, 2016 10:03 pm

]سوف اتحدث عن موضوع هام جدا .. وهي ظاهرة منتشرة بين الاطفال في مراحلهم الاولى ومن ثم تنمو معهم كجزء من شخصياتهم . وهي ظاهرة السلوك العدواني.

إن العدوان مؤشر لبعض أوجه الخلل في بنية المجتمع ، وبناء القوة والمكانة فيه ، وطبيعة العلاقات بين عناصره وفئاته المتنوعة . إنها بمثابة انذار مبكر لاضطرابات اجتماعية لاحقة اوسع مدى وأعمق اثراً .
للعدوان وبعض النظر عن اضراره وظيفة تكيفية حيث يستخدمه الانسان في بعض الحالات ، كوسيلة للتعبير عن مطالب اجتماعية معينة ، وفي حالات عديدة كوسيلة للدفاع عن النفس وممتلكاته ، او لتفريغ توترات مختزنة داخله ، او لحل الصراعات وازاحة العقبات التي تحول دون تحقيق بعض الاهداف المشروعة ، فضلً عن كونه أداة للضبط الاجتماعي (العقاب ) تلجأ اليه الهيئات الاجتماعية الرسمية لمواجهة الخارجين عن القانون .
ويعرف العدوان بانه (اي سلوك يصدره الفرد او الجماعة ، صوب اخر او اخرين أو صوب ذاته ، لفضياً كان ام مادياً ، ايجابياً او سلبياً ، مباشراً او غير مباشر ، أملته مواقف الغضب والاحباط او الدفاع عن الذات والممتلكات أو الرغبة في الانتقام أو الحصول على مكاسب معينة ترتب عليه إلحاق أذى بدني او مادي او نفسي بصورة متعمدة بالطرف الاخر .
آثار السلوك العدواني :
1) احتمال اصابة الضحية بالامراض النفسجسمية ، والاضطرابات الوجدانية كالخوف والسلبية ، الاكتئاب ، الانعزال ، انخفاض تقدير الذات ، والاستغراق الانفعالي .
2)قد يصبح الضحية اكثر عدوانية وضراوة مع الاخرين .
3)حدوث ظاهرة انتقال العنف عبر الاجيال او ما يطلق عليه بدائرة العنف .

سبل مواجهة العدوان وتوقي حدوثه :
1)نشر ثقافة التعامل مع العدوان فهماً لأسبابه وتعاملاً مع مرتكبيه ومواجهةً لأحداثه وتحجيماً لاثاره .
2)تجنب تعريض الفرد أو الجماعة للمثيرات العدوانية .
3)التفريغ السلمي للتوترات التي تعد المخزون الاستراتيجي للعدوان .
4) تدعيم الاستجابات المضادة للعدوان وتنمية السلوك البناء اجتماعياً.
5) حجب الدعم الايجابي عن العدوان .
6)تبصير الوالدين بضرورة تجنب بعض السلوكيات والاساليب .
7)التدريب على الاسترخاء .
Coolوجوب تبني اساليب فعالة لا تستغرق سوى فترة زمنية قليلة لعقاب مرتكبي السلوك العدواني .
9) اشعار المواطنين بان هناك سبل للسيطرة على افراد السلطة الذين يمارسون سلوكاً منفلتاً ضد المواطنين .


د.درويش.زيد العابدين/جامعة القاهرة /علم النفس الاجتماعي/القاهرة /دار الفكر العربي/1999
هذا والسلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلوك العدواني المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: