مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشاغبة في المدارس الثانوية: تعريفها واشكالها والحلول المقترحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصرخة الصامتة



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: المشاغبة في المدارس الثانوية: تعريفها واشكالها والحلول المقترحة    الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 2:20 am

ماهية المشاغبة في المدرسة الثانوية:

تعريف المشاغبة: إن سلوك المشاغبة هو عمل أو سلسلة من الاعمال السلبية والعدوانية أو المؤذية، يقوم بها شخص أو أكثر ضد آخر أو أكثر على مدار فترة من الوقت، وهو سلوك إيذائي ومبني على عدم التوازن في القوة ويحتوي سلوك المشاغبة على العناصر الآتية:
1. إن سلوك المشاغبة غالبا ما يكون منظما ومرتبا وخفيا.
2. أحيانا يكون سلوك المشاغبة وليد اللحظة، لكنه حينما يبدأ فإنه على الأرجح يستمر.
3. عادة ما يحدث سلوك المشاغبة على مدار فترة من الوقت.
4. إن ضحية المشاغبة يمكن أن يتألم جسديا، أو انفعاليا أو نفسيا.
5. إن الشخص الذي يقوم بالمشاغبة يكون أكثر قوة من الشخص الضحية.

أشكال المشاغبة:
يمكن للمشاغبة أن تكون جسمية ويمكن أو غير جسمية ويمكن ان تشمل إتلاف الممتلكات أو الأشياء.
1. المشاغبة الجسمية: وهي أوضح صورة لسلوك المشاغبة وتحدث عندما يتأذى شخص ما جسديا، من خلال الضرب والركل والخربشة والدفع، وأي شكل أخر للهجوم الجسدي.
2. المشاغبة غير الجسمية ( العدوان الاجتماعي): وهذا النوع يمكن أن يكون لفظي أو غير لفظي.
أ‌-[/ المشاغبة اللفظية: وهي تشمل المكالمات الهاتفية البذيئة، وابتزاز الأموال والممتلكات، والتهديدات العامة بالعنف، والتعليقات العنصرية، والإغاظة أو التعليقات القاسية، ونشر الشائعات المزيفة والخاطئة.
ب‌- المشاغبة غير اللفظية: ويمكن أن تكون مباشرة أو غير مباشرة. فالمشاغبة غير اللفظية المباشرة غالبا ما تكون مصحوبة بمشاغبة لفظية أو جسمية، والمشاغبة غير المباشرة هي مؤذية ومهينه وتشمل على:
 المشاغبة غير اللفظية المباشرة: وهي تشمل عل النظرات والإيماءات الوقحة، والوجوه المزدرية، وفي الغالب لا تعتبر مشاغبة لأنها لا ضرر منها نسبيا، بل ربما يتم استخدامها  للحفاظ على السيطرة على شخص ما، وانه يمكن إبعادهم في أي وقت.
 المشاغبة غير اللفظية غير مباشرة: وهي تشمل التجاهل المتعمد، والاستعباد، والعزلة، وإرسال ملاحظات سامة، وجعل الطلاب الآخرون يكرهون شخصا ما.
3. إتلاف الأشياء: وهذا يمكن ان يشمل تمزيق الملابس ، وإتلاف الكتب، تدمير المقتنيات وسرقتها.
ما ليس بمشاغبة: وكما أن تحديد ماهية المشاغبة هو امر هام، فإن التعرف على ما ليس بمشاغبة هو على نفس درجة الاهمية.
إن المشاغبة هي سلوك خفي وانتهازي، منحرف، ومتكرر، وينطوي على عدم التوازن في القوة، غير ان هناك أنواع من السلوكيات التي أحيانا يخلط بينها وبين المشاغبة لكنها تحدث في العراء، ولا تنطوي على عدم التوازن في القوة، فمثلا ربما يدخل فردان، أو مجموعتان في جدل او عراك لفظي أو جسدي عندما تتوهج الأمزجة وتخرج الأمور عن حد السيطرة، ومع أن تلك الصرعات ينبغي التعامل معها في المدارس بطريقة واضحة وعادلة، إلا أنها لا تشكل مشاغبة، بل إنها حالات بسيطة للصراع.(1)

كيفية التعامل مع الطالب المشاغب:

–   مع هذا النوع الخطير من سوء السلوك، لا بد بأنه قد سبق وتم لفت نظر فريق الحاجات الخاصة إلى نادر. استشرهم بشأنه، وما إذا كان ثمة ما يجب أن تعرفه عن خلفيته. واطلب نصيحتهم حول طريقة التعامل معه، واسألهم عما يقومون به حاليا لتغيير سلوكه.

–   من المحتمل أن يكون بقية الصف منزعجا أيضا من نادر. اعمد قبل دخوله الصف إلى التحدث إلى بقية التلاميذ حول ما يمكنهم القيام به لمساعدتك على تحسين سلوكه. على سبيل المثال، إن تمكنوا من تجاهل سلوكه السيئ، ستقل الأسباب التي تدفعه إلى اتباع هذا السلوك.

–   تحدث إلى نادر خارج وقت الصف عن سلوكه، ولكن احذر من أن تبدو ضعيفا أثناء ذلك. وضح له ببساطة ماهية المشكلة، وأخبره بأنك ستحلها مهما كلفك ذلك. فقد يكون نادر معتادا على استسلام معلميه له. وضح له بالتالي أنك لن تفعل ذلك.

–   إن أحسن نادر التصرف يوما، قد يكون من المفيد الثناء عليه علنا، لا سيما إن كان من النوع الذي يتجاوب مع استحسان زملائه.

–   إن كان نادر يتجاوب على نحو سلبي جدا مع القصاص، قد يكون من غير المجدي استعماله أساسا. ركز عوضا عن ذلك على الملاحظات الإيجابية والمكافآت.

–   إن وجدت ضرورة لذلك، لا تتردد بإحضار معلم أعلى مرتبة للتعامل مع المشكلة. فإن وصلت الأمور إلى حد شعورك بأنك مهدد شخصيا من قبل نادر، أو بدأ الصف يتضايق من سلوكه، قد يكون من الأفضل إخراجه من الصف لفترة.

–   تحدث مع بقية المعلمين حول طرق التعامل معه. فربما كان يتجاوب بشكل جيد مع أسلوب تعليمي معين. هل يفضل الأسلوب الصارم والمخيف أم الحازم والمرح؟

–   إن كنت تعرف بأن أهله قادرون على مساعدتك، هاتفهم، وتحدث إليهم حول سلوكه خلال حصصك. ولكن كن حذرا. فمن الممكن أن يتصرف أهله بالطريقة نفسها التي يتصرف هو بها، فتؤدي المكالمة إلى جعل الأمور أكثر سوءا.

–   لا تأخذ سلوكه على محمل شخصي أو تتصرف معه بشكل دفاعي. تذكر أن تحافظ على هدوئك وتهذيبك في جميع الأوقات ولا تنحدر أبدا إلى مستواه.

–   تعاطف مع المشاكل النفسية الخطيرة التي قد يعاني منها نادر. وحاول أن تشعر بالشفقة عوضا عن الغضب حين يقاطع دروسك، مهما بدا ذلك صعبا. (2)




1. تأليف: ماري كلاري وآخرون، ترجمة: د. طه عبد العظيم حسين، سلوك المشاغبة في المدارس الثانوية (ماهيته و كيفية إدارته)، عمان – الاردن، ط1 2007م، ص ص 21-25.

2. http://www.tbeeb.net/mag/1091.htm
تم الاسترجاع بتاريخ 31/10/2016م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشاغبة في المدارس الثانوية: تعريفها واشكالها والحلول المقترحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: