مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلات الطلاب وأنواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل المهمات الصعبة



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: مشكلات الطلاب وأنواعها   الجمعة نوفمبر 04, 2016 9:26 pm


ان المشكلات الاجتماعية تمثل مواقف تواجه الانسان وقد تتحول الى ازمات يتحتم ايجاد حلول لها وهناك مشكلات عامة يعانى منها الطلاب في مختلف انواع ومراحل التعليم وهناك مشكلات خاصة ينفرد بها بعض الافراد ومن المشكلات ما يتطلب مواجهة فردية وبعضها الاخر يتطلب مواجهة جماعية والمشكلات تأتى مع الطالب نتيجة مؤثرات اسرية او بيئية وهناك مشكلات تحدث نتيجة اوضاع مدرسية ,انواع المشكلات الاجتماعية العامة التي يواجهها الطلاب:

اولا: المشكلات الاجتماعية المتصلة بالدراسة والتعليم:

يواجه الطالب مشكلات اجتماعية ناتجة عن عدم التحاقه بالدراسة التي تناسب قدراته وميوله واستعداداته وكذلك المنهج الدراسي الذى لا يوافق قدرات الطالب ومن اهمها:

أ- الغياب وعدم الانتظام في المدرسة:

الغياب والتأخير من اهم المشكلات المدرسية ويتسبب ذلك في نقص التحصيل المدرسي.

*ومن اهم اسباب الغياب والتسرب من التعليم:

"كراهية الطالب للمدرسة، فشله الدراسي، سوء علاقاته فيها ، المرض ، عدم القدرة على الايفاء بمتطلبات المدرسة، الانشغال بمساعدة الاسرة ماديا ، عدم تكيفه مع الاوضاع المدرسية التي تختلف مع الاوضاع التي تعود عليها في الاسرة".

وترتبط مشكلة التأخير والغياب بمشكلة اخرى وهى:

الهروب من المدرسة:
فقد يرجع ذلك الى ، سوء معاملة احد المدرسين ، اهمال التلميذ في اداء واجباته ،التخلص من اعباء متابعة الدروس التي لا يجد فيها أي لون من المتعة ، تأثير بعض الرفاق المنحرفين.

ب-التخلف الدراسي( نقص التحصيل الدراسي ):

ومن اسبابها:

أ-اسباب ذاتية:

مثل انخفاض مستوى ذكائه ، كثرة غيابه ,الانشغال بلون من الوان النشاط , سوء الحالة الصحية للطالب (ضعف سمعه او بصره ) , عدم تنظيم وقت استذكاره.

ب-اسباب موضوعية:

صعوبة التوافق مع الجو المدرسي, سوء المعاملة التي يقابلها الطالب من الاسرة.

ثانيا المشكلات الاجتماعية المتصلة بالأسرة:

أ ) تضارب معاملة الوالدين لأبنائهما فنجد ان تعاون الوالدان واتفاقهما وخلق جو هادئ ينشأ فيه الابناء نشأة متزنة يترتب عليها تمتع الابناء بالثقة في انفسهم.

ب ) تعرض الاسرة للطلاق او الهجر او الانفصال يؤدى الى مشكلات عديدة.

ج ) انحسار سلطة الاسرة يؤدى الى استقلال الابناء بكيانهم الذاتي وتقرير مصيرهم بأنفسهم.

د ) سياسة الضغط من جانب الوالدين واستخدام العقاب البدني او غيره يؤثر على قدرة الطالب في الاستيعاب.

ه ) عدم توفير جو الثقة بين الابناء والاباء يعقد المشاكل ويفقد الطالب الثقة في مواجهتها.

ثالثا :مشكلات اقتصادية:
انخفاض مستوى دخل الاسرة دون اشباع احتياجات اعضائها الاساسية يشيع في نفوسهم جو من القلق والاضطراب ويؤثر بذلك على مستوى تحصيلهم الدراسي ويظهر ذلك في صورة ( انطواء - خجل - تمرد - سلوك عدواني - هروب - عدم اكمال الدراسة.

رابعا: مشكلات خاصة بالتكيف والتوافق الاجتماعي:
ان الحياة النفسية للطالب في جميع مراحل نموه خاصة في فترة المراهقة تتسم بالقلق فتؤثر دائما على تفكيره ويتعرض في بعض الحالات الى اليأس والخوف والالام النفسية لما يلاقيه من احباط بسبب عدم تحقيق رغباته.

وقد يكون بالطالب عيب جسمي او صعوبة في النطق تقلل من ثقته في نفسه ويشعره بانه في موضع سخرية من الاخرين ويسبب له العزلة واحلام اليقظة وبالتالي عدم التوافق مع البيئة المدرسية وبالتالي التخلف الدراسي.

خامسا :مشكلات شغل وقت الفراغ:

والمقصود به وقت النشاط الذى يحقق للطالب رغباته ويشبع ميوله ويقابل احتياجاته وله اهمية كبيرة اذا احسن استغلاله في تنمية شخصية الطالب اما عدم الاستفادة من وقت الفراغ قد يؤدى الى انواع متعددة من الانحراف كالإدمان والجريمة والعنف والاغتصاب والسرقة والعدوان.

سادسا: مشكلات متصلة بمظاهر النمو:

قد يجد الطالب ان ضعف جسمه او طوله المفرط وبدانته الزائدة او قصره او اصابته بعاهة او مرض مدعاة لعدم قبوله في بعض نواحي النشاط فيحاول تعويض ذلك بطرق اخرى كالانطواء على النفس او الجنوح الى المشاغبات المدرسية باختلاف انواعها.

سابعا: مشكلات قيمية واخلاقية:

نجد ان فترة المراهقة يبحث فيها الطالب في العقيدة ويمارس ما امر به بهدف ان يجد فيه ملجأ لحل مشكلاته ومقابلة احتياجاته وقد يسبب التحمس الديني الشديد مشاكل عديدة للطالب خصوصا فى مجال التوافق الاجتماعي مع الاخرين.

ثامنا :مشكلات عاطفية وجنسية:
ير ى العلماء ان المسائل الجنسية هي اساس الصعاب في حياة الفرد وتعتبر هذه المسائل ذات طابع سرى يؤدى الى الغموض ومحاولة التعرف عليها بطرقه الخاصة دون توجيه ويظهر نتيجة ذلك فى صورة ملتوية ضارة.

تاسعا :مشكلات اجتماعية متصلة بالبيئة والمجتمع:
مثل ( البطالة - استخدام العنف - التخريب - الادمان - عدم ترشيد الانفاق في المياه والكهرباء - تلوث البيئة - الفقر - الجهل - المرض - الانحرافات المختلفة - العلاقات المختلفة بين الجنسين ).
المرجع:
فؤاد سيد موسى : الخدمة الاجتماعية المدرسية ،المكتب الجامعي الحديث ، 1989
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات الطلاب وأنواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: