مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلة التأخر الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكون



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 31/10/2016

مُساهمةموضوع: مشكلة التأخر الدراسي    الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 10:35 pm

التأخر الدراسي :
يعرف التأخر الدراسي على أنه إنحراف التلميذ أو درجاته عن المتوسط بالنسبة لأقرانه في سنه بمعنى حصول التلميذ على أقل من الدرجة النصف نهائية للمادة بمعنى لوكانت المادة العلمية مقرر له 100 درجة فيكون التلميذ المتأخر دراسيا هو الذي حصل على أقل من 50 درجة من 100 .
أنواع التأخر الدراسي :
1. التأخر الدراسي العام في جميع المواد: أي حصول التلميذ على أقل من نصف الدرجة النهائية في جميع المواد الدراسية ، ويتراوح معدل ذكاء هذا التلميذ مابين 90 إلى 80 درجة أو أقل .
2. التأخر الدراسي الخاص : وهو حصول التلميذ على أقل من نصف الدرجة النهائية في مادة واحدة إما لضعف العلاقة بين الطالب و المعلم أو وجود موقف إحباطي سابق .
3. التأخر الدراسي النوعي : وهو التأخر الذي يعتري التلميذ أثناء العام الدراسي سواء في الشهر أو فترات دراسية ، وحينما تبذل معه جهود مهنية يحقق النجاح بصعوبة ، وعادة يكون راسب في مادة أو أكثر ، ويعود ذلك لضعف المهارات التراكمية في المنهج أو المقرر الدراسي الذي يرسب فيه ، مثلا في مادة الحساب قد يكون ضعيف في مهارة الجمع والطرح أو القسمة و الضرب .
4. التأخر الدراسي الحقيقي: الذي يعود إلى النقص في القدرات العقلية مثل القدرة المكانية أو الزمانية أو الحسابية .
عوامل التأخر الدراسي :
1. صحة التلميذ النفسية و الإنفعالية : كالخمول والتبلد والكسل وضعف الثقة بالنفس و الشعور بالحرمان أو التمرد على السلطة مما يوقعه تحت طائلة قوانين العقوبات المدرسية .
2. العوامل الجسمية أو البدنية أو العضوية : وتشمل على الضعف العام ( الانيميا الحادة ، فقر الدم) و نزلات البرد وتضخم اللوزتين و الإصابة بالطفيليات أو الفيروسات مما يؤدي إلى عدم قدرة التلميذ على استثمار قدراته العقلية بصورة سليمة .
3. ضعف الحواس: كضعق السمع أو البصر وعدم القدرة على إدراك الأشياء وكذلك ضعف الأحبال الصوتية وعدم القدرة على الكلام والتعبير .
4. العجز عن التعلم : وهذا يعود لفقد القدرة العقلية التي تتعلق بإستخدام الجوانب الرياضية أو الحسابية أو العصبية المرتبطة بالمخيخ النظر للقراءة و الكتابة ، وقد يكون من بين هؤلاء العاجزين عن التعلم من هو محروم ثقافيا أو نفسيا أو اجتماعيا ، وتظهر حالات العجز عن التعلم مع الطلاب ذوي المكانات الإقتصادية الذين ينحدرون من أسرة غنية كذلك وجود إهمال وعدم متابعة من جانب الأسر مما يزيد عدم قدرة التلميذ على الإستيعاب أو التركيز .
5. العوامل المرتيطة بالمدرسة و اتجاهات المدرسين نحو الطالب وطرق التدريس الضعيفة الغير موصلة للعقل لإستخدام الوسائل التكنولوجية التربوية إلى جانب تنقلات المدرسين وتعيينهم بعد بدء الدراسة و تعديل الجداول المتكرر أثناء الفصل الدراسي .
6. العوامل التي تعود إلى عدم مواظبة الطالب و غيابه المتكرر عن المدرسة .

المرجع : عبدالرحمن الخطيب ، الخدمة الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، ط1 ، 2009م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mhs96



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/11/2016

مُساهمةموضوع: رد على مشكلة التأخر الدراسي   الجمعة نوفمبر 18, 2016 10:27 pm

مما لا شك فيه أن مشكلة التأخر الدراسي مشكلة موجودة في كل المدارس تقريبا وتتعدد عواملها وأسبابها، بالإضافة إلى ما تم ذكره أيضاً هناك الأعراض التي تظهر على المتأخرين دراسياً ومنها:
• نقص الذكاء (أقل من المتوسط) أو الضعف العقلي.
• الأعراض العقلية (تشتت الإنتباه، ونقص القدرة على التركيز، وضعف الذاكرة وضعف التفكير الاستنتاجي، وهروب الأفكار، واضطراب الفهم).
• التحصيل (بصفة عامة دون المتوسط، وفي مواد خاصة ضعيف).
• الأعراض العضوية ( الإجهاد، والتوتر، والكسل، والحركات العصبية واللازمات).
• الأعراض الإنفعالية (العاطفة المضطربة، والقلق، والخمول والبالدة، والاكتئاب والتقلب الانفعالى، والشعور بالذنب، والشعور بالنقص والفشل والعجز واليأس، والغيرة، والحقد، والخجل، والاستغراق في أحلام اليقظة، وشرود الذهن، والتعويض والعدوان أو التخريب).
• أعراض أخرى (قلة الاهتمام بالدراسة، والغياب المتكرر من المدرسة، والهروب، وأحياناً الجناح) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلا مطلبي



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

مُساهمةموضوع: الرد على مشكلة التأخر الدراسي    الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 4:11 am

بالإضافة إلى ماتم ذكره من أسباب لمشكلة التأخر الدراسي لدى الطلاب أيضا هنالك أسباب هامة لابد من الإشارة إليها من وجهة نظري الخاصة لأسباب ظاهرة في الوقت المعاصر ومنها :

1. غياب الرقابة والمتابعة الوالدية لطالب في حل الواجبات وتحضير الدروس ( إهمال الوالدين )

2. عدم وجود الحافز الداخلي لدى الطالب أو عوامل محفزة خارجية كالوالدين أو المعلم أو الأصدقاء .

3. سوء إستخدام وقت الفراغ وقضاءه في أشياء غير مهمة جدا وقت الدراسة ك( الخروج مع الأصدقاء / واللعب على الأجهزة الإلكترونية )

4. إدمان الطلاب على وسائل التواصل الإجتماعي نتجة الثورة التكنولوجية المعاصرة وتجمد فكر الطالب أو إنحصاره على مجال معين دون غيره من المجالات إضافة إلى أنه يهدر الكثير من وقت الطالب.

5. أسلوب المعلم في الفصل الدراسي وطريقة تعامله مع الطلاب فالأسلوب اللطيف والمهذب والتحفيز المستمر من المعلم يجذب الطالب في حل واجباته أول بأول ومذاكرة الدروس ليبقى بنظر معلمه أنه طالب متميز يستحق التشجيع والمدح والثناء .

6. الأصدقاء فلو كان يعاشر أصدقاء مستواهم الدراسي ضعيف لكان هو معهم حيث يأثرون على أفكاره وعلى سلوكياته وينعكس ذلك على شخصية الطالب والعكس صحيح لو كان يعاشر طلاب متميزين دراسيا وخلقيا .

هذه هي أهم الأسباب المأثرة على مستوى الطالب الدراسي من وجهة نظري الخاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة التأخر الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: