مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلة الغياب المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكون



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 31/10/2016

مُساهمةموضوع: مشكلة الغياب المدرسي    الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 10:37 pm



مشكلة الغياب :
هي إحدى المشكلات المدرسية التي تؤرق وتشغل بال الآباء و الأمهات والمعلمين و التربويين ، وتشكل هذه المشكلة نسبة لابأس بها في البناء التربوي المدرسي إذ تتراوح بين 3 إلى 4% وتزداد إلى 20% وأكثر قبل العطل الأسبوعية أو الأعيادالقومية والدينية وخاصة عيد الأضحى وعيد الفطر .
مفهوم الغياب: هو حالة من عدم انتظام الطالب في المدرسة كالتأخر عن الطابور أو الحصة الأولى أو النصف اليوم الدراسي أو جميع اليوم أو الهروب من المدرسة بحيث يتكرر هذا السلوك بصورة مباشرة نسبيا 3 مرات متصلة أو 5 أيام منفصلة.
أسباب وعوامل مشكلة الغياب المدرسي:
1. الأسباب والعوامل الإجتماعية : أي المشكلات أوالنزاعات أو المشاجرات الأسرية ، التي تنشو داخل أسرة التلميذ و تؤثر على إيصاله للمدرسة في اليوم التالي.
2. أسباب وعوامل جسمية وصحية : كإصابة التلميذ ببعض الأمراض الجسمية أو الصحية التي لا يقوى معها على الإنتظام ، كالإلتهابات الحادة و الأنيميا الحادة أو إجراء بعض العمليات الجراحية التي تاخذ أوقات طويلة.
3. الأسباب والعوامل النفسية : وتتلخص في ضعف الثقة بالنفس وعدم الميل إلى التعليم وكذلك الشرود والسرحان أثناء الحصص الدراسية ، أو مصادقة الذين يقومون بخلل في النظام المدرسي مما يعرض هذا الطالب إلى الفصل أو الحرمان من الدراسة ويؤدي به إ مصاحبة رفاق السوء إلى اكتساب الكثير من العادات السلبية و السيئة التي تفقد الطالب الميل إلى التعليم ومواصلة الدراسة بصورة عادية .
4. الأسباب و العوامل التربوية: مثل سوء معاملة المعلمين و القسوة والعقاب البدني وإثارة الرعب داخل المجتمع المدرسي ، ذلك من خلال سوء المعاملة التي يلقاها التلميذ من المعلمين وكذلك عدم وجود دوافع للتعلم داخل المدرسة أو الإدارة المدرسية وإثارة أجواء من الفوضى و الإضطراب في بعض الإدارات المدرسية الغير ديموقراطية .
دور المدرسة لمواجهة مشكلة الغياب :
1. متابعة الغياب اليومي والإتصال بأولياء الأمور عن طريق إدارة المدرسة لأسر الطلاب للتعرف على أسباب الغياب .
2. حصر ودراسة الطلاب المتغيبين لأسباب صحية ومتابعة تلك الحالات مع المراكز الصحية ما أمكن.
دور الأخصائي الاجتماعي لمواجهة مشكلة الغياب :
1. تلقي حالات الغياب من مشرفين الأجنجة أو إدارة المدرسة وتدوين ذلك في سجل الخدمة الإجتماعية.
2. استدعاء ولي الأمر بكتاب علم الوصول لمناشدته بإحضاره ومواظبة ابنه في المدرسة وفق قوانين التعليم الإلزامي .
3. إذا حضر ولي الأمر وأفاد أن سبب عدم انتظام ابنه ظروف اجتماعية على الأخصاءي الاجتماعي القبام بدراسة الحالة دراسة متأنية ومتعمقة وتقديم تقرير للإدارة المدرسية ، والإدارة المدرسية تقوم برفعه للجهات المختصة مع توصيات الاخصائي الاجتماعي و إدارة المدرسة .
المرجع : عبدالرحمن الخطيب ، الخدمة الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، ط1 ، 2009م .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Siham Alnasseri



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة الغياب المدرسي    الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 11:11 pm

كذلك الأسرة لها دور في مواجهة هذي المشكلة من خلال مجموعة من الأشياء التي بالإمكان أن تقوم بها على سبيل المثال :
أن تهيئ الأسرة الجو الملائم للطالب حتى يتشجع لمذاكرة دروسه و تبعده طبعاً عن كل الأشياء التي تكرهه في الدوام المدرسي و تبعده عن كل الأمور التي تجعله يفكر في الغياب .
كذلك قد تكون معاملة الأسرة للطالب هي التي تدفعه للتغيب عن المدرسة كأن يُفَرّق و يُقَارن بينه وبين اخوته الذين يمتلكون قدرات عقلية أفضل منه ، فهنا يأتي دور الأسرة في تجنب المقارنة و التفرقة .
أيضاً الأسرة التي لا تعطي الطالب مصروفه اليومي تكون سبباً في تغيب الطالب عن مدرسته حيث يشعر هو بالنقص و أنه مختلف عن بقية زملاؤه.
كذلك الأسرة لابد أنها تكون القدوة الصالحة في استخدام أساليب السلوك الإيجابي و الإلتزام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Happier96



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة الغياب المدرسي    الأربعاء نوفمبر 16, 2016 9:35 pm

بوركت على هذا الطرح المتميز ولكن لدي اضافه بسيطه
وهي أنه من واجب المدرسه ان تقوم بدور مكافىء لدور الاسره في غرس حب التعليم والتعلم ويكون ذلك من خلال عمل محاضرات وندوات عن أهمية العلم والالتزام....بالاضافة الى أنه يجب خلق جو مدرسي يحبب الطلاب بالمدرسة سواء كان من خلال اقامة الفعاليات والمسابقات والانشطه وتخصيص حصص معينة يقوم فيها الطلاب بأنشطه ترويحيه ترفه فيها عن أنفسهم وتبعدهم عن الجو الدراسي
كل ذلك وغيرها من الامور التي قد تساهم في غرس حب التعليم والمدرسه في نفوس الطلاب بالتالي التقليل من الغياب المدرسي
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة الغياب المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: