مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مـــــؤشرات الإدمــان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meem96



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: مـــــؤشرات الإدمــان    الخميس نوفمبر 17, 2016 4:29 am

( الوقــــــاية خير من العلاج )
دائما ما تترد هذه المقولـــة في حياتنا والكثير منا من يقولها لكن دون أن يعي المعاني الكبيرة التي تحملها ؛بمعنى أن الشخص الذي يواجه مسببات المشكلة وبوادرها ومؤشراتها -  التي تلمح على حدوث مشكلة قادمة - من البداية فهي تختصر مشووووار كبير جدا من الوقت والجهد المبذول . كذلك في الخدمة الاجتماعية نحتاج أن نطبق هذه المقولة بشكل مستمر . خاصة عندما يتعلق بمواضيع كموضوع مثل الإدمان و كما نعلم بأن الاخصائي الاجتماعي يستطيع أن يتعامل مع هذه الفئة .
و هناك مؤشرات للإدمان اذا تم التعامل معها بطريقة سليمة ومنهجية فإن ذلك يقلل من اعداد المدمنين في المجتمع. منها:
Exclamation وجود مشكلات اجتماعية : فالمجتمع المليء بالأمراض الاجتماعية كالانحراف والجريمة وانتشار المخدرات ، يشكل عاملا يدفع نحو تعاطي المخدرات . وكذلك المجتمع المليء بالصراعات بين الطبقات ، مع سوء توزيع الفرص ،وانتشار البطالة تساعد في انتشار الأوبئة وتفشي الامراض الاجتماعية ومنها المخدرات ، وبالتالي يكون توفر الوسيلة دافعا على استخدامها .
Exclamation وجود مشاكل أسرية : فانعدام الضبط الاجتماعي داخل الاسرة و منذ وقت مبكر يشكل احتمالية في الوقوع في تعاطي المخدرات ، كما ان المشاكل التي تخلق جو أسريا منفرا يدفع الى التهرب من المنزل ، ويتيح الفرصة لتعاطي المخدرات و من ثم ادمانها لنسيان تلك المشاكل والهروب منها .
Exclamation وجود مشاكل نفسية : ولهذه المشاكل دور في بداية التعاطي ،أو الاستمرار فيه . فقلة تحمل الضغوط النفسية والنظرة التشاؤمية والشعور بانعدام الكفاءة الاجتماعية تشكل مشاكل نفسية وفي الوقت نفسه هي صفات تنتج عن الإدمان ؛بمعنى أن مثل هذه الصفات تدفع نحو الإدمان .
Exclamation وجود مشاكل سلوكية : مثلا الشخصية المعادية للمجتمع ،وخصوصا في مرحلة مبكرة لها تأثير في الاقدام على تعاطي المخدرات .
Exclamation وجود عوامل وراثية : فالمكون الوراثي يزيد من قابلية تعاطي المخدرات وادمانها ، بمعنى أن أبناء المتعاطين تكون لديهم قابلية تعاطي المخدرات أكثر من غيرهم .

وشكرا flower

الخدمة الاجماعية في مجال ادمان المخدرات ،عبدالعزيز بن عبدالله البريثن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـــــؤشرات الإدمــان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: